أول سباق سيارات على سطح القمر في 2021

القاهرة-محمد عادل

أعلنت شركة "مون مارك Moon Mark"، المتخصصة في مجالات الترفيه والتعليم، اعتزامها إجراء أول سباق سيارات بين عربتين يتم التحكم فيهما عن بعد، على سطح القمر العام المقبل.

تصميم تخيلي لإحدى السيارتين اللتين ستشاركان في سباق القمر - Moon Mark
تصميم تخيلي لإحدى السيارتين اللتين ستشاركان في سباق القمر - Moon Mark

وقالت الشركة عبر موقعها، إن أعضاء الفريقين الذين سيتولون مهمة توجيه السيارتين على سطح القمر سيتم اختيارهم بعد اختبارات تنافسية عدة بين فرق المدارس حول العالم، لنيل الفرصة للعمل مع المصمم الشهير فرانك ستفينسون، المسؤول عن تصميم سيارة مكلارين P1، وذلك لتصميم المركبتين المشاركتين في السباق، الذي سيقام وسط ظروف من انعدام الجاذبية.

وسيتم اختيار 6 فرق من طلبة المدارس من حول العالم، كل فريق مكون من 5 طلاب، للتنافس لمدة شهرين، للفوز بفرصة المشاركة في سباق القمر.

وتشمل المنافسات المؤهلة إلى سباق القمر تحديات صعبة، مثل المشاركة في بعض الألعاب الإلكترونية، وسباقات الطائرات من دون طيار، وكذلك مسابقة ريادة الأعمال لتقديم أفكار بشأن استغلال الفضاء تجارياً.

رحلة للتاريخ

قبيل انطلاق السباق على سطح القمر، ستبدأ الرحلة بتحليق السيارات المشاركة فيه على متن صاروخ سبيس إكس الفريد "Falcon 9" في أكتوبر 2021، وستهبط على سطح القمر عبر مركبة Nova-C، المصممة خصيصاً لهذا الغرض، من إنتاج شركة Intuitive Machines الأميركية.

وستشكل عملية إرسال السيارتين إلى سطح القمر تحدياً كبيراً، فوزن كل سيارة نحو 2.5 كيلوغرام، بينما سيصل وزن المركبة التي ستهبط بهما إلى أرض القمر، نحو 3 كيلوغرامات، ليكون الوزن الإجمالي للمركبة وحمولتها الثقيلة نحو 7.8 كيلوغرام.

وفي حال نجح هذا السباق، ستكون هذه أول رحلة تنجح فيها مركبة مصممة بواسطة شركة خاصة في الهبوط على سطح القمر، كما أنه سيكون أول سباق من نوعه يجرى على سطح القمر.

10 ملايين دولار

على الرغم من أن تكلفة هذه الرحلة لم يتم الكشف عنها بعد، فإن الشركات المنافسة لـ"سبيس إكس" كانت قد قدمت عروض أسعار تبدأ من 544 ألف دولار لنقل حمولة وزنها 500 جرام، أي التكلفة الإجمالية للرحلة ستصل إلى 10 ملايين دولار على الأقل.