أستراليا تعلن قرب التوصل لاتفاق مالي مع "غوغل" و"فيسبوك"

تطبيقا فيسبوك وغوغل على شاشة أحد الهواتف الذكية - REUTERS
تطبيقا فيسبوك وغوغل على شاشة أحد الهواتف الذكية - REUTERS
القاهرة -محمد عادل

أعلنت الحكومة الأسترالية قرب التوصل لاتفاق مع "فيسبوك" و"غوغل" في ما يخص دفع مقابل مادي للناشرين والشركات الإعلامية الأسترالية، بعد حالة خلاف وجدل دامت لأكثر من عام.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون (إلى اليسار) ووزير الخزانة الأسترالي جوش فريدينبرج (إلى اليمين) - REUTERS
رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون (إلى اليسار) ووزير الخزانة الأسترالي جوش فريدينبرغ - REUTERS

وأجرى وزير الخزانة الأسترالي، جوش فريدينبرغ، محادثات مع مؤسس موقع فيسبوك ومديره التنفيذي، مارك زوكربرغ، ومدير غوغل، سوندار بيتشاي مطلع الأسبوع الجاري، وفقاً لما نشرته وكالة "بلومبرغ".

وقال فريدينبرغ: "نحن قريبون جداً من التوصل إلى اتفاقات مالية رائعة، لقد حققنا تطوراً عظيماً".

تغير كبير

وتعتبر التصريحات تطوراً كبيراً في الأحداث، إذ سبق أن عارضت شركتا فيسبوك وألفابت، الشركة الأم لغوغل، مشروع القانون الأسترالي المطروح لإلزام شركات التقنية بالدفع إلى الناشرين ووسائل الإعلام الأسترالية، مقابل استخدام المحتوى الإعلامي الخاص بها على منصات التواصل.

علامة غوغل التجارية بأحد مقارها في ماونتن فيو - REUTERS
علامة غوغل التجارية بأحد مقارها في ماونتن فيو - REUTERS

ووصل الأمر إلى تهديد غوغل بسحب محرك بحثها Google Search داخل أستراليا، في حال تمرير القانون المقترح الجديد.

وحاولت شركة مايكروسوفت الاستفادة من تهديد غوغل، من خلال زيارة مديرها التنفيذي، ساتيا ناديلا، وعدد من مديري الشركة إلى أستراليا، واجتماعه مع رئيس الوزراء سكوت موريسون، وتأكيده على استعداد الشركة الدخول بقوة في سوق البحث الأسترالي بمحركها Bing وزيادة حصته السوقية.

الوضع الجديد

ومن المنتظر أن ينظر البرلمان الأسترالي مشروع القانون الجديد، ما يعطي المؤسسات الإعلامية الأسترالية فرصة لقبول الاتفاقات المالية مع الشركات التقنية، حتى قبل تمرير القانون وتفعيل العمل به.

علامة فيسبوك التجارية - REUTERS
علامة فيسبوك التجارية - REUTERS

ولكن إن فشلت غوغل وفيسبوك في التوصل لاتفاق مُرضٍ لجميع الأطراف مع الحكومة الأسترالية، فستواجها نفس العقبات في كندا ودول الاتحاد الأوروبي، حيث بدأت تلك الدول في اتباع نفس نهج أستراليا في التعامل مع الشركات التقنية.

وكانت الحكومة الأسترالية أكدت، وفقاً لصحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد"، استعدادها لإعفاء الشركات التقنية من الالتزام بقانونها الجديد، في حال تم الموافقة على قيد المؤسسات الإعلامية الأسترالية في برامج غوغل News Showcase وفيسبوك نيوز، والتي ستدفع لها مقابل إظهار محتواها الإخباري في الأجزاء المخصصة للأخبار على المنصات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: