Time

الدفاع المدني في غزة: إسرائيل استخدمت قنابل شديدة الانفجار ونواجه صعوبات في الإنقاذ

أكد المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، إن الاستهدافات التي تعرّضت لها مدينة غزة، صباح السبت، تختلف عن سابقاتها إذ استخدمت فيها قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل شديدة الانفجار، مشيراً إلى أن قطاع غزة بأكمله يتعرض منذ 7 أكتوبر لاستهدافات كبيرة جداً.

وقال بصل في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP): "قوات الاحتلال استهدفت منطقة مخيم الشاطئ بثلاث قنابل ضخمة دمرت مربعاً سكنياً كاملاً، كما استهدفت منزلاً في منطقة التفاح ودمرته مع المنازل المحيطة به، فضلاً عن منزل آخر في حي الشجاعية".

وأضاف أن ضحايا هذه الاستهدافات بالعشرات، لافتاً إلى أن "الطواقم الطبية في مستشفى المعمداني ما زالت تتعامل مع الإصابات، وكذلك طواقم الدفاع المدني ما زالت تعمل على انتشال المفقودين والبحث عن ناجين تحت الأنقاض".

ورداً على سؤال بشأن الصعوبات التي تواجه فرق الإنقاذ في طواقم الدفاع المدني، قال بصل إنها تتركز في "عدم توفر الإمكانيات والمعدات والمنع الإسرائيلي وتدمير أكثر من 80% من مقدّرات الدفاع المدني الأمر الذي يرفع عدد الضحايا في قطاع غزة".

وتابع: "هناك عقبة كبيرة تواجه طواقم الدفاع المدني، وهي عدم توفر الوقود واحتمالية توقف السيارات المستخدمة في عمليات الإنقاذ في أي لحظة نتيجة عدم سماح إسرائيل دخولها إلى مناطق شمال قطاع غزة"، مشيراً إلى أن "طواقم الدفاع المدني تعتمد بشكل كبير على الكادر البشري لدى طواقم الدفاع المدني، لكن في كثير من الأحيان لا يمكن التعامل مع الحالات إلا بوجود الأدوات والمعدات الخاصة بالإنقاذ".