بعد دفنها 21 عاماً.. طالبان تعرض سيارة "الملا عمر"

سيارة الملا عمر التي فرّ بها من القصف الأميركي بعد 11 سبتمبر كما وزعها مسؤولون إعلاميون تابعون للحركة يوم 7 يوليو 2022، حيث تظهر داخل حفرة بقرية أومرازاي في سيورا - AFP
سيارة الملا عمر التي فرّ بها من القصف الأميركي بعد 11 سبتمبر كما وزعها مسؤولون إعلاميون تابعون للحركة يوم 7 يوليو 2022، حيث تظهر داخل حفرة بقرية أومرازاي في سيورا - AFP
قندهار- أ ف ب

بعد 21 عاماً من إخفائها مطمورة تحت التراب، أخرجت "طالبان" السيارة التي استخدمها الملا محمد عمر، زعيم الحركة الراحل، للفرار من الضربات الأميركية بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

أمر بإخراج السيارة هذا الأسبوع عبد الجبار العمري المسؤول في طالبان الذي طمرها آنذاك، وهي من طراز تويوتا كورولا بيضاء اللون، في حديقة بقرية في ولاية زابل جنوب شرق أفغانستان.

وقال رحمة الله حماد مدير الإعلام والثقافة في ولاية زابل، لوكالة فرانس برس، إن السيارة "لا تزال في حالة جيدة، ولكن مقدمتها تضررت قليلاً".

وأوضح أن "هذه السيارة دفنها المجاهدون (مقاتلو طالبان) تخليداً لذكرى الملا عمر في 2001 لمنع تدميرها".

ونشر مسؤولون من طالبان صوراً للسيارة وهي في حفرة كبيرة، ومغطاة جزئياً بالتراب أثناء إزالته بمجارف ومعاول.

أمر عبد الجبار العمري بإخراج سيارة كورولا بيضاء فر عليها الملا عمر من القصف الأميركي في نهاية عام 2001، حيث يقوم أعضاء طالبان بنبش الحفرة لإخراج السيارة في قرية أومرازاي في منطقة سيورا في زابول، أفرج عن الصورة من قبل مسؤولي الحركة يوم 7 يوليو 2022 - AFP
مقاتلو طالبان يخرجون سيارة كورولا بيضاء استخدمها الملا عمر للفرار من القصف الأميركي في نهاية عام 2001 - AFP

وقال رحمة الله حماد إن طالبان تعتزم تسليم السيارة إلى المتحف الوطني في العاصمة كابول لعرضها "كمَعلم تاريخي".

"طالبان" حركة أسسها في قندهار الملا عمر الذي قادها إلى السلطة في 1996 بعد حرب أهلية دامية، وأصبحت أفغانستان حينها ملاذاً للجماعات المسلحة بما فيها تنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن.

عندما رفضت طالبان تسليم بن لادن، شنّت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية كبيرة في البلاد وطردت طالبان من السلطة.

وقال مسؤولون في طالبان هذا الأسبوع إن الملا عمر فرّ من قندهار في سيارة تويوتا كورولا. وتوفي الزعيم التاريخي للحركة وهو مختبئ في 2013، على الرغم من أن السلطات أبقت وفاته سراً لفترة طويلة.

بعد 20 عاماً من غزو أفغانستان، سحبت واشنطن وحلفاؤها في حلف الناتو قواتهم من البلاد في أغسطس 2021، لتسيطر طالبان مجدداً على كابول.

تصنيفات