"مِن الأكبر بتاريخ الولايات المتحدة".. بايدن يعلن الطوارئ في كنتاكي بسبب الأعاصير

أطقم الإنقاذ في موقع انهيار سقف بمركز توزيع تابع لأمازون في ولاية إلينوي - 11 ديسمبر 2021 - REUTERS
أطقم الإنقاذ في موقع انهيار سقف بمركز توزيع تابع لأمازون في ولاية إلينوي - 11 ديسمبر 2021 - REUTERS
دبي/ واشنطن -الشرقوكالات

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، حالة طوارئ في ولاية كنتاكي، موجهاً بتقديم المساعدة الفيدرالية لإكمال جهود الاستجابة للأضرار التي نتجت عن الأعاصير الشديدة والفيضانات التي وصفها بايدن بأنها "من أكبر موجات الأعاصير في تاريخ الولايات المتحدة"، حسبما ورد في بيان نشره البيت الأبيض في موقعه الإلكتروني. 

وقضى جرّاء هذه الكوارث الطبيعية، وفقاً لوكالة "فرانس برس"، 83 شخصاً على الأقل في 5 ولايات أميركية وسط وجنوب البلاد.

وتسببت الأعاصير التي ضربت مدينة إدواردسفيل في ولاية ألاباما بحدوث انهيار جزئي في مستودع تابع لشركة "أمازون" الأميركية في إدواردسفيل، ما أدى إلى محاصرة العمال داخله، وفقاً لمجلة "نيوزويك".

وأضافت المجلة، في تقرير نشرته السبت، أن جهود البحث والإنقاذ لا تزال جارية حتى وقت مبكر من صباح السبت بعد نقل العشرات من العمال عبر حافلة إلى مركز شرطة "بونتون بيتش" المحلي.

حصيلة الضحايا متصاعدة

وقال مسؤولون أميركيون إن هناك مخاوف من أن يكون ما لا يقل عن 100 شخص قد لقوا حتفهم في ولاية كنتاكي الأمريكية، بعد اجتياح سلسلة أعاصير الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة، ما أدى إلى هدم منازل وتسوية مباني شركات بالأرض.
              
ودمرت الأعاصير القوية، التي يقول خبراء الأرصاد الجوية إنها غير معتادة في الأشهر الباردة، مصنعاً للشموع واجتاحت داراً لرعاية المسنين في ولاية ميزوري، وقتلت ما لا يقل عن عاملين اثنين في مخزن لشركة أمازون في ولاية إلينوي.
              
وقال حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير إن مجموعة الأعاصير كانت الأكثر تدميراً في تاريخ الولاية. وقال إنه تم إنقاذ 40 عاملاً في مصنع الشموع في مدينة مايفيلد، والذي كان يضم نحو 110 أشخاص عندما تحوّل إلى كومة من الأنقاض. وقال بشير إن العثور على أي شخص آخر على قيد الحياة تحت الأنقاض سيكون "معجزة".
              
وفي تعليقات تلفزيونية وصف الرئيس الأميركي ما جرى بأنه "مأساة تفوق التصور"، وأضاف "لا زلنا حتى الآن لا نعرف عدد الخسائر في الأرواح والنطاق الكامل للأضرار"، متعهداً بإرسال مساعدات فيدرالية إلى الولايات التي تسببت العواصف بأضرار فيها.





ولفت بايدن إلى أن التغير المناخي يجعل الطقس "أكثر حدة"، موضحاً "لا أستطيع التحدث في هذا الوقت عن التأثير الخاص على هذه العواصف بالتحديد".

وتابع "لكن الحقيقة هي أننا جميعاً نعلم بأن كل شيء يكون أكثر حدة عندما يكون المناخ دافئاً، كل شيء"، متابعاً "الواضح أن لهذا بعض التأثير هنا، ولكن ليس بإمكاني أن أعطيكم قراءة حول مقدار ذلك".

انهيار مستودع لـ"أمازون"

وتسببت الأعاصير التي ضربت مدينة إدواردسفيل في ولاية إلينوي بحدوث انهيار جزئي في مستودع تابع لشركة "أمازون" الأميركية في إدواردسفيل، ما أدى إلى محاصرة العمال داخله، وفقاً لمجلة "نيوزويك" الأميركية.

وطلب حاكم ولاية إلينوي جي بي بريتزكر المساعدة من "أمازون" في جهود إنقاذ المستودع المملوك للشركة. 

وأضافت المجلة، في تقرير نشرته السبت، أن جهود البحث والإنقاذ لا تزال جارية حتى وقت مبكر من صباح السبت بعد نقل العشرات من العمال عبر حافلة إلى مركز شرطة "بونتون بيتش" المحلي.

وبينما لم يتضح حتى الآن عدد الأشخاص الذين ما زالوا داخل المستودع، أعلنت مدينة إدواردسفيل في بيان أن "هناك وفيات في الموقع".

وخلال الساعات الماضية تعرّضت أجزاء من وسط الولايات المتحدة بشكل مفاجئ إلى ما لا يقل عن 19 إعصاراً، وصلت إلى أركنساس وكنتاكي وتينيسي وميسوري وإلينوي.

حطام مصنع شموع تعرض للتدمير جراء الإعصار الذي ضرب ولاية كنتاكي في الولايات المتحدة- 11 ديسمبر 2021 - VIA REUTERS
حطام مصنع شموع تعرض للتدمير جراء الإعصار الذي ضرب ولاية كنتاكي في الولايات المتحدة - 11 ديسمبر 2021 - VIA REUTERS

وفي تغريدة على تويتر، كتب الصحافي الأميركي تشارلز جاكو أن "المسؤولين عن عمليات الطوارئ في ضواحي سانت لويس بإلينوي، يقولون إن 50 إلى 100 شخص من عمال أمازون محاصرون تحت الأنقاض أو داخل المستودع بعد انهيار الجدران في أعقاب الإعصار".

من جانبه، قال المتحدث باسم "أمازون" ريتشارد روشا إن "سلامة موظفينا وشركائنا هي أولويتنا القصوى في الوقت الحالي... نحن نُقيّم الوضع وسنعلن عن أي معلومات جديدة فور إتاحتها".

وفي غضون ذلك، لقي شخص واحد مصرعه، فيما حوصر 20 آخرون في دار لرعاية المسنين شمال شرقي أركنساس بعد انهيار المبنى، كما توفي 3 أشخاص في ولاية تينيسي، وتم الإبلاغ عن حالة وفاة أخرى في ولاية ميسوري، بسبب الأعاصير.