مدير ومؤسس OpenAI سام ألتمان ينتقد إعلان أبل آيباد برو الجديد

مدير ومؤسس OpenAI سام ألتمان في جلسة استماع أمام الكونجرس - 23 مايو 2023 - AFP
مدير ومؤسس OpenAI سام ألتمان في جلسة استماع أمام الكونجرس - 23 مايو 2023 - AFP
القاهرة-الشرق

انتقد رائد الأعمال سام ألتمان مدير ومؤسس شركة OpenAI، إعلان شركة أبل الخاص بإصدار آيباد برو الجديد، والذي حمل اسم Crush، مشيراً إلى أن البشر دائماً ما يتميزون باللمسة الإبداعية أكثر من الأنظمة الذكية.

وقال ألتمان خلال لقاء مع بودكاست All-in، إنه رغم تأييده للرؤية الإيجابية لاستخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإيمانه بتفرده في العلوم، إلا أنه يؤيد تميز الإبداع البشري في جوانب الابتكار.

واستنكر مؤسس OpenAI فرضية أن يكون للذكاء الاصطناعي قدرة على التعبير عن الإبداع البشري، مشيراً إلى أنه حتى وإن نجحت محاولات تطوير أدوات ذكية تعزز من إبداع البشر، إلا أن اللمسة البشرية ستظل لها اليد العليا في العملية الإبداعية ككل.

وأوضح أن شركته تتجنب، حتى الآن، الخوض في مسألة إنشاء الموسيقى والأغاني اعتماداً على أساليب وأصوات مشاهير المؤلفين والمغنيين حول العالم، وذلك نظراً لكون هذا الملف شائك، من حيث حقوق الملكية، ومن يكون له الحق في التربح، والنموذج الأمثل لمشاركة الأرباح بين جميع المشاركين في صناعة الموسيقى.

وضرب ألتمان مثلاُ بأنه حتى وإن قامت شركته بالدفع إلى 10 آلاف فنان لصناع موسيقى مخصصة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، فإنه سيظل هناك جدلاً بشأن حقوق الملكية، وهو ما قد يجعله، لا يحبذ هذه الفكرة، إلا أن شركته قد تقوم بها في النهاية، نظراً لأنها تحفظ الحقوق المالية للفنانين.

يُذكر أن شركة أبل قد تعرضت لنقد لاذع بشأن إعلانها Crush من جانب مجتمع الفنانين، إذ يعرض مجموعة كبيرة من ابتكارات البشر، تتنوع بين آلات موسيقية وآلعاب مختلفة، وكذلك منحوتة حجرية، بالإضافة إلى عدد كبير من الدمى والألوان، كل ذلك أسفل آلة سحق صناعية ضخمة، لتقوم آلة السحق بما هي بارعة فيه، وهو سحق جميع تلك العناصر بين شقيها بشكل تام، وعندما تُرفع، يظهر تحتها أنحف آيباد في العالم، آيباد برو 2024.

ولكن في النهاية اضطرت الشركة للخروج باعتذار رسمي عن الإعلان قائلة: "لقد أخطأنا هدفنا مع هذا الإعلان ونعتذر عنه".

تصنيفات

قصص قد تهمك