سجال بين "جوجل" والحكومة البرازيلية بسبب "التضليل الإعلامي"

رئيس Google في البرازيل فابيو كويلو، أثناء حضوره مناسبة "Google for Brasil" في ساو باولو، البرازيل - 22 مارس 2017 - REUTERS
رئيس Google في البرازيل فابيو كويلو، أثناء حضوره مناسبة "Google for Brasil" في ساو باولو، البرازيل - 22 مارس 2017 - REUTERS
برازيليا- أ ف ب

أزال محرك البحث "جوجل"، الثلاثاء، رابطاً لصفحة تنتقد مشروع "قانون التضليل الإعلامي" الذي صوت عليه مجلس نواب البرازيل الثلاثاء، وأدى إلى اتهام الحكومة البرزايلية للشركة بـ"القيام بدعاية مضللة ومسيئة".

وانتقدت شركة التكنولوجيا العملاقة بشكل علني عبر محرك البحث الخاص بها القانون البرازيلي الذي يصفه منتقدوه بـ "قانون الرقابة".

وظهر، خلال الأيام الماضية، أسفل شعار محرك البحث في البرازيل رابط مرفق برسائل منها "يمكن لقانون التضليل الإعلامي التأثير سلباً على الإنترنت الخاصة بكم".

وعند النقر على الرابط، يظهر منشور من مدونة لمارسيلو لاسيردا، مدير العلاقات مع الحكومة البرازيلية في "جوجل"، يحذر من "تداعيات غير مرغوب فيها" لهذا القانون الجديد في حال أُقر.

"التلاعب بنتائج البحث"

وأمر مكتب حماية المستهلك البرازيلي المجموعة الأميركية بجعل هذه الروابط تظهر على أنها "رسائل إعلانية".

كذلك، تلقت جوجل أمراً بدفع غرامة مليون ريال (نحو 198 ألف دولار) في الساعة.

وفي مؤتمر صحافي، اتهم وزير العدل فلافيو دينو شركة جوجل بـ"التلاعب" بنتائج عمليات البحث، لإظهار صفحات تظهر المشروع القانون بصورة سلبية، وهو ما نفته الشركة بشكل قاطع.

وفي المؤتمر الصحافي نفسه، وصف الوزير المفوض حماية المستهلك رسائل "جوجل" بأنها "دعاية مضللة ومسيئة".

وأُزيل من محرك البحث الثلاثاء، الرابط الذي يظهر عند نقره منشور ينتقد مشروع القانون.

وما أن أزالت الشركة الرابط من محرك البحث، أوضحت ناطقة باسم "جوجل" لوكالة "فرانس برس" أن قرار إزالة الرابط كان مُتخذاً أصلاً، وليس نتيجةً للإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد الشركة.

وموضوع التضليل الإعلامي حساس في البرازيل، إذ جرى التداول بكمية كبيرة من المعلومات المضللة خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الماضية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات