سبيس إكس تستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء

طاقم مهمة بولاريس دون في صورة جماعية أمام مركبة الفضاء كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس. 10 سبتمبر 2024 - X@PolarisProgram
طاقم مهمة بولاريس دون في صورة جماعية أمام مركبة الفضاء كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس. 10 سبتمبر 2024 - X@PolarisProgram
واشنطن-رويترز

واصل طاقم من أربعة رواد فضاء في رحلة تجارية، الثلاثاء، الاستعدادات النهائية لمهمة محفوفة بالمخاطر تهدف من خلالها شركة "سبيس إكس" إلى إجراء أول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء، وذلك باستخدام بدلات فضاء جديدة من صناعتها، وفي مركبة فضائية أعادت تصميمها.

ويستعد ملياردير وطيار عسكري متقاعد وموظفان في "سبيس إكس" للانطلاق من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة "ناسا" في فلوريدا على متن المركبة "كرو دراجون" المملوكة لشركة "سبيس إكس"، وهي خامس مهمة فضائية خاصة للمركبة وأكثرها خطورة.

وتأجلت محاولة إطلاق، في أغسطس، قبل ساعات من الإقلاع؛ بسبب تسرب بسيط للهيليوم في معدات أرضية على منصة إطلاق "سبيس إكس".

وأصلحت "سبيس إكس" التسرب، لكن بعد ذلك أوقفت الجهات التنظيمية الأميركية إطلاق صاروخ (فالكون 9) التابع للشركة؛ بسبب عطل في مهمة منفصلة، مما أدى إلى تأخير إطلاق المهمة بولاريس.

وبعد السماح باستئناف رحلات (فالكون 9)، أصبحت المهمة "بولاريس دون" جاهزة للانطلاق، الثلاثاء، لكن مع فرصة لطقس ملائم نسبتها 40% فقط، وفقاً لنماذج الطقس الخاصة بقوة الفضاء الأميركية.

"السير في الفضاء"

ومن المتوقع أن تقع أبرز أحداث المهمة، التي تستمر 5 أيام، بعد يومين من الإطلاق، عندما يشرع الطاقم في السير في الفضاء لمدة 20 دقيقة على بُعد 700 كيلومتر من الأرض، في أول عملية سير تجارية في الفضاء في التاريخ.

ولم يقم بالسير في الفضاء حتى الآن سوى رواد فضاء تابعين لمهام حكومية، وكان آخرهم رواد محطة الفضاء الدولية الذين يرتدون بدلات فضاء بانتظام لإجراء صيانة وغيرها من الفحوصات لمحطتهم.

وقامت الولايات المتحدة بأول عملية سير في الفضاء عام 1965 على متن الكبسولة "جيميناي".

تصنيفات

قصص قد تهمك