صندوق الاستثمارات السعودي: أدرنا أصولاً بـ 2.23 تريليون ريال في 2022

جانب من مركز الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية الرياض. 16 ديسمبر 2020 - AFP
جانب من مركز الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية الرياض. 16 ديسمبر 2020 - AFP
دبي -الشرق

ارتفع إجمالي أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي العام الماضي بنحو 12.8% إلى 2.23 تريليون ريال سعودي (594 مليار دولار) من 1.98 تريليون ريال بنهاية عام 2021، وفق ما كشف التقرير السنوي الجديد الذي نشره الصندوق، الأحد.

وقال الصندوق إنه أسس 25 شركة جديدة خلال 2022، مشيراً إلى أنه ساهم في خلق 181 ألف وظيفة جديدة بالعام المنصرم.

وطغت محافظ الاستثمارات المحلية على نشاط الصندوق، حيث استحوذت على 77% من إجمالي الأصول التي يديرها الصندوق بما يعادل 1.72 تريليون ريال، مقابل 23% للاستثمارات العالمية، أي ما يعادل  512 مليار ريال.

وانخفضت محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية للصندوق من 390 مليار ريال خلال 2021 إلى 234 مليار ريال العام الماضي، فيما ارتفعت محفظة الاستثمارات العالمية المتنوعة بنسبة 65% خلال نفس الفترة لتصل إلى 109 مليارات ريال من 66 مليار ريال.

في المقابل، ارتفعت محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية بنسبة 49% من 483 مليار ريال  إلى 718 مليار ريال خلال نفس الفترة. كما ارتفعت محفظة المشروعات الكبرى (GIGA Projects) والتي تشمل نيوم والبحر الأحمر وروشن،  بنسبة 246% لتصل إلى 121 مليار ريال خلال نفس الفترة.

وإجمالاً، قفز موجودات صندوق الاستثمارت العامة العام الماضي بمقدار 390 مليار ريال، وصولاً إلى 2.91 تريلون ريال، بفضل ارتفاع قيمة الاستثمارات بالمشروعات الكبرى، نيوم والبحر الأحمر والدرعية وروشن، بنحو 246% إلى 121 مليار ريال، ونمو محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية بنسبة 49% إلى 718 مليار ريال.

وانخفض إجمالي إيرادات صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنحو 28% في 2022 إلى 165 مليار ريال، مقابل 228 مليار ريال في 2021.

وتحول صندوق الاستثمارات العامة السعودي لخسارة بقيمة 14.7 مليار ريال في 2022 مقارنة بأرباح بلغت 85.7 مليار ريال في 2021.

وقال الصندوق إن خسائر عام 2022 "ناتجة عن خسائر غير محققة من الاستثمارات في الأوراق المالية والصناديق بسبب هبوط أسهم قطاع التكنولوجيا وتراجع الأسواق"، مشيراً إلى أن توزيعات الأرباح والمكاسب المحققة أدت إلى تخفيف آثار الخسائر.

ويدير الصندوق، محفظة بمليارات الدولارات في الأسهم الأميركية، تشمل حصصاً في "لوسيد" للسيارات الكهربائية، وتطبيق المواصلات الشهير "أوبر" وشركة تكنولوجيا الواقع المعزز "ماجيك ليب".

كما تشمل استثمارات الصندوق العالمية "ريلاينس التجزئة" وهي أكبر شركة تجزئة في الهند ومنصات "جيو" الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية في الهند، بالإضافة إلى شركة "أكورنفست" الفرنسية المالكة والمشغلة لمئات الفنادق في العالم.

كذلك اشترى الصندوق في 2021 نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم. وخلال الأشهر الأخيرة، اجتذب الصندوق اهتماماً عالمياً بعد أن وحّد رابطة لاعبي الجولف المحترفين (PGA Tour) و"ليف جولف" (LIV Golf) تحت مظلّة واحدة، لتشكيل أكبر كيان منظم لمباريات لعبة الأغنياء عالمياً، بما يمثل خطوة جديدة في استراتيجيته التي تركز محورياً على الاستثمار في الرياضة محلياً ودولياً، إذ أنشأ قبل بضعة أشهر شركة تابعة لهذا الغرض.

شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأحد، تأسيس شركة "سرج" للاستثمارات الرياضة لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة.

وقال الصندوق في بيان، إن الشركة الجديدة تستهدف الاستثمار في الأصول المحلية والإقليمية التي تتمتع بإمكانات النمو في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وستستثمر شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية.

وأوضح البيان أن "سرج" ستعزز الفرص الاستثمارية في قطاع الرياضة المحلي من خلال الاستثمار والاستحواذ على حقوق الملكية الفكرية والعمل على فعاليات للمشجعين وتنفيذها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات