الأرجنتين تجمع ملياري دولار من ضريبة كورونا على الأثرياء

الأرجنتين تستلم آلاف الجرعات من لقاح أسترازينيكا من هولندا، كجزء من آلية "كوفاكس" في مطار مِنيسترو بيستاريني الدولي في إيزيزا- 18 أبريل 2021 - AFP
الأرجنتين تستلم آلاف الجرعات من لقاح أسترازينيكا من هولندا، كجزء من آلية "كوفاكس" في مطار مِنيسترو بيستاريني الدولي في إيزيزا- 18 أبريل 2021 - AFP
بوينس آيرس-أ ف ب

جمعت الأرجنتين أكثر من ملياري دولار، من الضريبة على الثروة التي فُرضت لمرة واحدة فقط، بهدف تأمين تمويل لشراء الإمدادات الطبية ومساعدة الشركات الصغيرة المتضررة جراء وباء كورونا، وفق ما أعلنت الحكومة الاثنين.

وقالت هيئة الضرائب الفيدرالية في الأرجنتين "أفيب" إن نحو 80% من الأثرياء الذين استهدفتهم الضريبة، والبالغ عددهم 12 ألف شخص، دفعوا ما يُستحق عليهم لتبلغ العائدات نحو 2,25 مليار دولار.

وكان مجلس الشيوخ الأرجنتيني أقر في ديسمبر الماضي، فرض ما يسمى "مساهمة تضامنية" على الأرجنتينيين الذين تتجاوز ثروتهم 200 مليون بيزوس (نحو 2,1 مليون دولار).

وهدف الإجراء إلى جمع الأموال لشراء الإمدادات الطبية لعلاج كورونا والوقاية منه، ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المتضررة، وتمويل المساعدات الاجتماعية، وتوفير الغاز الطبيعي للأشخاص خارج شبكة الطاقة.

شحنة من جرعات لقاح
شحنة من جرعات لقاح "سبوتنك" الروسي المضاد لكورونا لدى وصولها إلى مطار إيزيزا الدولي، في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس - REUTERS

وقالت رئيسة "أفيب" مرسيدس ماركو ديل بونت: "الموارد التي تتم جبايتها ستكون ضرورية لمواجهة حالة الطوارئ الصحية والاقتصادية التي سببها الوباء".

وأشارت هيئة الضرائب إلى أن نحو 3 آلاف شخص تخلفوا عن الدفع، حيث تم تحويل نحو 200 منهم إلى المحاكم لإثبات أنهم غير خاضعين لهذه الضريبة.

ومن بين هؤلاء، العديد من رجال الأعمال والمشاهير مثل نجم مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي السابق كارلوس تيفيز، الذي يلعب الآن مع فريق "بوكا جونيورز".

والأرجنتين من الدول التي تضررت بشدة جراء فيروس كورونا، إذ سجلت 3 ملايين إصابة وأكثر من 64 ألف وفاة. كما أدى الوباء إلى تفاقم معدل الفقر المرتفع أساساً في البلاد التي تشهد ركوداً منذ عام 2018.