الكميات الإضافية المؤكدة تبلغ 15 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز

السعودية تعلن زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز والمكثفات بحقل الجافورة

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى السعودي للإعلام. 20 فبراير 2023 - twitter/MoEnergy_Saudi
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى السعودي للإعلام. 20 فبراير 2023 - twitter/MoEnergy_Saudi
الرياض-الشرق

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الأحد، أن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) تمكنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي.

وبلغت الكميات الإضافية المؤكدة 15 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز، وملياري برميل من المكثفات، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ونوّه الأمير عبد العزيز بن سلمان بأن "هذا الإنجاز تحقق نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حسن استغلالها".

وتجدر الإشارة إلى أن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تُقدّر بنحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات، حيث صادق على تقديرات الموارد والاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة شركة استشارات مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطيات المؤكدة، وفق (واس).

ويرى وائل مهدي، محلل أسواق الطاقة في اقتصاد الشرق مع بلومبرغ، أن الإعلان اليوم عن زيادة احتياطيات الغاز في الجافورة له دلالات استراتيجية، لا سيما أنه جاء بعد إعلان السعودية تأجيل خطط رفع طاقة "أرامكو" الإنتاجية من النفط.

وبالتالي، فإنه دليل جديد على توجّه السعودية للغاز من أجل دعم تحوّل الطاقة محلياً والاعتماد على مصادر طاقة أنظف، بحسب مهدي، الذي لفت إلى أن غاز الجافورة لديه 3 مزايا استراتيجية، أولها أهميته لبرنامج خفض استهلاك السوائل البترولية وتصديرها بدلاً من حرقها، وثانيها أنه أساس برنامج "أرامكو" لتصبح أكبر مصدر هيدروجين أزرق في العالم، وثالثها أنه قد يكون الدافع وراء توجه السعودية لتصدير الغاز الطبيعي المسال للعالم للمرة الأولى.

هذا المحتوى من "الشرق بلومبرغ".

تصنيفات

قصص قد تهمك