بريطانيا.. هجوم إلكتروني يستهدف خدمة الاتصال بالطوارئ الصحية

صور لعمال هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية خارج مستشفى جنوب لندن- 5 يناير 2022 - AFP
صور لعمال هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية خارج مستشفى جنوب لندن- 5 يناير 2022 - AFP
دبي-الشرق

تسبّب هجوم إلكتروني كبير بتأخير فترات الاستجابة لخدمة الاتصال المباشر "111" التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تُستخدم في حالات الطوارئ الطبية، حسبما ذكرت صحيفة "تليجراف".

وأفادت الصحيفة البريطانية بأنّ الهجوم استهدف شركة "أدفانسد" (Advanced) للبرمجيات، والتي طورت نظام "أداسترا" (Adastra)، والذي يتيح إرسال سيارات إسعاف أو حجز مواعيد عاجلة، أو تلبية وصفات طبية طارئة.

وتأثرت أكثر من 1000 دار رعاية، تستخدم برامج طوّرتها الشركة، إلى جانب خدمات الصحة العقلية في هيئة الخدمات الصحية البريطانية.

"نظام بديل"

وذكرت الصحيفة أن السلطات أبلغت بتوقع حدوث تأخير عند الاتصال بخط الطوارئ لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فيما حذّرت مصادر في الهيئة من أن الاضطراب قد يدفع المرضى إلى التوافد على أقسام الحوادث والطوارئ "المنهكة" خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر داخل الهيئة قوله: "في الوقت الراهن، تتأخر أوقات التعامل مع المكالمات والاستجابة، ولكن ثمة مخاوف من أن هذا الوضع ربما يتغير خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقد نشهد تدهوراً"، لافتاً إلى أنّ "الحالات التي تحتاج إلى سيارة إسعاف تحظى بالأولوية".

وأضاف المصدر أنه "طُلب من مسؤولي الرد على الاتصالات استخدام نظام بديل لإرسال سيارات الإسعاف".

من جانبه، قال سايمون شورت، كبير مسؤولي العمليات في شركة "أدفانسد"، إنه "تبين وجود مشكلة أمنية في 4 أغسطس، وكإجراء احترازي، تم عزل أنظمة خدمات الصحة والرعاية على الفور". 

ووفقاً للصحيفة، يعمل "المركز الوطني للأمن السيبراني"، مع الشركة للتحقيق في الهجوم.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات