هل تكفي مزايا آيفون 16 برو للتخلي عن iphone 15 pro؟

مستخدم يحمل هاتف آيفون 16 برو ماكس خلال فعاليات مؤتمر إطلاق أبل لهواتفها وأجهزتها الذكية الجديدة في مقرها بكاليفورنيا، الولايات المتحدة. 9 سبتمبر 2024 - Bloomberg
مستخدم يحمل هاتف آيفون 16 برو ماكس خلال فعاليات مؤتمر إطلاق أبل لهواتفها وأجهزتها الذكية الجديدة في مقرها بكاليفورنيا، الولايات المتحدة. 9 سبتمبر 2024 - Bloomberg
القاهرة-محمد عادل

تسعى شركة أبل لإغراء المستخدمين بمزايا هواتف آيفون 16 برو، وآيفون 16 برو ماكس، وخاصة المحترفين في مجالات متعددة؛ بما تعتقد أنه يكفي لدفعهم نحو اقتنائها، والتخلي عن هواتفهم القديمة.

ولكن هذا الخيار يبدو صعباً لمستخدمي آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، فهذين الإصدارين القديمين يحملان العديد من نقاط القوة، بما في ذلك السعر المنخفض، وأيضاً حصولهما على دعم تقديم مزايا أبل للذكاء الاصطناعي Apple Intelligence.

وأمام هذه المعضلة ميّزت أبل هواتف آيفون 16 برو بإمكانيات حصرية.

آيفون 16 برو.. التصميم والشاشة

حافظت شركة أبل على الملامح العامة لتصميم آيفون 16 برو، فلم يختلف هيكله كثيراً عن الجيل السابق، فما زال مصنوعاً من التيتانيوم المصقول، الذي يقدم للمستخدمين تجربة استخدام مريحة في اليد مع تصميم أنيق.

وحصلت هواتف آيفون 16 برو على زيادة فيما يتعلق بمستوى سعة الشاشة، فقد شهدت شاشة آيفون 16 برو زيادة في الحجم لتصل إلى 6.3 بوصة مقارنة بـ6.1 بوصة في آيفون 15 برو، بينما وصلت شاشة آيفون 16 برو ماكس إلى 6.9 بوصة بدلاً من 6.7 بوصة، عبر تقليص الحواف بنسبة 30%، مما يمنح المستخدمين تجربة عرض أكثر اتساعاً دون زيادة ملحوظة في الحجم الفعلي للجهاز.

هاتف آيفون 16 برو (إلى الأعلى) وهاتف آيفون 15 برو (إلى الأسفل)
هاتف آيفون 16 برو (إلى الأعلى) وهاتف آيفون 15 برو (إلى الأسفل) - Asharq

كما تم تحسين سطوع الشاشة ليصل إلى مستوى منخفض يبلغ 1 نقطة ضوئية، مما يجعل الهاتف أكثر ملاءمة للاستخدام في الظلام، وظروف الإضاءة الضعيفة. 

ودعمت أبل شاشات هواتف آيفون 16 برو بطبقة زجاج من الجيل الثاني من تقنية "درع السيراميك Ceramic Shield" ليكون أقوى بمرتين من طبقة حماية شاشات آيفون 15 برو، مما يعزز من مقاومة الشاشة للخدوش والصدمات.

The Apple iPhone 16 Pro and Pro Max during an event at Apple Park campus in Cupertino, California, US, on Monday, Sept. 9, 2024. Apple Inc.�introduced the latest version of its flagship device, the iPhone 16, betting it can entice consumers with modest hardware upgrades and AI technology that�s still on the horizon. Photographer: David Paul Morris/Bloomberg
هواتف آيفون 16 برو معروضة لحاضري فعاليات مؤتمر أبل السنوي لإطلاق أجهزتها الجديدة في مقرها "أبل بارك" في كاليفورنيا. 9 سبتمبر 2024 - Bloomberg

بالإضافة إلى ذلك، حسنَّت أبل من البنية الميكانيكية لإصدارات "البرو" من هواتف آيفون 16، لتسهم في تحسين التخلص من الحرارة، ورفع الكفاءة في الاستخدام للحصول على أداء مستدام أفضل بنسبة تصل إلى 20%، تفادياً لمشكلات الحرارة التي واجهتها هواتف آيفون 15 برو عند إطلاقها العام الماضي.

