للتغلب على عقوبات واشنطن.. الصين تلجأ إلى "حلول بديلة" لتطوير الذكاء الاصطناعي

شعار شركة NVIDIA الأميركية وخلفه رقائق في رسم توضيحي. 6 مارس 2023 - REUTERS
شعار شركة NVIDIA الأميركية وخلفه رقائق في رسم توضيحي. 6 مارس 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير، الأحد، بأن شركات التكنولوجيا في الصين تدرس اللجوء إلى تقنيات استخدام أشباه موصلات أقل كفاءة وفعالية، لتطوير الذكاء الاصطناعي، بدلاً من الاعتماد على الرقائق الأميركية الحديثة.

ووجدت مراجعة الصحيفة للأوراق البحثية والمقابلات مع الموظفين، أن الشركات الصينية تدرس تقنيات يمكن أن تسمح لها بتحقيق أداء ذكاء اصطناعي متطور بأشباه موصلات أقل قوة، فضلاً عن البحث عن كيفية الجمع بين أنواع مختلفة من الرقائق، لتجنب الاعتماد على نوع واحد منها.

ومع احتدام السباق لتسويق نماذج شبيهة ببرنامج ChatGPT تجارياً، تحتاج الشركات على مستوى العالم إلى شرائح أكثر قوة وتبحث عن طرق لاستخراج المزيد منها لتقليل التكاليف الهائلة لتطوير الذكاء الاصطناعي.

ولفت الباحثون إلى أنه بالنسبة للشركات الصينية، فإن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، أدت إلى عزلها عن الرقائق الأكثر تقدماً التي تصنعها شركات مثل Nvidia NVDA.

وفي هذا الصدد، قال باحثون ومحللون إن استخدام هذه الحلول للحاق بقادة الذكاء الاصطناعي الأميركيين لا يزال يمثل "تحدياً كبيراً"، لكن بعض التجارب الواعدة، أظهرت أنه قد تسمح بالتغلب على العقوبات الأميركية وجعلها أكثر مرونة في مواجهة القيود المستقبلية.

سوزان تشانج، باحثة الذكاء الاصطناعي في Meta Platforms والمتخصصة في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي ونماذج اللغة، أشارت إلى أن أعلى هيئة لصنع القرار في بكين، شجعت الشهر الماضي الشركات ودعتهم إلى "الابتكار في تطوير الذكاء الاصطناعي".

وبعد أن فرضت وزارة التجارة الأميركية قيوداً شاملة على توريد الرقائق إلى الصين في أكتوبر الماضي، أشارت إدارة الرئيس جو بايدن إلى أنها قد تنفذ المزيد من العقوبات.

رقائق أقل كفاءة

وتم استبعاد الشركات الصينية من شراء رقائق A100 وH100 من Nvidia،  واللتان تعدان الأكثر شهرة في الصناعة لتطوير الذكاء الاصطناعي والتي توفران أيضاً المزيد من القوة الحسابية.

وأنتجت Nvidia إصدارات مخفضة وأقل كفاءة من رقائقها للسوق الصينية وهي A800 وH800، لتلبية متطلبات العقوبات، إذ أن كلا الرقائق المعدلة تقلل من قدرة وكفاءة الشريحة.

وتوفر المنتجات بديلاً فعالاً لتطوير نماذج صغيرة للذكاء الاصطناعي، مثل تلك المستخدمة في خوارزمية التوصية التي تقود تطبيق TikTok من شركة ByteDance، لكن عائق كفاءة الرقائق يخنق تطوير نماذج للذكاء الاصطناعي، تتطلب تنسيق مئات أو آلاف الرقائق.

وأظهر مسح أجرته جمعية صناعة أشباه الموصلات المرتبطة بالحكومة الصينية، والذي صدر في مؤتمر الصناعة المغلق الأخير قيود العرض، أن هناك ما بين 40 إلى 50 ألف من رقائق A100s في الصين متاحة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي واسعة النطاق.

وفرضت الشركات الصينية مثل Alibaba وBaidu، اللتان خزنتا رقائق A100 قبل العقوبات، قيوداً شديدة على استخدام الرقائق الأجنبية المتقدمة داخلياً، واحتفظت بها لأكثر المهام كثافة من الناحية الحسابية.

وعلقت Baidu استخدام A100s، كما سعت في السنوات الأخيرة إلى دمج الرقائق المحلية في تطويرها للذكاء الاصطناعي، فيما قال بعض الأشخاص إن العديد من الرقائق المحلية لا تزال "غير موثوقة" لتدريب النماذج واسعة النطاق، لأنها عرضة للانهيار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات