الشركة طلبت من المستثمرين عدم دعم منافسيها مثل xAI التابعة لإيلون ماسك

OpenAI تسعى لإغلاق خزائن المستثمرين في وجه منافسيها

شعار شركة OpenAI - Reuters
شعار شركة OpenAI - Reuters
دبي-الشرق

طلبت شركة OpenAI من المستثمرين تجنب دعم الشركات الناشئة المنافسة مثل Anthropic وxAI التابعة لإيلون ماسك، بعد أن حصلت على أكثر من 6.5 مليار دولار في جولة تمويل جديدة، إذ تسعى إلى إقصاء المنافسين لريادتها المبكرة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وأعلنت المجموعة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، بقيادة الرئيس التنفيذي سام ألتمان، الأربعاء، أنها أكملت أحدث جولة تمويلية لها بتقييم 150 مليار دولار، وهو الأعلى في تاريخ وادي السيليكون.

وأوضحت الشركة خلال المفاوضات أنها تتوقع تأمين تمويل حصري، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين على المناقشات.

ومن شأن السعي إلى علاقات حصرية مع المستثمرين، تقييد وصول المنافسين إلى رأس المال والشراكات الاستراتيجية، وتخاطر الخطوة التي اتخذها الشركة صاحبة ChatGPT، بإشعال التوترات القائمة مع المنافسين، وخاصة إيلون ماسك، الذي يقاضي OpenAI.

OpenAI تفرض شروطها

وشركات رأس المال الاستثماري، عادة ما تتوفر على معلومات حساسة بشأن الشركات التي تستثمر فيها، والعلاقات الوثيقة مع شركة واحدة يمكن أن تجعل من الصعب دعم منافس أيضاً.

ولكن نادراً ما يتم الإصرار على الحصرية، وفقاً لرأس المال الاستثماري، وقد وزعت العديد من الشركات الرائدة رهاناتها في قطاعات معينة. على سبيل المثال، دعمت Sequoia Capital و Andreessen Horowitz العديد من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك OpenAI وxAI التابعة لماسك.

ويمكن لشركة OpenAI أن تفرض شروطاً غير عادية وتقييماً مبالغاً فيه؛ لأن المستثمرين يعتقدون أن الشركة يمكن أن تهيمن على مستقبل الذكاء الاصطناعي، والتي يزعمون أنه سيكون تحولاً مهماً في سلوك المستهلكين، مثل الإنترنت أو الهاتف المحمول.

وقالت شركة OpenAI للمستثمرين: "نظراً لأن الجولة كانت مكثفة للغاية، فإننا سنمنحكم تخصيصاً، ولكننا نريدكم أن تشاركوا بطريقة ذات مغزى في المشروع، حتى لا تتمكنوا من الالتزام مع منافسينا"، حسب ما نقلت "فاينانشيال تايمز" عن شخص مطلع على الصفقة.

وأشار شريك في إحدى شركات رأس المال الاستثماري الرائدة إلى أن تطبيق Uber لتأجير السيارات كان لديه سياسة مماثلة، وقال: "عندما كانوا في وضع الهيمنة الكاملة على العالم"، مضيفاً: "إذا كانت الشركة تمتلك جميع الأوراق، فيمكنها إجبار الناس على القيام بأشياء بشكل غير طبيعي".

مستثمرون متحمسون

وكانت شركة Thrive، وهي شركة رأس مال استثماري أسسها جوشوا كوشنر، تقود الجولة، وقد التزمت بـ750 مليون دولار من أموالها الخاصة، بالإضافة إلى ما يقرب من 550 مليون دولار من شركائها، وفقاً لشخص مطلع على التفاصيل.

واحتفظت الشركة بخيار استثمار مليار دولار آخر قبل نهاية عام 2025 بتقييم 150 مليار دولار، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين على الصفقة.

كما شاركت في الجولة شركة صناعة الرقائق Nvidia وMicrosoft، التي التزمت بالفعل بمبلغ 13 مليار دولار لشركة OpenAI. ولم تشارك شركة Apple، التي كانت في محادثات مع الشركة للاستثمار.

