Time

سلطة المياه الفلسطينية: أزمة خانقة في الضفة بعد تقليص الكميات من إسرائيل بنسبة 40%

قال مسؤول منطقة الجنوب في سلطة المياه الفلسطينية، عصام عرمان، إن الضفة الغربية تعاني من أزمة مياه خانقة منذ أسبوعين بعد أن قلصت إسرائيل الكميات المغذية لمصادر المياه الرئيسية.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، الأربعاء: "تشهد الضفة الغربية منذ 25 مايو، تقليصاً لكميات المياه الواصلة إلى مصادر رئيسية محددة".

وتابع عرمان: "هناك مصادر يتم تزويدها بشكل طبيعي لكن هناك مصادر رئيسية، وهنا يتم الحديث على وجه الخصوص عن مصدر دير شعر الرئيسي الذي يزود محافظة الخليل بمعدل يومي، في الوضع الطبيعي، بكمية تتراوح بين 32 إلى 33 ألف متر مكعب من المياه".

وأشار إلى أن "هذا التقليص بدأ تقريباً منذ أسبوعين بنسب تراوحت بين 12 و20%، ووصل أخيراً إلى 40%، أي أننا نتحدث عن خسارة يومية تقدر بما بين 11 و12 ألف متر مكعب من المياه".

وأوضح عرمان أنه حتى "في الأوضاع الطبيعية تكون كميات المياه غير كافية ويوجد شح في مصادرها وكمياتها، لكن مع دخول فصل الصيف وزيادة الطلب على المياه واشتداد الحر حالياً، وبدلاً من زيادة كميات المياه يتم تقليصها، ما أدى إلى حدوث فجوة كبيرة بين الطلب وبين المصادر".

كانت شركة "ميكروت" الإسرائيلية، خفضت قبل أيام كميات المياه المخصصة لمحافظتي الخليل وبيت لحم في جنوب الضفة الغربية، في إجراء يتكرر سنوياً.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن نسبة التخفيض من مصدر مياه دير شعر الرئيسي المغذي لهاتين المحافظتين وصلت إلى ما يقارب 35%، تلاها تخفيض لمناطق امتياز مصلحة مياه رام الله بنسبة تتجاوز 50%، الأمر الذي خلق أزمة كبيرة لدى الكثير من التجمعات خاصة في فصل الصيف.