دوغ إيمهوف.. زوج كمالا هاريس "الرجل الثاني" في البيت الأبيض

نائبة الرئيس الأميركي المنتخبة كامالا هاريس برفقة زوجها دوغ إيمهوف - AFP
نائبة الرئيس الأميركي المنتخبة كامالا هاريس برفقة زوجها دوغ إيمهوف - AFP
واشنطن-أ ف ب

بينما تدخل كمالا هاريس التاريخ من أوسع أبوابه باعتبارها أول امرأة وأول صاحبة بشرة سمراء تتبوأ منصب نائبة رئيس الولايات المتّحدة، يتحضّر زوجها دوغ إيمهوف لخوض غمار تجربته الخاصة الجديدة باعتباره "الرجل الثاني" أو "السيد الثاني" في البيت الأبيض. 

وتزوّجت هاريس وإيمهوف في 2014، هي للمرة الأولى وهو للمرة الثانية، وعند دخولهما البيت الأبيض سيكونان أول زوجين من عرقين مختلفين في سدّة الحكم في واشنطن. 

نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس - AFP
نائبة الرئيس المنتخبة كمالا هاريس برفقة زوجها دوغ إيمهوف - AFP

لكنّ دور "الرجل الثاني" الجديد الذي ينتظر إيمهوف لم يُحدد بعد، وهو لا يزال متكتّماً حول الموضوع. 

تقليدياً، يُتوقع من زوجات الرؤساء ونواب الرئيس إقامة توازن دقيق بين الدعم لأزواجهن وبين الاستقلالية، وغالباً ما تختار الزوجات قضية إنسانية للترويج لها.

وإيمهوف الذي ينشط بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، وُصف خلال حملة زوجته الانتخابية بأنّه "سلاح سرّي"، وهو يعمل في حقل المحاماة ومتخصّص في قضايا الإعلام والرياضة والترفيه.

الرجل الثاني في البيت الأبيض دوغ إيمهوف - AFP
 دوغ إيمهوف يساند زوجته في مجمع انتخابي في بنسلفانيا - AFP

إلا أنّ المحامي البارع أخذ إجازة في أغسطس من شركة "دي ال آيه بايبر" التي يعمل فيها، والتي تملك مكاتب متخصّصة بحملات الضغط في واشنطن، لكنّ ذلك قد يمهّد لخلق تضارب مصالح مع وظيفة زوجته الجديدة. 

وأبقى إيمهوف على حالة من الغموض بشأن ما إذا كان سيبقى في الشركة، على الرّغم من أنّه أبلغ محاوريه في وسائل الإعلام من أنّه يرغب في التطوّع لعمل قانوني بدون أجر.

كامالا هاريس وزوجها يتنزهان بالقرب من مبنى المحكمة العليا في واشنطن - AFP
كمالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف يتنزهان بالقرب من مبنى المحكمة العليا في واشنطن - AFP

وسيصبح إيمهوف أول فرد يعتنق الديانة اليهودية في أسرة رئيس أو نائب رئيس الولايات المتّحدة. ويصفه أصدقاؤه بأنّه شخص مرتبط باليهودية التي تشكّل وعيه، لكنّه أقلّ التزاماً.

وتبنّت المجلة اليهودية "فوروارد" إيمهوف، ووصفته بأنه "المنش (الرجل المحترم) الثاني". وعندما سألت مراسلتها والدته باربرا عن نشأته الدينية، أجابت بخجل: "لقد أقمنا له حفل بار ميتسفاه (حفل البلوغ عند اليهود) في نيوجيرسي، هذا ما يمكنني أن أخبرك به"، من دون أن تستطرد. 

وُلد إيمهوف في بروكلين ونشأ في نيوجيرسي، ويقال إن لديه ذكريات سعيدة عن المعسكر الصيفي اليهودي، حيث فاز بجوائز رياضية.

ونقل والده الأسرة إلى لوس أنجلوس، حيث حصل إيمهوف على شهادة في القانون من "جامعة جنوب كاليفورنيا"، ثم عمل في مكاتب محاماة عدة قبل أن يصل إلى شركة "دي أل آيه بايبر".

دوغ إيمهوف وزوجته كامالا هاريس - AFP
دوغ إيمهوف وزوجته كامالا هاريس - AFP

وزواج إيمهوف بهاريس كان مدبّراً، إذ التقيا للمرة الأولى في موعد رتّبه أصدقاء للطرفين، وكان "حبّاً من النظرة الأولى" وفق ما قال إيمهوف لاحقاً. 

وللمصادفة، يشترك "الزوج الثاني" المنتخب في شيء واحد مع الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، وهو ولعه برياضة الغولف التي يبرع فيها.