وقد استثمرت شركات أخرى، بما في ذلك Khosla Ventures، وSoftBank، وTiger Global، وAltimeter Capital، ونظام التقاعد لموظفي القطاع العام في كاليفورنيا، إما بشكل مباشر أو عبر كيانات ذات أغراض خاصة، وفقاً لأشخاص متعددين على دراية بالصفقة.

ويمكن أن تبلغ قيمة استثمارات الكيانات التابعة لـKholsa ما مجموعه 500 مليون دولار أو أكثر، وفقاً لمصدرين.

وتم استخدام SPVs، وهي الكيانات التي يمكن من خلالها لصناديق جمع رأس المال لغرض محدد، كجزء من جولات التمويل الكبيرة لشركتي الذكاء الاصطناعي الناشئة Anthropic وxAI في الأشهر الأخيرة، وفقاً لأشخاص على دراية بالصفقات.

تضاعف قيمة الشركة

وقالت OpenAI: "التمويل الجديد سيسمح لنا بمضاعفة ريادتنا في أبحاث الذكاء الاصطناعي، وزيادة القدرة الحاسوبية، ومواصلة بناء الأدوات التي تساعد الناس على حل المشكلات الصعبة".

وأضافت أنها ستعمل مع "شركاء رئيسيين، بما في ذلك الولايات المتحدة والحكومات المتحالفة لإطلاق العنان للإمكانات الكاملة لهذه التكنولوجيا".

وتكاد الصفقة أن تضاعف تقييم OpenAI من 87 مليار دولار قبل أقل من عام، وبخمسة أضعاف المستوى الذي قيمه المستثمرون بها في أبريل من العام الماضي.

وكان على المستثمرين أن يأخذوا في الاعتبار الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها الشركة، بما في ذلك "الانقلاب" الذي حدث في مجلس الإدارة قبل عام والذي أطاح لفترة وجيزة بالمؤسس ألتمان.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت مديرة التكنولوجيا ميرا موراتي أنها ستترك الشركة في خطوة مفاجئة، وهي الأحدث في سلسلة من المغادرين الكبار هذا العام.

"خداع"

وتعمل OpenAI على إعادة هيكلة الشركة التي من شأنها أن تدفع الشركة الناشئة بعيداً عن أصولها كمنظمة غير ربحية، وتسمح للمستثمرين بالاستحواذ على المزيد من المكاسب إذا حققت الشركة الناشئة ربحاً. 

وكان ألتمان قد أجرى محادثات للاحتفاظ بحقوق الملكية في الشركة كجزء من عملية جمع الاستثمارات الأخيرة، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات، بعد أن قال سابقاً إنه لا يريد الحصول على حصة ملكية في المجموعة.

ومع ذلك، فقد رفض التقارير التي تفيد بأنه سيحصل على حصة أسهم بنسبة 7% في الكيان الجديد الهادف للربح، والذي تبلغ قيمته أكثر من 10 مليارات دولار، ووصفها بأنها "سخيفة" خلال اجتماع للموظفين.

وقام ماسك، الذي شارك في تأسيس OpenAI، وساعد في تمويلها في عام 2015، لكنه تنحى بعد ثلاث سنوات، برفع دعوى قضائية في أغسطس زعم فيها أن الشركة الناشئة تخلت عن مهمتها الأصلية غير الربحية لإفادة البشرية عندما وافقت على شراكة تجارية مع Microsoft.

واتهم ماسك ألتمان بـ "الخداع بأبعاد شكسبيرية" وتسعى الدعوى القضائية إلى إبطال صفقة Microsoft، والتي تخضع أيضاً للتحقيق من قبل هيئات مكافحة الاحتكار الأميركية والأوروبية.

وعلى الرغم من أن OpenAI هي أكبر شركة مدعومة برأس مال مخاطر من وادي السيليكون، إلا أنها تفوقت في التقييم على ByteDance الصينية وSpaceX، التي أسسها ماسك.

تصنيفات

قصص قد تهمك