تغطية مباشرة
تقارير

سيول ليبيا.. انتشال جثث جديدة بدرنة ودعوة أممية لتقييم متطلبات إعادة البناء

مبان مدمرة في مدينة درنة جراء الإعصار "دانيال" - Reuters
مبان مدمرة في مدينة درنة جراء الإعصار "دانيال" - Reuters

أهم التطورات

  • دعوة أممية لسلطات الشرق والغرب للاجتماع وتقييم إعادة البناء
  • مركز الطوارئ والدعم: انتشال أكثر من 70 جثة بمدينة درنة
  • الحكومة المُكلفة من البرلمان: انتشال 3 آلاف و753 جثة حتى الآن في درنة
  • انتشال 245 جثة من البحر في يوم واحد بمدينة درنة
  • المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يطالب بتحقيق دولي في كارثة درنة
  • تعهدات دولية بمزيد من الدعم لليبيا لمواجهة آثار الدمار
Time

دعوة أممية للسلطات في شرق وغرب ليبيا للاجتماع وتقييم متطلبات إعادة البناء

دعا المبعوث الأممي لليبيا عبد الله باتيلي، السبت، السلطات في شرق وغرب ليبيا للاجتماع وتقييم متطلبات إعادة البناء بعد الفيضانات التي اجتاحت مناطق واسعة في شرق البلاد.

وقال باتيلي عبر منصة إكس (تويتر سابقاً)، بعد اجتماعه بأعضاء من لجنة الشؤون السياسية في المجلس الأعلى للدولة: "شددت على ضرورة أن تجتمع السلطات في الشرق والغرب من أجل إجراء تقييم مشترك لحاجيات الاستجابة العاجلة وإعادة البناء".
          
وأضاف: "من المهم أن يرتقي القادة السياسيون إلى مستوى اللحظة، وأن يعملوا يداً بيد من أجل تجاوز آثار المأساة"، مشيراً إلى أن التنسيق بين المؤسسات في الشرق والغرب لم يكن على مستوى التضامن الذي أبداه المواطنون الليبيون.

Time

مركز الطوارئ والدعم: انتشال أكثر من 70 جثة بدرنة

قال فريق البحث والانتشال البحري التابع لمركز طب الطوارئ والدعم، السبت، إنه قام بانتشال أكثر من 70 جثة من مختلف المناطق البحرية بمدينة درنة.

وأضاف المركز عبر فيسبوك أن "العملية تمت بالتعاون مع فرقة 20-20، والقطع البحرية، وفريق الإنقاذ البحري، وفرقة الضفادع البشرية، وخفر السواحل، وفرقة الإصحاح البيئي، وفرق الإنقاذ والغطس الروسية والجزائرية".

Time

انتشال أكثر من 100 جثة في مختلف المناطق البحرية بدرنة

قالت الفرقة الخامسة التابعة لمركز طب الطوارئ والدعم في ليبيا، الجمعة، إنها انتشلت أكثر من 100 جثة في مختلف المناطق البحرية بمدينة درنة.

وأضاف مركز طب الطوارئ والدعم، في بيان، أن هذا العمل "تم العمل بالتعاون مع كتيبة طارق بن زياد – فرقة 2020، وخفر سواحل بنغازي، وحرس سواحل طرابلس، ووحدة الإنقاذ البحري، وفرقة من الجزائر".

وأشار المركز إلى أن 5 غطاسين تعرضوا إلى إصابات متوسطة، وتم نقلهم جميعاً من قبل فريق المركز لمستشفى الوحدة التعليمي.

 

 

Time

الحكومة المكلفة من البرلمان: انتشال 3 آلاف و753 جثة في درنة

قالت لجنة الطوارئ بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، الجمعة، إن عدد الجثامين التي انتشلت حتى الآن في درنة 3 آلاف و753.

وأضافت اللجنة في بيان: "أطلقنا عملية لانتشال الجثث من البحر"، مشيرة إلى أن هناك نحو 200 غطاس من ليبيا بالإضافة إلى فرق بحث جزائرية وروسية وإيطالية ومصرية.
          
وأكدت اللجنة وجود 6 مسشتفيات تغطي مدينة درنة حالياً إضافة إلى عدد من المستشفيات الميدانية التابعة لوزارة الصحة والفرق الأجنبية.
          
وفي وقت سابق الجمعة، ذكرت هيئات إنقاذ رسمية في ليبيا أنها انتشلت الخميس، أكثر من 225 جثة من قاع البحر، حيث تتركز جهود الإنقاذ في الوقت الحالي.
          
كان وزير الصحة بالحكومة المكلفة من البرلمان عثمان عبد الجليل، انتقد هذا الأسبوع تصريحات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، الذي حدد حصيلة ضحايا السيول بنحو 11 ألفاً و300 ضحية،  و10 آلاف و100 مفقود في مدينة درنة وحدها، فضلاً عن حوالي 170 ضحية في مناطق أخرى من شرق البلاد.

Time

حكومة ليبيا المكلفة من البرلمان تدعو لمؤتمر دولي لإعادة إعمار درنة 10 أكتوبر

دعت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، الجمعة، إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة من الإعصار دانيال الذي ضرب البلاد، الأسبوع الماضي.

وذكر رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد، في بيان، أن حكومته تسعى لتنظيم المؤتمر في العاشر من أكتوبر بمدينة درنة في شرق ليبيا.

وتسبب الإعصار دانيال في سيول عارمة اجتاحت مناطق شرق ليبيا وأسفرت عن سقوط وفقدان الآلاف، فضلاً عن إلحاق أضرار شديدة بالبنية التحتية.

Time

ليبيا تكشف عن ضحايا فيضانات درنة من المهاجرين والوافدين

كشفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن أن إجمالي عدد الضحايا من المهاجرين والعمالة الوافدة اللذين كانوا متواجدين بمدينة درنة عند وقوع الفيضانات بلغ 333 شخصاً.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن اللجنة قولها، في بيان، إن عدد الضحايا من الجنسية المصرية بلغ 145 شخصاً بينما بلغ عدد الضحايا من الجنسية السودانية 124 شخصاً بينهم نساء وأطفال.

وأضافت اللجنة أن عدد الضحايا من السوريين بلغ 46 شخصاً من بينهم نساء وأطفال، مقابل 18 شخصاً كانوا يحملون الجنسية الفلسطينية.

Time

كهرباء ليبيا تكشف عن حصيلة الأضرار جراء الفيضانات والسيول

كشفت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا عن حصيلة الأضرار التي لحقت بمكوناتها في مدن درنة وسوسة والمخيلي والبيضاء جراء الفيضانات والسيول التي اجتاحت المنطقة الشرقية.

ونقلت منصة "حكومتنا" عن المتحدث باسم الشركة وئام التائب قوله إن عدد المحطات الأرضية المتضررة جراء الفيضانات والسيول بلغ 169 محطة فيما بلغ عدد المحولات الهوائية الكهربائية المتضررة 3860 محولاً.

وأضاف التائب أن 4 خطوط نقل تتمثل في خطوط نقل أرضية ضغط منخفض “240 كيلو متراً” و خطوط الضغط العالي “160 كيلو متراً” والخطوط الهوائية الضغط المنخفض “550 كيلو متراً” والخطوط الهوائية ضغط عالي “195 كيلو متراً” قد تضررت جراء هذه الكارثة.

وأشار المتحدث باسم الشركة إلى إعادة الخدمة لـ 14 محطة جهد متوسط، مؤكداً استمرار فرق الشركة في إجراء عمليات الصيانة للشبكة الكهربائية.

Time

انتشال 245 جثة من البحر في يوم واحد بمدينة درنة

أعلن مركز طب الطوارئ والدعم في ليبيا، انتشال 245 جثة من مختلف المناطق البحرية بمدينة درنة، الخميس.

