مايكروسوفت تستعين بالذكاء الاصطناعي في "ويندوز 11"

مايكروسوفت تطلق مساعدها الذكي "ويندوز كوبايلوت" لحواسيب ويندوز 11 - Microsoft
مايكروسوفت تطلق مساعدها الذكي "ويندوز كوبايلوت" لحواسيب ويندوز 11 - Microsoft
القاهرة-الشرق

كشفت شركة مايكروسوفت عن مجموعة من التحديثات الجديدة القادمة إلى نظام تشغيلها ويندوز 11، وعلى رأسها وضع مساعدها الذكي Windows Copilot للويندوز، والذي سيساعد المستخدمين في إنجاز أي مهام يرغبون في القيام بها، سواء مع ملفاتهم أو إعدادات حواسيبهم أو تطبيقاتهم أيضاً.

وفقاً لمدونتها الرسمية، وضعت مايكروسوفت مساعدها الذكي "كوبايلوت" في منتصف شريط المهام Taskbar، بحيث يصل إليه المستخدم بسهولة ليسأله عبر الأوامر النصية عن أي شيء يرغب في إنجازه أو معرفة المزيد عنه.

أوضحت الشركة أن "كوبايلوت" سيساعد المستخدم في إنجاز مهامه اليومية مثل التقاط لقطات للشاشة عبر أداة "Snipping Tool"، وكذلك نسخ ولصق النصوص، كما يمكن الاعتماد عليه لتلخيص النصوص وشرحها وإعادة صياغتها أيضاً، وذلك اعتماداً على مساعدها للتطبيقات المكتبية Microsoft 365 Copilot.

كذلك، يقدم "كوبايلوت" للمستخدم تجربة بحث مباشرة من سطح المكتب، دون الحاجة إلى فتح متصفح للويب.

ووضعت مايكروسوفت محركها البحثي الحواري "بينح شات" بداخل "ويندوز كوبايلوت"، بحيث إذا سأله المستخدم عن تنظيم رحلة إلى جزر المالديف، سيقوم المساعد الذكي بالبحث عن رحلات الطيران وأفضل أسعارها، وكذلك أماكن مناسبة للإقامة تناسب تفضيلات واحتياجات المستخدم.

كما فتحت مايكروسوفت المجال أمام المطورين لتقديم خدماتهم مباشرة أمام مستخدمي "ويندوز 11"، من خلال تضمين الإضافات الجديدة Plugins الخاصة بكل من "شات جي بي تي" و"بينج شات" مباشرة داخل "ويندوز كوبايلوت".

وسيتوفر "ويندوز كوبايلوت" لمستخدمي ويندوز 11 ابتداء من يونيو، وفتحت الشركة إمكانية التقدم بالتسجيل للحصول على الميزة الجديدة فور توافرها عبر صفحة مخصصة لذلك.

تطبيقات جديدة 

أتاحت مايكروسوفت المجال أمام جميع المطورين حول العالم لتقديم تطبيقاتهم لنظام أندرويد بعد ضبطها وتهيئتها، كي يتم تشغيلها على حواسيب ويندوز 11، من خلال التقدم بطلب للدخول إلى متجر "أمازون ستور" المتوفر على متن نظام تشغيل مايكروسوفت الأحدث للحواسيب.

تعتبر تلك خطوة مهمة لمايكروسوفت تهيئ من خلالها ويندوز 11 ليكون منصة لتشغيل تطبيقات أندرويد، بعد إطلاقها للميزة لأول مرة في يونيو 2021 مع إطلاق ويندوز 11.

أشارت الشركة إلى أن مطوري تطبيقات أندرويد الراغبين في تشغيلها على ويندوز 11، سيحتاجون إلى التقدم بطلب للانضمام لمتجر أمازون، كي يتم اختبار تطبيقاتهم ومدى توافقها مع معايير تشغيلها على حواسيب ويندوز، مما يضمن تقديمها تجربة مميزة للمستخدمين.

يُذكر أن عدد تطبيقات أندرويد المتوفرة على "أمازون ستور" وتعمل بشكل سليم على حواسيب ويندوز 11 يبلغ حوالي 50 ألف تطبيق، وتلك الميزة متاحة بشكل محدود على مستوى 31 دولة فقط.

مزايا أمنية جديدة

ركزت مايكروسوفت على تقديم مزايا أمنية جديدة تحافظ على خصوصية المستخدم وبياناته عند تجربته مع حواسيب ويندوز 11، إذ يمكن للمستخدم التحكم في طبيعة البيانات التي تجمعها التطبيقات من بيانات مستشعرات حاسوب المستخدم، بالإضافة لإتاحة القدرة على تشغيل التطبيقات على ويندوز 11 في بيئة معزولة Sandbox، مما يجعل المستخدم يتحكم في مستوى وصول تلك التطبيقات إلى بياناته والصلاحيات على النظام، للحفاظ على خصوصيته.

وتوفر مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز 11 ميزة جديدة للتعرف على مستوى حماية اتصاله بالإنترنت عبر الشبكات اللاسلكية، عبر ميزة Glanceable VPN، والتي تتمثل في عرض علامة توضيحية جديدة لصورة قفل يظهر فوق علامة "الواي فاي" في شريط المهام، ما يمكّن المستخدم من معرفة مستوى تأمين اتصاله بالإنترنت.

ويمكن تفعيل الاتصال بالشبكة الخاصة الافتراضية VPN، من خلال قائمة الإعدادات السريعة Quick Settings.

ميزة Glanceable VPN على متن ويندوز 11 - Microsoft
ميزة Glanceable VPN على متن ويندوز 11 - Microsoft

كذلك، سيبدأ ويندوز 11 في إظهار تنبيه واضح في شريط المهام Taskbar أمام المستخدم، في حال كانت هناك أية تحذيرات بشأن إعدادات الأمن والخصوصية على حاسوبه، لينتبه سريعاً ويمكنه اتخاذ ما يناسبه من قرارات، بهدف الحفاظ على خصوصية بياناته.

تحديث متجر مايكروسوفت

أعلنت الشركة إضافة قسم داخل متجر "مايكروسوفت ستور" مخصص لعرض التجارب والتطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، من خلال تطبيقات لتحرير النصوص وتلخيصها والمساعدة في الكتابة، إلى جانب تطبيقات لتنظيم الرحلات والملاحظات وتحرير الصور والفيديوهات.

أشارت الشركة إلى أنها ستعتني بشكل فائق بالتأكد من تقديم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لتحقيق تجربة آمنة تحافظ على خصوصية المستخدم وأمان العائلة، وكذلك مدى توافقها مع حواسيب المستخدمين.

وسيقدم متجر مايكروسوفت للتطبيقات ميزة للمطورين تساعدهم على إظهار تطبيقاتهم وخدماتهم وأدواتهم البرمجية أمام المستخدمين، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الكلمات المفتاحية المرتبطة بكل تطبيق، اعتماداً على تحليل البيانات المختلفة لتلك التطبيقات.

كما كشفت الشركة عن ميزة Backup & Restore التي تتيح للمستخدم الاحتفاظ بكافة إعدادات الحاسوب وحافظات الملفات Folders، وكذلك بيانات وإعدادات تطبيقاته المختلفة، عند الترقية من ويندوز 10 إلى 11.

وعند الانتقال إلى ويندوز 11، سيتمكن الجهاز في دقائق معدودة من استعادة كافة تلك الإعدادات والتطبيقات، بل وكافة خياراته لتنظيم حاسوبه مثل الدرجات اللونية لواجهة الويندوز وخلفية سطح المكتب، عبر تسجيل الدخول بنفس حسابه لدى مايكروسوفت خلال عملية تثبيت ويندوز 11 على جهازه.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات