واتساب تنتقد بريطانيا بسبب تشريع يمس "الخصوصية"    

 شعار Whatsapp  - REUTERS
شعار Whatsapp - REUTERS
لندن-أ ف ب

انتقدت "واتساب"، منصّة المراسلة الفورية المملوكة لشركة "ميتا" الأميركية، الحكومة البريطانية مجدّداً بشأن تشريع "يضعف خصوصية" المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وعشيّة جلسة لمجلس اللوردات في بريطانيا، الأربعاء، لدراسة مشروع قانون طرحته الحكومة للسلامة عبر الإنترنت، أصدرت "واتساب" وتطبيقات أخرى للمراسلة رسالة مفتوحة، طالبوا فيها بـ"إعادة النظر بشكل عاجل" في التشريع.

وفي الوقت نفسه حذرت شركة "إليمنت"، الموقّعة على الرسالة ومقرها بريطانيا، من أنها قد تغادر البلاد إذا تمّ إقرار القانون.

وقالت "واتساب" في رسالة مفتوحة على مدوّنتها الرسمية: "تدرس الحكومة البريطانية حالياً تشريعاً جديداً، يفتح الباب لمحاولة إرغام شركات التكنولوجيا على كسر التشفير من طرف إلى طرف، على خدمات المراسلة الخاصة".

وجاء في الرسالة التي وقّعها رئيس "واتساب" ويل كاثكارت ورؤساء خدمات مراسلة أخرى، منها "واير" و"سيجنال": "لا نعتقد أنّه يحقّ لأيّ شركة أو حكومة أو شخص أن تكون لديه القدرة على قراءة رسائلك الشخصية، وسنواصل الدفاع عن تكنولوجيا التشفير".

انتقاد "تليجرام"

وفي فبراير، شنّ مدير خدمة "واتساب" ويل كاثكارت، هجوماً شرساً على خدمة "تليجرام" للتراسل الفوري، متهماً إياها بأنها "لا تحافظ على خصوصية المستخدمين"، كما اتهمها بالقدرة على الحصول على أي بيانات يتم تبادلها داخل محادثات "تليجرام".

وانتقد كاثكارت عدم تقديم "تليجرام" ميزة التشفير الطرفي End-to-End Encryption، التي يستوجب على المستخدم تفعيل الميزة بنفسه، كما أنه اعترض على عدم تقديم "تليجرام" لميزة التشفير الطرفي داخل المحادثات الجماعية.

واعتمد مدير "واتساب" في هجومه على تقرير مطول نشره موقع "وايرد"، واعتمد بشكل رئيسي على عبارة في التقرير تقول: "تليجرام لديها الإمكانيات التي تجعلها قادرة على الحصول على أية معلومات حساسة، وتقديمها إلى الحكومات في حال طلبت ذلك".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات