المزايا الجديدة وراء معدل الطلب غير المسبوق

عملاء أبل أمام فترة انتظار طويلة للحصول على "آيفون 15"

هواتف "آيفون 15" معروضة في مقر أبل بارك في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا. 26 سبتمبر 2023. - AFP
هواتف "آيفون 15" معروضة في مقر أبل بارك في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا. 26 سبتمبر 2023. - AFP
القاهرة-الشرق

يحظى الإصدار الأخير لهواتف شركة "أبل" الأميركية "آيفون 15" بمعدلات طلب مسبق مرتفعة، أدت إلى طول مدة الانتظار التي يجب على العملاء تحملها للحصول على الهاتف الجديد.

ويظهر للمستخدمين ممن يقومون بطلب الهاتف عبر الموقع الرسمي، أنهم في حاجة لانتظار مدة تعادل تقريباً ضعف المدة التي استغرقها "آيفون 14" للوصول إلى المستخدمين عند إطلاقه العام الماضي.

ووفقاً لبيانات شركة "Counterpoint Research"، فإن الإحصائيات تظهر أن المستخدم في الولايات المتحدة يحتاج إلى انتظار 10 أيام لاستلام النسخة الأساسية من الهاتف، بزيادة 6 أيام عن المدة التي احتاجها المستخدم للحصول على إصدار هواتف "آيفون 14" التي تم إطلاقها العام الماضي، بحسب "بلومبرغ".

Apple Inc. iPhone 15 smartphones on display at an Apple store in Beijing, China, on Friday, Sept. 22, 2023. Apple's latest iPhones and watches went on sale today, a test of whether a new smartphone design and modest smartwatch changes can help return the company to growth. Photographer: Andrea Verdelli/Bloomberg
هواتف "آيفون 15" بأحد متاجر أبل في الصين. 26 سبتمبر 2023 - Bloomberg

كما أظهر تقرير "counterpointresearch"، أن معدل توقيت انتظار وصول هواتف "آيفون 15 برو ماكس" لأصحاب الطلبات المسبقة قد زاد بشكل كبير ليسجل رقماً قياسياً، بلغ 48 يوماً، مقابل 39 يوماً لآيفون "14 برو ماكس".

طلب متزايد

وكانت المزايا الجديدة التي قدمتها "أبل" لهواتفها هذا العام وراء الإقبال الملحوظ، سواءً على مستوى استبدال الفولاذ بالتيتانيوم في إطار الهواتف، والكاميرات المطورة على مستوى هاتف "آيفون 15 برو ماكس"، وكذلك استخدام منفذ USB-C للشحن ونقل البيانات.

كما شهدت الصين، ارتفاعاً ملحوظاً في أوقات الانتظار لوصول النسخة الأساسية من "آيفون 15" بمعدل أربعة أضعاف العام الماضي، وفقاً لـcounterpointresearch.

وقال المحلل أرتشي زانج لـcounterpointresearch: "كنا نتوقع أن تكون أوقات الانتظار لإصدار "آيفون 15" الأساسي في الصين أقل بكثير، أو ربما تساوي فترات انتظار العام الماضي.. وفيما يتعلق بالفئة المميزة، يظل إصدار برو ماكس، الأكثر جذباً للمستخدمين في الصين بأوقات انتظار طويلة تعكس الطلب المتزايد".

مستخدمون حاليون

ورغم الزيادة الكبيرة في مدة انتظار وصول هواتف "آيفون 15" لأصحاب الطلبات المسبقة، إلا أن "بلومبرغ" أوضحت أن نسبة المستخدمين الذين قرروا التغيير من هواتف "أندرويد" إلى "آيفون" في الصين تشكل حصة متوسطة من إجمالي مبيعات هواتف "أبل" الجديدة.

وهذا يعكس أن غالبية مبيعات "آيفون 15" في الصين تتمثل في مستخدمين حاليين قرروا استبدال الهواتف القديمة بالأحدث.

وأشار إيفان لام، محلل الأسواق بـcounterpointresearch، إلى أن برامج استبدال الهواتف Trade-in ستلعب دوراً رئيسياً هذا العام في مبيعات الهواتف الجديدة، خلال توقيت يشهد فيه سوق الهواتف حالة من التراجع.

تصنيفات

قصص قد تهمك