أذربيجان تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ نوفمبر المقبل

رئاسة COP 29 تعلن أهدافاً للتمويل المناخي وتخزين الطاقة

جانب من قمة المناخ COP 28  في دبي. 4 ديسمبر 2023 - Reuters
جانب من قمة المناخ COP 28 في دبي. 4 ديسمبر 2023 - Reuters
لندن -رويترز

قبل أقل من شهرين على انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 29)، أعلنت أذربيجان، الدولة المضيفة للدورة المقبلة، الثلاثاء، خططها لما تأمل في تحقيقه، في وقت تواجه فيه بلدان العالم تحديات لتحقيق هدف تمويلي جديد.

يأتي هذا في ظل تصاعد الدعوات إلى مزيد من الاستثمارات للمساعدة في التكيف مع الظاهرة المناخية، وتسجيل هذا الصيف باعتباره الأعلى حرارة في التاريخ، في نصف الكرة الشمالي، منذ بدء رصد وتسجيل درجات الحرارة.

تتلخص المهمة الرئيسية للقمة المقبلة، التي ستعقد في نوفمبر، في الوصول إلى اتفاق على هدف سنوي جديد للتمويل، تدفعه البلدان الغنية لمساعدة الدول الفقيرة على التعامل مع تغير المناخ.

وتقول العديد من البلدان النامية إنها لا تستطيع تعزيز أهدافها الرامية إلى خفض الانبعاثات، دون الحصول على المزيد من الدعم المالي اللازم للاستثمار في تحقيق تلك الأهداف.

مبادرات COP 29

وحددت رئاسة مؤتمر COP 29، هذا الأسبوع، أكثر من 12 مبادرة إضافية من شأنها تعزيز الطموحات، لكنها لا تتطلب التفاوض بين الأطراف، وبناء الإجماع، اللذين من شأنهما عرقلة التقدم.

وتأتي تلك المبادرات في صورة صناديق جديدة، وتعهدات، وإعلانات يمكن للحكومات تبنيها.

وتشمل المبادرات صندوقاً للمساهمات الطوعية تقدمها البلدان، والشركات المنتجة للوقود الأحفوري إلى مؤسسات القطاعين العام والخاص العاملة في قضايا المناخ، فضلاً عن منح يمكن توزيعها للمساعدة في مواجهة الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ في البلدان النامية.

وفي رسالة إلى جميع الأطراف المعنية، قال مختار باباييف، رئيس الدورة المقبلة من مؤتمر المناخ، إن تلك المبادرات تستغل "القوة التنظيمية لمؤتمر الأطراف والقدرات الوطنية للدول المضيفة لتشكيل تحالفات ودفع التقدم".

سعة تخزين الطاقة العالمية

وفي COP 28، الذي عُقد العام الماضي في دبي، على سبيل المثال، تعهدت أكثر من 120 دولة بزيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاثة أمثال بحلول عام 2030.

وتأمل رئاسة COP 29 في الحصول على دعم لتعهد بزيادة سعة تخزين الطاقة العالمية بستة أمثال مستويات 2022، لتصل إلى 1500 جيجاوات بحلول 2030.

وقال باباييف، والذي يشغل منصب وزير البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان، إن الأجندة "ستساعد في تعزيز الطموح من خلال جمع أصحاب المصلحة حول المبادئ والأهداف المشتركة".

الاحترار في إفريقيا

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، سيمون ستيل، أن تداعيات الاحتباس الحراري العالمي تكلف الدول الإفريقية ما يصل إلى 5% من ناتجها الاقتصادي، داعياً إلى مزيد من الاستثمارات للمساعدة في التكيف مع تغير المناخ.

وتتلقى القارة الإفريقية، التي تضم 54 دولة، 1% فقط من التمويل العالمي السنوي المخصص للمناخ، على الرغم من أنها تتحمل العبء الأكبر من تداعيات تغير المناخ، فضلاً عن أنها تطلق انبعاثات ملوثة أقل بكثير من الدول الصناعية.

وقال ستيل في اجتماع لوزراء البيئة الأفارقة في أبيدجان عاصمة كوت ديفوار: "أزمة المناخ هوة تبتلع زخم النمو الاقتصادي".

وأضاف ستيل: "الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها إفريقيا لدفع حلول المناخ إلى الأمام تتعرض للإحباط بسبب نقص الاستثمار"، موضحاً أن الاستثمارات المطلوبة تشمل 4 مليارات دولار سنوياً للقضاء على استخدام الوقود التقليدي للطهي، مثل الخشب الذي يطلق انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وتابع: "من بين أكثر من 400 مليار دولار أنفقت على الطاقة النظيفة، العام الماضي، لم يذهب سوى 2.6 مليار دولار إلى الدول الإفريقية"، لافتاً إلى أن هناك دعوات متزايدة لتأمين المزيد من التمويل المناخي لإفريقيا في الفترة التي تسبق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 29) في باكو عاصمة أذربيجان.

الصيف الأعلى حرارة

ومؤخراً، قالت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، إن العالم مر بأشد فصول الصيف سخونة في نصف الكرة الأرضية الشمالي منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، وسط تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت خدمة "كوبرنيكوس" للتغير المناخي في نشرة شهرية، أن الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي من يونيو إلى أغسطس الماضيين هذا العام، تجاوز الصيف الماضي ليصبح الأشد حرارة في العالم.

وأفادت سامانثا بورجيس نائبة مدير الخدمة: "خلال الأشهر الثلاثة الماضية، شهد العالم شهري يونيو وأغسطس الأكثر سخونة واليوم الأكثر سخونة على الإطلاق، والصيف الأعلى حرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالي على الإطلاق".

 وأضافت أنه "ما لم تعمل الدول على خفض انبعاثاتها المسببة لارتفاع درجة حرارة الكوكب بشكل عاجل، فإن الطقس المتطرف سيصبح أكثر حدة".

تصنيفات

قصص قد تهمك