وقال في بيان على "فيسبوك"، إن فريق البحث والانتشال البحري التابع للمركز قام بعملية الانتشال بالتعاون مع خفر السواحل في بنغازي، وفرقة الضفادع البشرية، وفرق الإنقاذ والغطس المساعدة من دول عدّة.

وأشار البيان إلى إصابة أحد أفراد طاقم المركز وجرى علاجه في مستشفى الوحدة.

Time

مبعوث واشنطن وقائد القيادة الأميركية في إفريقيا يصلان طرابلس لعقد لقاءات مع عسكريين وسياسيين

قالت السفارة الأميركية في ليبيا، الأربعاء، إن المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند وقائد القيادة الأميركية في إفريقيا الجنرال مايكل لانجلي وصلا طرابلس لعقد لقاءات مع قادة عسكريين وسياسيين ليبيين.

وأضافت السفارة على منصة إكس (تويتر سابقاً): "ندعم الشعب الليبي في هذا الوقت العصيب ونؤيد الدعوات للوحدة الوطنية بعد المأساة (التي ضربت ليبيا)".

وتابعت: "هذا الصباح قامت الولايات المتحدة بتسليم إمدادات حيوية إلى بنغازي دعماً لجهود الإغاثة.. سوف نستمر في العمل مع الأطراف الليبية والدولية لتوفير التمويل والإمدادات الحيوية والخبراء لمساعدة من يحتاجون إليها".

وفي وقت لاحق، قالت منصة "حكومتنا" إن قائد القيادة الأميركية في إفريقيا التقى رئيس الحكومة المقالة من البرلمان الليبي عبد الحميد الدبيبة، وتركزت مباحثاتهما على تنظيم آلية الدعم الأميركي للمناطق المنكوبة شرق البلاد.

وأضافت منصة "حكومتنا"، على منصة إكس (تويتر سابقاً)، أن الطرفين تطرقا إلى ملفات تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب وتطورات الوضع السياسي والأمني في دول الجوار وتأثيرها على أمن واستقرار ليبيا.

وأودى الإعصار "دانيال"، الذي ضرب شرق ليبيا مؤخراً، بحياة الآلاف وتسبب بفقدان آلاف آخرين، خاصة في مدينة درنة، ودمار واسع النطاق.

Time

"المجلس الأعلى للدولة" في ليبيا يطالب بإجراء تحقيق دولي بكارثة درنة

طالب المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الأربعاء، بإجراء تحقيق دولي شامل في أسباب كارثة مدينة درنة حيث انهار أحد السدود، ما أودى بحياة الآلاف وألحق بالمدينة دماراً هائلاً جراء فيضانات وسيول تسبب بها الإعصار "دانيال" الذي ضرب شرق البلاد.

وأعلن المجلس، في بيان على فيسبوك، درنة مدينة منكوبة، وبالتالي اتخاذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات لاستصدار قرار دولي بهذا الشأن وبما يضمن تخصيص ورصد وتسييل الأموال اللازمة لإعادة إعمارها.

وأضاف المجلس أنه طالب بالإسراع في توفير الإمكانيات اللازمة للرعاية الصحية في درنة واستحداث مركز للدعم النفسي والاستعانة بجهود دول أو منظمات متخصصة في هذا الشأن.

كان نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق شدد، الثلاثاء، على أهمية فتح تحقيقات بشأن انهيار سد درنة وما خلفه من خسائر جمة على الأرواح والممتلكات.

وأعلن حق، في تصريحات صحافية، "إمكانية فتح تحقيق أممي في هذه الكارثة يتعلق بالسلطات على الأرض"، وقال: "قد نجري تحقيقاً في المستقبل، والأمم المتحدة لا تجري تحقيقات إلا إذا طلب مجلس الأمن فعل ذلك، ونحاول أن نتأكد أن السلطات على الأرض هي التي ستجري هذه التحقيقات، وهذا أمر مهم للغاية".