Time

لافروف: توسع "الناتو" في المحيطين الهندي والهادئ يُنذر بجبهات صراع جديدة

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" لم يلتزم باتفاقيات عدم التوسع شرقاً، مشيراً إلى أن الحلف بقيادة الولايات المتحدة لديه نزعة توسعية شاملة باتت تطال مناطق جديدة.

وأضاف لافروف خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن توسع "الناتو" في المحيطين الهندي والهادئ يُنذر بجبهات صراع جديدة، مؤكداً أن توسع الحلف في المحيطين يستهدف روسيا والصين.

وأشار الوزير الروسي إلى أن الأمم المتحدة أمام فرصة لعودة دورها العالمي، وتفعيل أنشطتها وإنجاز مهامها، لافتاً إلى العالم دخل في حقبة إعادة النظر في النظام العالمي القائم.

وتابع لافروف: "الغرب يرفض المساواة ويستعلي على بقية الدول، وأي شراكات أو صداقات من دونه يسعى إلى تخريبها"، موضحاً أن "مجموعة بريكس، ومنظمة الأمن والتنمية، تعزز قدراتها وتدافع عن حقها في عالم متعدد الأقطاب".

وقال لافروف إن الغرب يفعل ما بوسعه لمنع التعددية القطبية وإجبار العالم على "لعبتهم الخاصة"، لافتاً إلى أن الغرب يعتقد أنه متفوق على كل الدول ويرى أن أوروبا فقط "المتطورة والمزهرة" وبقية الدول "غابة أشواك".

وأضاف وزير الخارجية الروسي أن "الغرب واصل عسكرة تسليح النظام الأوكراني ودعم الانقلاب هناك (انتخابات الرئاسة في كييف عام 2019)"، مشيراً إلى أن "الغرب سعى لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، لكنه فشل".