كوالكوم تطور معالجاً جديداً يتحدى أداء حواسيب ماك

معالجات كوالكوم Snapdragon X للحواسيب الشخصية - Qualcomm
معالجات كوالكوم Snapdragon X للحواسيب الشخصية - Qualcomm
القاهرة-الشرق

تعكف شركة كوالكوم على تطوير الجيل الثاني من معالجاتها الرائدة لحواسيب ويندوز الشخصية، والتي تعتمد على معمارية ARM، وذلك بعد إطلاقها سلسلة معالجات Snapdragon X في منتصف عام 2024. 

وبحسب تقرير نشره موقع WinFuture، فإن الجيل الجديد من معالجات كوالكوم للحواسيب، يحمل الاسم الكودي "Project Glymur"، وبدأت الشركة بالفعل اختبار هذه المعالجات داخلياً في شهري يوليو وأغسطس من العام الجاري.

ونجحت كوالكوم في تعزيز وجودها في سوق معالجات الحواسيب المحمولة، التي كانت تهيمن عليها معالجات إنتل وAMD، والتي تعتمد على معمارية X86، إذ قدمت الشركة عائلة معالجات "سناب دراجون إكس- Snapdragon X"، والتي ركَّزت على تقديم كفاءة عالية في استهلاك الطاقة، والأداء القوي.

معالج جديد من كوالكوم

الرقاقة الجديدة تحمل اسماً رمزياً: SC8480XP، ومن المتوقع أن يتم تسويقها تحت اسم "سناب دراجون إكس 2 إيليت- Snapdragon X 2 Elite"، ويأتي ذلك بعد نجاح إطلاق الجيل الأول، والذي يتضمن 12 نواة، ويأتي في عدة نسخ تختلف حسب السرعات المدعومة.

يهدف الجيل الجديد من معالجات كوالكوم إلى تعزيز أداء الأجهزة الشخصية، ومنافسة معالجات Apple M لحواسيبها ماك بوك، والتي تستند أيضاً إلى معمارية ARM.

ورغم قلة المعلومات المتوفرة حتى الآن حول عدد الأنوية، أو سرعة الترددات المستهدفة لمعالج SC8480XP، إلا أن التجارب الأولية تشير إلى استخدام منصات اختبار خاصة لاختبار ذاكرة NAND وRAM قابلة للتعديل، دون الحاجة إلى لحام مسبق، مما يشير إلى أن المعالجات لا تزال في مراحلها المبكرة.

سر التسمية.. وخطط كوالكوم

اللافت في تسمية مشروع الجيل الجديد هو استخدام كوالكوم لاسم "Glymur"، الذي يُشير إلى ثاني أعلى شلال في آيسلندا، وهو أمر غير معتاد بالنسبة للشركة التي دأبت على استخدام أسماء مستوحاة من أسماء أماكن في جزر هاواي، ما قد يشير إلى استراتيجية جديدة، أو تغييرات في التوجه العام للشركة.

ولا تتوقف خطط كوالكوم عند الجيل الحالي فقط، فقد كشفت قواعد بيانات التصدير الدولية عن معالج جديد ثماني النواة يحمل اسم X1P-24-100، ومن المتوقع أن يكون جزءاً من سلسلة Snapdragon X Plus، وهو ما يشير إلى أن كوالكوم تسعى لطرح خيارات بأسعار منخفضة تلبي احتياجات فئات أوسع من المستخدمين.

جهود كوالكوم في سوق معالجات الحواسيب الشخصية قائمة على صفقة استحواذها على شركة Nuvia الناشئة في 2021، والتي أسسها مجموعة من المهندسين الذين عملوا مسبقاً في أبل ضمن فرقها لتطوير معالجات هواتف آيفون وحواسيب ماك، وذلك في صفقة قوامها 1.4 مليار دولار.

من المتوقع الإفصاح عن المزيد من التفاصيل حول معالجات Project Glymur خلال العام المقبل، إذ تسعى كوالكوم إلى تقديم معالجات أكثر تطوراً وكفاءة في استهلاك الطاقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك