جوجل تدفع 15 مليار دولار لاحتكار البحث على أجهزة أبل

شعارات تطبيقات جوجل وأمازون وفيسبوك ونتفليكس على شاشة هاتف محمول - REUTERS
شعارات تطبيقات جوجل وأمازون وفيسبوك ونتفليكس على شاشة هاتف محمول - REUTERS
القاهرة-محمد عادل

قال تقرير حديث إن قيمة عقد الاتفاق بين جوجل وأبل ليظل محرك جوجل للبحث الخيار الافتراضي Default Choice للبحث على متصفح سفاري الخاص بأجهزة أبل، ستصل إلى 15 مليار دولار خلال العام الجاري 2021، وذلك ارتفاعاً من 10 مليارات دولار العام الماضي.

وأوضح التقرير الذي وجهته شركة الاستشارات والخدمات المالية Bernstein لعملائها، أنه من المتوقع أن تتراوح قيمة هذا العقد للعام المقبل بين 18 و20 مليار دولار، وذلك اعتماداً على ما ورد في سجلات أبل وبيانات خاصة بشركة جوجل، وفقاً لما نشره موقع 9toMac5.

شعار تطبيق جوجل على هاتف ذكي - REUTERS
شعار تطبيق جوجل على هاتف ذكي - REUTERS

ووضع محللو "بيرنستاين" سببين قد يقفان في وجه استمرار العقد الأول هو الجانب التشريعي والقانوني الذي قد يهدد باستمرار مثل هذا التعاون، وذلك انطلاقاً من فكرة احتمالية حدوث الاحتكار لسوق البحث على أجهزة أبل، والسبب الثاني يتمثل في قيام جوجل بإعادة النظر في العقد، في حال وجدت أنه لا يستحق هذه القيمة الضخمة.

وتعرضت جوجل وأبل لانتقادات واسعة بسبب التعاون بينهما في مجال البحث، خاصة شركة الآيفون، وذلك لمناداتها الدائمة بضرورة حماية خصوصية المستخدمين، خاصة مع التحديث الأخير لنظام تشغيل iOS 14 الخاص بهواتفها الذكية.

وتعرضت جوجل هذا العام لانتقادات في ما يخص دخولها في تحالف غير معلن مع فيسبوك منذ 2018، بحيث تلتزم الشركتان بحماية ودعم بعضهما البعض في مواجهة أي دعاوى قضائية تتهمهما بالاحتكار.

اقرأ أيضاً: