جيتكس جلوبال 2024.. ابتكارات ذكية للتنقل في الأماكن المغلقة

شهد معرض جيتكس جلوبال 2024 استعراض تجارب تقنية حول التنقل داخل الأماكن والجولات الرقمية - Nearmotion
شهد معرض جيتكس جلوبال 2024 استعراض تجارب تقنية حول التنقل داخل الأماكن والجولات الرقمية - Nearmotion
دبي-محمد عادل

يستخدم أغلب الأشخاص تقنية التتبع الجغرافي (GPS) في تنقلاتهم العامة، ولكن بالنسبة للتحرك في أماكن مغلقة يصبح الأمر أصعب، وهو ما تعالجه تقنيات حديثة لتسهيل المهمة.

هذه الحلول تأتي من خلال أنظمة التنقل الداخلي Indoor Navigation Systems، وهو ما ركَّزت عليه بعض الشركات خلال معرض جيتكس جلوبال 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، والذي تستمر فعالياته حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

وتتنوع خدمات الشركات المقدمة لتطوير حلول تساعد على التنقل بحرية داخل المراكز التجارية، والمستشفيات، وغيرها.

جولات رقمية

تستخدم شركة NEARMOTION السعودية تكنولوجيا البلوتوث منخفض الطاقة (BLE)، والتي تساهم في تحسين تجربة التنقل داخل المحلات التجارية، والمطارات، والمعارض وغيرها من الأماكن المغلقة.

تسعى الشركة إلى تقديم حلول مبتكرة، تسهم في توفير تجارب تسوق سلسة، وشخصية للزبائن، بالإضافة إلى تحسين إدارة المساحات التجارية والعامة.

من خلال تقنيات البلوتوث منخفض الطاقة، توفر NEARMOTION حلولاً تمكن المحلات التجارية من تحسين تجربة التسوق للزبائن، عبر توجيههم إلى المنتجات والخدمات التي يبحثون عنها بطريقة دقيقة وفعالة.

عند اقتراب الزبائن من قسم معين داخل المتجر، يرسل جهاز مثبت في المكان إشارات إلى هواتفهم الذكية، ما يسمح بإرسال عروض ترويجية، أو رسائل مخصصة تتعلق بالمنتجات المعروضة، مما يعزز من فرص الشراء، ويجعل تجربة التسوق أكثر تفاعلية وسهولة.

ولم تقتصر تطبيقات NEARMOTION على المتاجر فقط، بل تمتد إلى المطارات، حيث تساعد المسافرين على التنقل داخل المطارات الكبيرة، والمعقدة بسهولة تامة.

باستخدام تلك تقنية يمكن للمسافرين تلقي إشعارات عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، توضح لهم المسارات المثلى للوصول إلى بوابات الصعود، أو استلام الأمتعة.

هذه التقنية تساهم في تقليل التوتر والقلق لدى المسافرين، خاصة في ظل الحاجة إلى التنقل السريع داخل المطارات المزدحمة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر حلول NEARMOTION تحديثات فورية عن الرحلات، مما يسمح للمسافرين بالتخطيط الأمثل لوقتهم والاستفادة من الخدمات المتاحة في المطار، دون خوف من فقدان رحلاتهم.

في المعارض الكبيرة، تعمل NEARMOTION على تحسين تجربة الزائرين عبر توفير خرائط تفاعلية تمكنهم من الوصول إلى الأجنحة والفعاليات التي تهمهم بسرعة وبدقة.

كما توفر هذه التقنية إشعارات فورية حول العروض الترويجية، أو الفعاليات القريبة من الزائرين، مما يزيد من تفاعلهم مع العارضين، ويجعل زيارتهم للمعرض أكثر فائدة ومتعة.

على مستوى تنظيم المعارض، تتيح تقنيات NEARMOTION للمنظمين الوصول إلى تحليلات دقيقة حول تحركات الزائرين، وسلوكهم داخل المعرض، مما يسهم في تحسين التخطيط للفعاليات المستقبلية بناءً على هذه البيانات.

محتوى بانورامي 360 درجة

وعرضت شركة Vero المصرية، خلال جيتكس جلوبال 2024، رؤيتها حول تقديم تجارب تفاعلية ثرية للمستخدمين، عبر إنشاء محتوى بانورامي 360 درجة للأماكن السياحية، والمراكز التجارية، إذ يمكن للجمهور زيارتها من أماكنهم عن بعد، أو كذلك تعزيز تجربتهم على أرض الواقع.

