أمازون تبدأ توصيل الطلبات بطائرات "درونز" في كاليفورنيا وتكساس

طائرة "درونز" تابعة لشركة أمازون تقوم بتوصيل الطلبيات في الولايات المتحدة. 24 ديسمبر 2022 - Twitter@ericberlinberg
طائرة "درونز" تابعة لشركة أمازون تقوم بتوصيل الطلبيات في الولايات المتحدة. 24 ديسمبر 2022 - Twitter@ericberlinberg
القاهرة-الشرق

بدأت شركه أمازون في استخدام طائراتها المسيرة لتوصيل الطلبات بولايتي كاليفورنيا وتكساس، وذلك بعد عامين من حصول الشركة الأميركية على تصريح من الهيئة الفيدرالية للطيران للتحليق بمسيراتها في سماء بعض الولايات.

وفقا لما نشرته صحيفة "ذا إندبندنت"، قام عملاق التجارة الإلكترونية الأميركي ببدء توصيل شحنات الزبائن إلى منازلهم بمدينة لوكفورد بكاليفورنيا وكوليدج ستيشن في تكساس وذلك عبر خدمتها للتوصيل بالدرونز Amazon Prime Air.

وبحسب ما أوردته أمازون عبر موقعها الرسمي، ستتيح الخدمة الجديدة توصيل الطلبات بعد ساعة واحدة من إجرائها عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيقها للموبايل وذلك باستخدام طائراتها المسيرة من نوع MK27-2 ذات المروحيات الست.

مسيرة أمازون MK30 لتوصيل الطلبات - Amazon
مسيرة أمازون MK30 لتوصيل الطلبات - Amazon

وأوضحت المتحدثة باسم أمازون ناتالي بنكي أن الشركة تستهدف تقديم مسيراتها الجديدة لعالم توصيل الطلبات على أن يتم توسيع نطاق تقديم تلك الخدمات مستقبلاً على مستوى مناطق جغرافية جديدة.

أشارت الشركة إلى أن مسيراتها للتوصيل تقوم بعمليتي توصيل الطرود من خلال التحليق على مسافة آمنة من سطح الأرض بحيث تكون كافيه لإنزال الطلبات إلى سطح الأرض بما يضمن سلامتها وعدم تلفها ومن ثم تبدأ بالتحليق عالياً مبتعدة عن الأرض.

وحصدت أمازون ترخيص استخدام الدرونز في توصيل الطلبات من هيئه الطيران الفيدرالية الأميركية عام 2020 وكانت الرخصة تشترط على أمازون أن تتم عمليات التوصيل خلال ساعات النهار فقط وعلى مدى 5 أيام أسبوعياً.

وأعلنت الشركة، في نوفمبر الماضي، عن جيل جديد من طائراتها المسيرة للتوصيل، MK-30 والذي يأتي مزوداً بمجموعة من المزايا الجديدة على راسها القدرة على قطع مسافات أطول وتحمل درجات حرارة أعلى، إلى جانب إمكانية إجراء التوصيل خلال الطقس الممطر، شرط أن تكون أمطاراً خفيفة، وفقاً لموقع الشركة.

ومن المنتظر ان يدخل الجيل الجديد إلى خدمة برايم آير من أمازون خلال 2024.

يذكر أن أحد العقبات التي تواجه توسيع استخدام أمازون لخدمة توصيلها عبر الطائرات المسيرة هو التكلفه الباهظة، حيث بلغت تكلفتها على أمازون في المرحلة التجريبية حوالي 484 دولاراً لعملية التوصيل الواحدة وذلك خلال أبريل الماضي إلا أن الشركة تستهدف وصول تكلفة عملية التوصيل الواحدة إلى 63 دولاراً فقط بحلول 2025، وهو نفس العام الذي تستهدف خلاله الشركه الأميركية إجراء مليون عملية توصيل عبر الدرونز.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات