الحكومة البريطانية ترحب بانخفاض عدد المهاجرين القانونيين

مسافرون قادمون ومغادرون عبر مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن- في 5 ديسمبر 2023 - Reuters
مسافرون قادمون ومغادرون عبر مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن- في 5 ديسمبر 2023 - Reuters
لندن-أ ف ب

أعربت الحكومة البريطانية المحافظة، الأربعاء، عن ارتياحها لانخفاض عدد طلبات الحصول على التأشيرة هذا العام بعد قيود صارمة استهدفت أقارب الطلاب الأجانب والموظفين في القطاع الصحي.

وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي إن "الخطة التي وُضعت بهدف خفض الهجرة القانونية بشكل كبير إلى بلادنا نجحت"، محذراً من أن الحكومة لن تتردد في "الذهاب أبعد من ذلك" إذا لزم الأمر.

ومع التوجه نحو انتخابات النصف الثاني من العام، جعلت حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك من الحد من الهجرة إحدى أولوياتها.

وفي بيان خلال وقت سابق الأربعاء، تحدثت وزارة الداخلية عن تراجع الهجرة الشرعية بمقدار الربع خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

ومن حيث التفاصيل، انخفضت طلبات التأشيرة من أقارب الطلاب الأجانب بنسبة 79% خلال الربع الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما تراجعت بمقدار 30 ألفاً طلبات الحصول على تأشيرة طالب للفترة ذاتها من 2023.

وفي أعقاب تطبيق القيود حديثاً، انخفض عدد طلبات التأشيرة المقدمة من أقارب موظفي القطاع الصحي بنسبة 58%، لتبلغ 6 آلاف و400 في أبريل 2024.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة انخفاض طلبات التأشيرة المقدمة من الموظفين في القطاع الصحي بنسبة 76% في الأشهر الأربعة الأولى من العام، وذلك مقارنة بعام 2023، لتبلغ 12 ألفاً و400.

وهذا القطاع فيه 152 ألف وظيفة شاغرة، بحسب منظمة متخصصة.

وفي نهاية العام 2023، أعلن وزير الداخلية البريطاني سلسلة إجراءات تهدف إلى خفض عدد الأشخاص المؤهلين للقدوم إلى المملكة بمقدار 300 ألف مقارنة بالعام السابق.

ويهدف هذا التشديد في سياسة الهجرة، من بين أمور أخرى، إلى تقليل عدد الأجانب القادمين للدراسة في المملكة المتحدة، من خلال عدم منح تأشيرات لأقاربهم مع استثناءات، ومنعهم من تحويل تأشيرة الطالب إلى تأشيرة عمل قبل انتهاء دراستهم، لكنه أثار مؤخراً مخاوف مدراء الشركات.

وعندما تم الإعلان عن الخطة، اعتبرت منظمة NHS Providers، التي تُمثل المستشفيات في إنجلترا، أن هذه التغييرات "مقلقة للغاية"، ورأت أنها قد تثني العاملين في القطاع عن محاولة القدوم إلى المملكة المتحدة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكرت وكالة "رويترز"، أن عدد المهاجرين الوافدين إلى بريطانيا ارتفع هذا العام إلى مستوى قياسي تجاوز 8 آلاف حتى الآن، بعد قدومهم إلى أوروبا على متن قوارب صغيرة فراراً من الحروب، أو الجوع في بلدانهم.

ويأمل سوناك في أن تؤدي سياسته المتعلقة برواندا، وتتضمن ترحيل من يصلون إلى بريطانيا دون إذن إلى الدولة الإفريقية، إلى ردع المهاجرين عن عبور القنال. وتوفي 5 مهاجرين الشهر الماضي في هذه الرحلة.

ومطلع مايو الجاري، رحّلت بريطانيا طالب لجوء إلى رواندا، في أول عملية من نوعها، وذلك في إطار برنامج للترحيل الطوعي لمهاجرين رفضت طلبات لجوء تقدّموا بها.

وتواجه حكومة سوناك انتقادات من المعارضة بشأن خطتها للتعامل مع ملف الهجرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك