عطل تقني في مطارات بريطانيا.. ولا شكوك بشأن هجوم إلكتروني

موظفة بالخطوط الجوية البريطانية تتحدث إلى الركاب في مطار هيثرو بعد تسبب عطل تقني بتأخير الرحلات في لندن. 28 أغسطس 2023 - REUTERS
موظفة بالخطوط الجوية البريطانية تتحدث إلى الركاب في مطار هيثرو بعد تسبب عطل تقني بتأخير الرحلات في لندن. 28 أغسطس 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

تقطعت السبل بآلاف الركاب في مطارات بريطانيا، بعد أن أثر عطل تقني كبير على أنظمة مراقبة الحركة الجوية، وأدى إلى إلغاء أو تأخير آلاف الرحلات في نهاية الأسبوع، فيما استبعد وزير النقل البريطاني مارك هاربر، الثلاثاء، وقوع "هجوم إلكتروني".

ودفع عطل "على مستوى شبكة" وحدات التحكم، إلى إدخال تفاصيل الرحلات يدوياً، ما أدى إلى تأخيرات هائلة، وبقاء العديد من الركاب عالقين داخل الطائرات التي أُوقف تشغيلها لساعات متواصلة، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وقالت خدمة الحركة الجوية الوطنية البريطانية NATS، إنها "حددت الخلل وأصلحته"، لكن الركاب، الذين كان الكثير منهم عائدين من عطلات، ومن المقرر أن يعودوا إلى أعمالهم، الثلاثاء، كانوا يستعدون لاستمرار الفوضى حيث تكافح شركات الطيران لإنهاء العمل المتراكم.

بينما قالت الخطوط الجوية البريطانية، إنها اضطرت إلى إجراء "تغييرات كبيرة على جدول رحلاتها"، وحذرت الركاب من السفر إلى المطارات دون التأكد أولاً من أن رحلاتهم ستمضي قدماً.

مشكلة مستمرة لعدة أيام

من جانبه، حذر وزير النقل، مارك هاربر، من أن ركاب الرحلات الجوية سيتأثرون بتعطل نظام مراقبة الحركة الجوية في البلاد لعدة أيام، وحض شركات الطيران على تكثيف جهودها، والوفاء مسؤولياتها تجاه الركاب، مستبعداً وقوع "هجوم إلكتروني".

وقال في حديث لـ BBC Radio 4، إن خدمات الحركة الجوية الوطنية NATSK التي توفر أنظمة مراقبة الحركة الجوية في المملكة المتحدة، اعتذرت عن العطل، وتوفر الإقامة والطعام للركاب أثناء انتظارهم للسفر.

وأضاف: "أولاً، أريد أن أكرر ما قاله NATSK لقد اعتذروا عن التعطيل، وأود أن أضيف اعتذاري لذلك، لقد تعرضت لموقف مماثل عندما ألغيت الرحلات الجوية. إنه أمر مزعج بشكل كبير، لذا فأنا أتفهم ذلك".

ورداً على سؤال بشأن إمكانية حدوث هذا العطل نتيجة لهجوم إلكتروني، قال هاربر: "هؤلاء الأشخاص الذين فحصوا هذه الأمور، نظروا إليها وأدركوا أنها لم تكن هجوماً إلكترونياً. وسوف يستمرون في فحص الأنظمة".

أسوأ عطل

وفي أسوأ تعطل للطيران في بريطانيا خلال يوم واحد، منذ ثوران بركان أيسلندا عام 2010، كان متوقعاً أن يستيقظ ما يقدر بنحو 200 ألف مسافر، صباح الثلاثاء، في مكان لم يقصدوا التواجد فيه.

وبينما قد يتمكن الركاب المتأثرون من المطالبة بنفقات الفندق أو الوجبات من شركات الطيران الخاصة بهم، إلا أنهم لن يحق لهم الحصول على تعويض قانوني، إذ يوصف الوضع بأنه "ظرف استثنائي".

وقال متحدث باسم مطار هيثرو، أكبر مطارات بريطانيا، إن الرحلات الجوية ستظل "متوقفة بشكل كبير".

وفي أحد أكثر أيام العام ازدحاماً بالمسافرين، أدى العطل الذي استمر لعدة ساعات، إلى إلغاء أكثر من 1200 رحلة جوية، وتأخير آلاف الرحلات الأخرى، وفق حسابات أجرتها صحيفة "إندبندنت" باستخدام معلومات خدمة بيانات الطيران Flightradar24.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك