شرطة دبي تلقي القبض على أحد أكبر زعماء تهريب المخدرات بفرنسا

شرطة إمارة دبي - REUTERS
شرطة إمارة دبي - REUTERS
دبي-الشرق

أعلنت شرطة دبي، الخميس، القبض على مفيد بوشيبي، رئيس مافيا تهريب المخدرات، وأحد أكبر زعمائها في فرنسا، والمُدرج على قوائم "الإنتربول"، مشيرةً إلى أن السلطات الفرنسية لقبته بـ"الشبح" نظراً لاختفائه مدة 10 أعوام.

وأوضحت القيادة العامة لشرطة دبي في بيان، أن "المتهم يُدعى مفيد بوشيبي، ويبلغ من العمر 39 عاماً، ويُعرف بـ(موف)، وهو أحد أكبر مستوردي الحشيش في فرنسا، ومن أشد العناصر خطورة لما نُسب إليه من اتهامات دعت السلطات الفرنسية إلى وصفه بـ (الشبح)، نظراً لغيابه عن الأنظار لمدة 10 أعوام".

وأشارت شرطة دبي إلى أن "نشرة دولية حمراء صدرت بحقه من الإنتربول هذا العام، بتهمة الانتماء لمنظمات إجرامية خطرة وتجارة المخدرات، بعد أن دخل إلى أراضي الدولة، منتحلاً هوية شخص آخر، ومستخدماً وثائق رسمية وتأشيرة سفر"، موضحةً أن "إلقاء القبض عليه جاء بفضل التعاون المثمر مع كل من السلطات الفرنسية، والإنتربول الدولي".

تفاصيل العملية

وعن تفاصيل العملية، كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية العميد جمال الجلاف، أن "مفيد بوشيبي ظل هارباً، منذ أن حكمت عليه محكمة في بوردو بالسجن 20 عاماً في عام 2015"، موضحاً أن "فريق العمل بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، بذل جهداً كبيراً لضبط المجرم البالغ الخطورة، الذي ظل هارباً من العدالة قرابة 10 أعوام، رغم ملاحقته من قبل أجهزة شرطية عالمية".

وأكد الجلاف أن "بوشيبي استطاع الهروب من ضباط الشرطة المتخصصين في مكافحة تهريب المخدرات لأعوام عدة، حتى إنه وصل إلى ذروة تجارة المخدرات في فرنسا، باستيراده ما بين 50 و60 طناً من الحشيش سنوياً إلى أوروبا، بقيمة مالية تقدر بنحو 70 مليون يورو سنوياً"، مشيراً إلى أن "الصورة الوحيدة التي بحوزة السلطات الفرنسية للمجرم، عمرها أكثر من عشرين عاماً".

ولفت الجلاف إلى أن "فرق البحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، عملت على تحليل المعلومات والبيانات، والصور ومقاطع الفيديو، حتى استطاعت تحديد مكان (موف)، الذي كان يستعين بعناصر عصابته للقيام بمختلف الأمور الخاصة به في تجارته للمخدرات".

وبيّن مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن "بوشيبي لم يُجرِ معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي، وكان يتخفى بأسماء عدة كأنه غير موجود على الإطلاق، ما شكل تحدياً كبيراً أمام رجال المباحث"، لافتاً إلى أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه بعد انتهاء شرطة دبي من تحقيقاتها، إذ سيحال إلى النيابة العامة، لتحدد وزارة العدل الإماراتية آلية تسليمه تحت مظلة الإنتربول".

التعليق الفرنسي

ووجه قائد الشرطة القضائية الفرنسية جيروم بونيه، شكره إلى شرطة دبي على جهودها في إلقاء القبض على واحد من أخطر مهربي المخدرات دولياً، وقال: "سعداء بتعاوننا المستمر مع شرطة دبي، وبجهودها الحثيثة في مكافحة الاتجار الدولي بالمخدرات، ومواجهة الجريمة المنظمة، والتي تثمر عن اعتقال مجرمين مطلوبين دولياً".