كيف تعمل تقنية الشحن التلامسي في سيارة "سايبر كاب" من تسلا؟

صورة من مقطع فيديو لسيارة "سايبر كاب" ذاتية القيادة من شركة تسلا. 18 أكتوبر 2024 - X@Tesla
صورة من مقطع فيديو لسيارة "سايبر كاب" ذاتية القيادة من شركة تسلا. 18 أكتوبر 2024 - X@Tesla
القاهرة-الشرق

أثارت شركة تسلا تساؤلات عديدة داخل أذهان جمهورها حول العالم، بعدما نشرت مقطع فيديو مدته 14 ثانية يُظهر طريقة عمل تقنية الشحن اللاسلكي Inductive Charging لسيارتها الجديدة "سايبر كاب" CyberCab، والمخصصة لخدمة التاكسي ذاتي القيادة الجديدة.

أظهر المقطع، الذي نشرته الشركة عبر حسابها على منصة "إكس" الجمعة الماضي، سيارة "سايبر كاب" تقوم بالتوقف فوق منصة مربعة التصميم مثبتة في الأرض، وبمجرد توقفها تبدأ عملية الشحن.

التساؤلات التي أثارها المقطع طرحها العديد من متابعي "تسلا" على شبكات التواصل الاجتماعي، فالبعض تساءل عن المدة المتوقعة لإتمام عملية الشحن اللاسلكي بشكل كامل، بينما تساءل آخرون عن كيفية عمل التقنية من الأساس.

ما هو الشحن اللاسلكي Inductive Charging؟

تتشابه التقنية التي عرضتها تسلا في مقطعها المقتضب مع ما تقدمه منصات الشحن اللاسلكي للأجهزة المحمولة مثل الهواتف والساعات والسماعات، إذ تعتمد على تقنية نقل الكهرباء ضمن مجال كهرومغناطيسي، يبدأ من خلال انتقال الإلكترونات من منصة الشحن عبر مجال مغناطيسي إلى منصة استقبال الإلكترونات في الجهاز الذكي المطلوب شحنه، وهو ما ينشأ عنه المجال الكهرومغناطيسي الذي ينساب من خلاله التيار الكهربي اللاسلكي إلى البطارية في النهاية ليتم شحنها.

والتقنية التي تحاول تسلا استخدامها ليست بالجديدة، إذ تعمل شركة WiTriCity الناشئة على تطوير منصات شحن لاسلكية للسيارات الكهربائية، وتعمل حالياً على تحويل أي سيارة كهربائية لتدعم تقنيتها للشحن اللاسلكي WiTricity Halo عبر منصاتها ضمن برنامج تجريبي يستغرق 3 أشهر.

كما قابلت "الشرق" ضمن فعاليات معرض "جيتكس جلوبال 2024" في دبي شركة إيطالية تخطط لتزويد مستشعراتها اللاسلكية لإدارة مناطق انتظار السيارات بإمكانية الشحن اللاسلكي، وذلك إما من خلال تزويد سطح المستشعرات بخلايا شمسية تخزن الطاقة خلال النهار لتقدم خدمات الشحن اللاسلكي طوال الليل أو عبر تزويدها ببطاريات يتم شحنها وتبديلها يدوياً.

مستشعر CityZ لرصد أماكن الانتظار المتاحة في مساحات انتظار السيارات
مستشعر CityZ لرصد أماكن الانتظار المتاحة في مساحات انتظار السيارات - CityZ

وكانت السويد أعلنت العام الماضي عن عملها على تطوير أول طريق في العالم سيتيح شحن السيارات الكهربائية خلال سيرها دون حاجتها إلى التوقف.

وكان من بين الحلول المطروحة لذلك هو ميزة الشحن اللاسلكي عبر إضافة بنية تحتية أسفل سطح الطريق، لتقوم ببث التيار الكهربي لاسلكيا عبر مجال مغناطيسي ليصل منصات استقبال السيارات الكهربية، ليتم شحن البطاريات خلال حركتها.

ومن المنتظر الانتهاء من تجهيز الطريق بحلول عام 2025.

تصنيفات

قصص قد تهمك