وقال شريف النبراوي، المدير التنفيذي لشركة ڤيرو، إن إنشاء تجارب افتراضية، عبر استخدام بيانات واقعية، بواسطة التصوير البانورامي بتقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS، يفتح المجال أمام تقديم فرص ذهبية لقطاع الأعمال لجعل جمهورهم أكثر اندماجاً، وانغماساً فيما يقدمونه من خدمات وتجارب.

وفي تصريح لـ"الشرق"، أشار النبراوي إلى أن الشركة تعاونت مع قطاعات عدة، منها القطاع السياحي، إذ شاركت في تقديم جولة بانورامية داخل المتحف المصري الكبير، وتقديم تجربة نابضة بالواقعية داخل العديد من المنتجعات والمشروعات العقارية، ليشعر العميل، وكأنه يقف داخل الوحدة السكنية، إلى جانب إتاحة خدمات التنقل الداخلي في بعض مراكز المطاعم والأماكن الترفيهية.

شخصيات افتراضية "حيّة"

Second Stride إحدى الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير التجارب التفاعلية، والواقع المعزز، وتسعى إلى إحداث تحول جذري في كيفية تقديم المعلومات، والتفاعل مع الجمهور في مجالات مختلفة، مثل التراث، الثقافة، التعليم، والسفر.

تدمج الشركة بين التكنولوجيا المتقدمة ووسائل التواصل التقليدية، لتمكين المؤسسات من تقديم محتوى تفاعلي وجذاب في أماكن متنوعة، مما يسهم في توسيع نطاق الوصول إلى الفنون والثقافة والتعليم.

تعمل Second Stride بشكل خاص على إحياء التراث والثقافة، من خلال التعاون مع مؤسسات مثل المتاحف والمهرجانات، وتقديم تجارب فنية وتاريخية تعتمد على الواقع المعزز عبر منصتها المبتكرة GallARie.

تتيح هذه المنصة للمؤسسات الثقافية والفنية إنشاء محتوى متعدد الوسائط، بما في ذلك الصور والفيديوهات والشخصيات ثلاثية الأبعاد التي تتفاعل مع الجمهور، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يعزز من التفاعل، ويوفر تجربة غنية للحضور. 

استعانت مشروعات متعددة بمنصة GallARie مع منظمات مثل The Africa Centre وMusic in Mind، بالإضافة إلى مهرجان Liverpool Irish Festival، وساعدت المنصة في تحويل الإبداع إلى تجارب تفاعلية، يمكن للجمهور التفاعل معها في أي مكان.

تسهم Second Stride أيضاً في مجال التعليم والتطوير المهني، من خلال تقديم حلول مبتكرة تعتمد على تقنيات الواقع المعزز؛ لتسهيل الوصول إلى المحتوى التعليمي.

ويجري تقديم هذا المحتوى عبر منصات رقمية تعتمد على رموز QR أو المواقع الجغرافية، مما يتيح للمتعلمين والموظفين الوصول إلى معلومات تعليمية بشكل سريع وفعال، وتستخدم أقسام التعليم والتطوير في الشركات الكبرى، بالإضافة إلى مؤسسات تعليمية، مثل كلية East Sussex، منصة GallARie لتقديم محتوى تعليمي تفاعلي، يسهم في زيادة تفاعل الطلاب والموظفين مع المواد التعليمية، ويجعل عملية التعلم أكثر متعة وجاذبية.

كما تعمل Second Stride على تحسين تجربة السفر من خلال التعاون مع مشغلي القطارات، والمطارات حول العالم، وخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر منصتها الجديدة ChapARone.

وتساعد تقنيات منصة GallARie في تقديم معلومات مخصصة للمسافرين بشكل فوري، وفي المواقع المناسبة، مما يسهم في تقليل الارتباك والتوتر الذي قد يواجهه المسافرون في المطارات، أو محطات القطارات المزدحمة.

وتقدم الشركة معلومات تفاعلية للمسافرين، بما في ذلك تحديثات مباشرة عن الرحلات والمسارات، بالإضافة إلى توفير تجارب ترفيهية وتفاعلية عبر الواقع المعزز.

تصنيفات

قصص قد تهمك