حطام صاروخ صيني يغلق المجال الجوي الإسباني ويؤخر رحلات جوية

إطلاق صاروخ "لونج مارش 5 بي" من قاعدة بمقاطعة هاينان في الصين في 31 أكتوبر 2022. - REUTERS
إطلاق صاروخ "لونج مارش 5 بي" من قاعدة بمقاطعة هاينان في الصين في 31 أكتوبر 2022. - REUTERS
دبي-الشرق

أعلنت السلطات الإسبانية، الجمعة، إغلاق المجال الجوي فوق منطقة كتالونيا، شمال شرق إسبانيا، و3 مناطق أخرى لفترة وجيزة، بسبب مرور بقايا صاروخ صيني عبره قبل سقوطها في المحيط قبالة ساحل المكسيك، ما تسبب في تأخير نحو 300 رحلة جوية، بحسب وكالة "رويترز".

وكتبت هيئة الطوارئ في كتالونيا على حسابها على موقع تويتر: "بسبب الخطر المرتبط بمرور الجسم الفضائي سي زد-5 بي عبر المجال الجوي الإسباني، تم حظر الرحلات الجوية تماماً من 09:38 صباحاً إلى 10:18 صباحاً في كتالونيا ومناطق أخرى".

وتسببت القيود المفروضة على حركة النقل الجوي في تأخير 300 رحلة جوية من أصل 5484 رحلة مُقررة، الجمعة، في 46 مطاراً إسبانياً، وفقاً لشركة تشغيل المطارات الإسبانية "إينا".

وقالت وكالة الفضاء الصينية المأهولة إن بقايا صاروخ "لونج مارش 5 بي"، أقوى الصواريخ الصينية، دخلت الغلاف الجوي مرة أخرى في الساعة 06:08 مساءً بتوقيت بكين (10:08 بتوقيت جرينتش)، وأن معظم هذه البقايا احترق والأجزاء المتبقية ستسقط في المحيط الهادئ في إحداثيات 101.9 درجة غرباً و9.9 درجة شمالاً، أي على بعد 1000 كيلومتر تقريباً من جنوب غرب أكابولكو في المكسيك.

وانطلق صاروخ "لونج مارش 5 بي" في 31 أكتوبر من جنوب الصين لتوصيل الوحدة الأخيرة من المحطة الفضائية الصينية الجديدة، وهي رابع رحلة للصاروخ منذ إطلاقه لأول مرة في مايو 2020، عندما سقطت شظاياً منه على ساحل العاج وتسببت في وقوع أضرار بالعديد من المباني هناك دون وقوع إصابات.

وسقط حطام الرحلة الثانية في المحيط الهندي، بينما سقطت بقايا الرحلة الثالثة في بحر سولو في الفلبين، بحسب "رويترز".

وعند سؤاله عما إذا كانت الصين قد اتخذت تدابير لتقليل المخاطر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن دخول الصواريخ إلى الغلاف الجوي مرة أخرى أمر شائع دولياً، وأن احتمالية وقوع ضرر بالأنشطة الجوية أو الأرضية منخفضة للغاية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات