"ستاربكس" تختبر ميزة الدفع من السيارة باستخدام الموقع الجغرافي

موظف بستاربكس يمسك كوباً من القهوة. 27 أغسطس 2023 - REUTERS
موظف بستاربكس يمسك كوباً من القهوة. 27 أغسطس 2023 - REUTERS
القاهرة-الشرق

تختبر سلسلة "ستاربكس" للقهوة طريقة للدفع تعتمد على رصد الموقع الجغرافي للعملاء عبر تطبيق على الهواتف دون الحاجة إلى استخدام الهواتف ذاتها.

وأفاد موقع "تيك كرانش" بأن الطريقة الجديدة للدفع والتي تسمى "Scanless Payment"، تسهل عملية الدفع أمام منافذ الطلبات من السيارة "Drive Thru"، بحيث لا يحتاج العملاء إلى إظهار هواتفهم للدفع من خلالها، أو إظهار الكود المرتبط بحسابهم على الهواتف كي يمسحه الموظف.

واكتشف المطور والباحث ستيف موسر الميزة الجديدة بعد فحصه الكود البرمجي لتطبيق "ستاربكس" على الهواتف، إذ عثر على وصف الميزة والذي ينص على "الدفع دون مسح في ممر الدفع من السيارة يساعدك في الحصول على طلبك بسرعة.. نستخدم خدمات الموقع الجغرافي لجهازك لتحديد هويتك عند وصولك حتى لا تحتاج إلى استخدام محفظتك أو هاتفك عند الدفع ".

وتعمل الميزة الجديدة عن طريق طلب المستخدم الاشتراك، وبمجرد التفعيل يسجل العميل وصوله إلى ممر الدفع عبر التطبيق، ثم يسجل طلبه وبمجرد وصوله إلى نافذة تلقي الطلبات، يبلغ الموظف باسمه، وعند ذلك يحصل على طلبه مباشرة ويغادر الممر، ما يقضي على صفوف الانتظار الطويلة.

وأشار التقرير إلى أن اختبار الميزة الجديدة متاح فقط لموظفي "ستاربكس" حالياً، بحسب الشركة، وليس هناك تاريخ محدد لإطلاقها إلى عموم المستخدمين.

ومن شأن الميزة الجديدة أن تؤثر بشكل إيجابي على عائدات الشركة التي أعلنت أن الطلب والدفع المحمول، بالإضافة إلى خدمة الدفع من السيارة والتوصيل، أسهم بنسبة 74% من الإيرادات في الولايات المتحدة، في الربع الثاني من العام الجاري. 

و"ستاربكس" ليست الوحيدة التي تختبر تكنولوجيا الدفع دون مسح، إذ أعلنت شركة "أمازون" عن تقنيتها للدفع "Just Walk Out" والتي تعفي الزبائن من الحاجة إلى الانتظار في صفوف طويلة للدفع، إلى جانب ميزة الدفع ببصمة اليد المتاحة لمشتركي خدمتها "Amazon One" التي أتاحتها لمجموعة من شركائها من التجار، مثل "Panera Bread".

اقرأ أيضاً: