مساهم في تويتر يتهم إيلون ماسك بـ"التلاعب بالأسواق"

إيلون ماسك يغادر المحكمة الفيدرالية في مانهاتن بعد جلسة استماع بشأن تسوية "قضية احتيال" مع لجنة الأوراق المالية والبورصات في نيويورك -  4 أبريل2019 - REUTERS
إيلون ماسك يغادر المحكمة الفيدرالية في مانهاتن بعد جلسة استماع بشأن تسوية "قضية احتيال" مع لجنة الأوراق المالية والبورصات في نيويورك - 4 أبريل2019 - REUTERS
دبي -أ ف ب

رفع مساهم في موقع "تويتر" دعوى قضائية ضدّ الملياردير الأميركي إيلون ماسك، يتّهمه فيها بالتسبب في هبوط سعر سهم الموقع لإيجاد ذريعة للرجوع عن عرضه لشراء الشركة بقيمة 44 مليار دولار أو خفض السعر.

وتسعى الدعوى التي رفعها وليام هيريسنياك، المساهم في الموقع من ولاية فيرجينيا الأميركية، للحصول على صفة "الدعوى الجماعية"، وتطلب من المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو التصديق على الصفقة ومنح المساهمين التعويضات التي يسمح بها القانون، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس. 

تأتي خطوة هيريسنياك، بعد نشر ماسك تغريدات أدلى من خلالها بتصريحات تهدف لإثارة الشكوك حول الصفقة التي أعلن عنها سابقاً لشراء تويتر، إذ قال الأسبوع الماضي إن محاولته لشراء الموقع لن تستمر إلا إذا حصل على دليل على عدد الحسابات الوهمية في المنصة. 

وبحسب ما نقلت الوكالة الفرنسية، أفاد نص الدعوى القضائية بأن تغريدة ماسك التي أورد فيها أنّ صفقة شراء تويتر "معلّقة مؤقتاً" مخالفة لاتفاق الشراء الذي لا ينصّ على إمكانية تعليقه، وأضيف في النص أنّ ماسك تفاوض على الاستحواذ على الموقع في أبريل من دون الانتباه إلى الإجراءات المتوقعة والواجبة في مثل هذه الصفقات الضخمة.

ووفقاً للشكوى "شرع ماسك في الإدلاء ببيانات ونشر تغريدات والانخراط في سلوك يهدف إلى إحداث شكّ حول الصفقة، ودفع سهم تويتر إلى الانخفاض بشكل كبير"، معتبرة الخطوة ورقة ضغط لشراء تويتر بسعر أرخص أو التراجع عن الصفقة دون التعرّض لأيّ عقوبة.

وأردف هيريسنياك في الشكوى أنّ "تلاعب ماسك بالسوق نجح، فقد خسر تقييم تويتر 8 مليارات دولار منذ إعلان الاستحواذ"، أنّ "استخفاف ماسك بقوانين الأوراق المالية يوضح كيف يمكن للمرء تجاهل القانون وقانون الضرائب لبناء ثروته على حساب الأميركيين الآخرين".

وأغلقت أسهم تويتر الخميس على ارتفاع طفيف عند 39.52 دولاراً، في مؤشّر إلى شكّ المستثمرين في أنّ عملية الشراء ستكتمل عند 54.20 دولاراً للسهم، وهو السعر الذي عرضه ماسك بداية.

من جانبها، قالت شركة تويتر في وثائق التسجيل لدى الجهات التنظيمية إنها ملتزمة بإكمال عملية البيع دون تأخير بالسعر والشروط المتّفق عليهما. 

اقرأ أيضاً:

 

تصنيفات