تميزت آيفون 16 برو أيضاً بحصولها على تغيير في أزرارها، إذ حصلت على زر Camera Control الذي يقدم تحكماً فائقاً في الكاميرا، والوصول السريع إليها، مع أدوات متطورة للتحكم في تجربة التصوير، مع حذف زر كتم الصوت واستبداله بزر اختصارات تنفيذ المهام Actions Button.

أداء آيفون 16 برو

يشهد معالج A18 Pro في هاتف ‌آيفون 16 برو‌ تحسينات ملحوظة مقارنة بالمعالج A17 Pro في ‌آيفون 15 برو، وذلك بفضل اعتماده على تقنية التصنيع المحسنَّة N3E من شركة TSMC بدقة 3 نانومتر. 

توفر هذه التقنية الجديدة أداءً أسرع، وكفاءة أعلى في استهلاك الطاقة، ما يجعل معالج A18 Pro أسرع بنسبة 15% في أداء وحدة المعالجة المركزية، وأسرع بنسبة 20% في أداء الرسوميات.

ويظهر التحسن الحقيقي في تقنية تتبع الأشعة المسرَّعة عبر الأجهزة Ray Tracing، التي أصبحت أسرع مرتين، ما يوفر إضاءة وانعكاسات أكثر واقعية في الألعاب. 

بالإضافة إلى ذلك، يستفيد المحرك العصبي المكون من 16 نواة في ‌آيفون 16 برو‌ من تقديم ذاكرة أكبر بنسبة 17%، ما يعزز أداء المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

على مستوى الاتصال، يدعم آيفون 16 برو تقنية Wi-Fi 7، التي توفر سرعات أعلى، واستجابة أسرع في استخدام الشبكات في البيئات المزدحمة، إلى جانب مودم Snapdragon X75 الذي يحسّن من قوة الإشارة، وكفاءة استهلاك الطاقة مقارنة بـ Snapdragon X70 المستخدم في آيفون 15 برو.

تجربة التصوير

حصلت منصة التصوير في هواتف آيفون 16 برو، وآيفون 16 برو ماكس على تحسينات في كل من الجهاز والبرمجيات لتعزيز الأداء، وتشمل الترقيات تزويد الكاميرا بمستشعر أسرع، وزيادة دقة الكاميرا الواسعة للغاية، مع تعزيز قدرات الفيديو، بالإضافة إلى زر تحكم مخصص لالتقاط الصور Camera Control.

كاميرا خلفية محسّنة

يرتقي ‌آيفون 16 برو‌ بقدرات التصوير إلى مستوى جديد، مع عدد من التحسينات الملحوظة مقارنة بآيفون 15 برو. 

رغم أن الطرازين مزودان بكاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل، فإن ‌آيفون 16 برو‌ يقدم كاميرا Fusion جديدة مزودة بمستشعر رباعي البكسل من الجيل الثاني، ما يتيح سرعات قراءة أكبر، والتقاط فوري للصور، مما يسمح بتجربة تصوير أسرع، وأكثر استجابة.

وتأتي القفزة الأكبر في الكاميرا العريضة للغاية، التي أصبحت مطابقة لدقة المستشعر الرئيسي مع 48 ميجابكسل، ما يحسن التفاصيل، وأداء الإضاءة المنخفضة، خاصة في تصوير الماكرو.

كاميرا هاتف آيفون 16 برو الجديد
كاميرا هاتف آيفون 16 برو الجديد - Apple

أضافت أبل ميزة التكبير البصري بخمسة مستويات إلى آيفون 16 برو، بعد أن كانت حكراً على الإصدار "برو ماكس" في آيفون 15، مما يمنح المستخدمين مرونة أكبر في التصوير عن بعد. 

حصلت هواتف آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس أيضاً على مميزات جديدة، مثل تحسين عمق الميدان Depth of Filed مما يسهم في زيادة وضوح الصورة، وتسهيل فصل الخلفية، خاصة في تصوير البورتريه، وتجارب الواقع المعزز.

كما أدخلت أبل، لأول مرة، دعم صيغة JPEG-XL، مما يوفر صوراً عالية الجودة مع ضغط أفضل.

وتمثل التحسينات في نظام كاميرا ‌آيفون 16 برو‌ خياراً جذاباً لمحبي التصوير، إذ تأتي مزايا الكاميرا Fusion الجديدة، وعدم وجود تأخير في الغالق، لتلبية حاجة المستخدمين الذين يحتاجون إلى التقاط الأجسام سريعة الحركة، أو التنقل بسرعة بين اللقطات، وكذلك، فإن عدسة Fusion ستخفض من الانعكاسات الضوئية عند التصوير.

زر Camera Control الجديد

الطفرة الحقيقية في تجربة التصوير مع آيفون 16 تتمثل في زر Camera Control، وهو زر ميكانيكي جديد يحمل سطحاً قابلاً للتفاعل معه باللمس والسحب، وهو مدعوم بنظام برمجي يتيح مجموعة مختلفة من أدوات التحكم في أوضاع استخدام الكاميرا على هواتف آيفون 16.

زر Camera Control الجديد مع هواتف آيفون 16
زر Camera Control الجديد مع هواتف آيفون 16 - Apple

وبمجرد الضغط على هذا الزر الجديد، فإنه يفتح الكاميرا مباشرة، ليسهل على المستخدم تصوير الفيديوهات والصور بشكل مباشر، كما يتيح التنقل بين أدوات التصوير المختلفة لضبط اللقطة من خلال السحب بالإصبع على الزر، للتنقل بين مستويات التكبير، ودرجة تعريض اللقطة للضوء Exposure، إلى جانب التحكم في درجة عمق الميدان Depth Of Field.

وأضافت أبل أنها ستفتح إمكانية الاستفادة من منصة Camera Control، المتمثلة في الزر وأوضاع التصوير، أمام مطوري التطبيقات المختلفة، مثل سناب شات، لإتاحة تجارب ثرية للمستخدمين.

الفيديو والصوت

بالنسبة لتسجيل الفيديو، قدَّمت أبل تحسينات كبيرة في آيفون 16 برو، إذ يدعم الآن تسجيل الفيديو بتقنية Dolby Vision بدقة 4K وبمعدل إطارات يصل إلى 120 إطاراً في الثانية، مما يوفر لقطات بطيئة أكثر سلاسة ووضوحاً، كما تمت ترقية قدرات التصوير البطيء لتدعم التصوير بدقة 4K حتى 120 إطاراً في الثانية، مما يعزز من جودة الفيديوهات، وهو ما لم يكن متاحاً مع آيفون 15 برو. 

البطارية والشحن

شهد آيفون 16 برو تحسناً ملحوظاً في عمر البطارية، إذ يمكن أن يصل إلى 27 ساعة من الاستخدام المتواصل، بزيادة قدرها 17.39% مقارنة بآيفون 15 برو، بينما يوفر آيفون 16 برو ماكس 33 ساعة من الاستخدام، مقارنة بـ29 ساعة مع آيفون 15 برو ماكس.

الهواتف الجديدة ستكون خياراً مثالياً للمسافرين، أو من يقضون وقتاً طويلاً بعيداً عن منافذ الشحن، مثل رجال الأعمال الذين يتنقلون بين الاجتماعات والرحلات الطويلة.

كما تم تحسين تقنية الشحن اللاسلكي MagSafe لتصل قدرتها إلى 25 وات، بزيادة 66.67% عن آيفون 15 برو، مما يوفر شحناً أسرع باستخدام محول 30 وات أو أكثر.

سعر هاتف آيفون

تعتبر ميزة السعر من الجوانب التي تصب في مصلحة الهواتف القديمة دائماً، فهواتف آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس تبدأ من 999 دولاراً و1199 دولاراً على الترتيب، مقابل عدم توافر آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، حالياً، عبر متجر أبل الرسمي، بينما ستكون أسعار الإصدارين أقل بمقدار 100 دولار على الأقل مقارنة بإصداراتهما الأحدث.

بناءً على التحسينات التي قدمتها أبل في آيفون 16 برو، يمكن القول إنها تحسينات "تطورية"، وليست "ثورية"، وقد لا تشكل هذه التحسينات دافعاً قوياً للترقية بالنسبة لأغلب المستخدمين، خاصة لأولئك الذين يمتلكون آيفون 15 برو، وآيفون 15 برو ماكس، لأن هواتفهم تدعم مزايا الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence كاملة، والتي ستبدأ في الوصول الشهر المقبل، وكذلك التحديثات في عدسات الكاميرا، وزر التصوير الجديد، وحجم الشاشة الأكبر، فهي لا تقدم فرقاً كبيراً إلا لمحترفي مجالات التصوير والألعاب، ومن يرغبون في ترقية هواتفهم القديمة.

تصنيفات

قصص قد تهمك