تحديث جديد لـ ChatGPT يُضيف 4 مزايا للتفاعل الصوتي

شعار تطبيق منصة ChatGPT يظهر على شاشة هاتف ذكي. 6 يونيو 2023 - AFP
شعار تطبيق منصة ChatGPT يظهر على شاشة هاتف ذكي. 6 يونيو 2023 - AFP
القاهرة-الشرق

يترقب مستخدمو ChatGPT وصول تحديث جديد من الشركة المطورة OpenAI، والذي سيصل هذا الأسبوع بمزايا جديدة، تطور من التفاعل الصوتي Voice Mode مع منصة الدردشة.

سام ألتمان، مدير ومؤسس OpenAI، أكد موعد الإطلاق في رد على أحد المنشورات على منصة "إكس"، مشيراً إلى أن الإصدار القادم سيبدأ في الوصول الأولي إلى جمهور المشتركين في خدمة ChatGPT Plus المدفوعة خلال أيام.

يُذكر أن الشركة الناشئة قد كشفت عن التحديث لأول مرة في مايو الماضي، وقد كان من المنتظر وصوله إلى ChatGPT في يونيو، إلا أن الشركة أجلت التحديث، للتأكد من قدرتها على معالجة طلبات ملايين المستخدمين بأمان، وفاعلية.

ماذا تقدم ميزة التفاعل الصوتي مع ChatGPT؟

الجيل الجديد من ميزة Voice Mode، والذي وصل مع نموذج GPT-4o، سيزود ChatGPT بتفاعل صوتي أكثر تعبيراً عن المشاعر، رداً على تساؤلات ونقاشات المستخدم معه.

وسيمنح التحديث ChatGPT القدرة على تغيير الصوت، ليعبر عن شخصية معينة يطلبها المستخدم، مثل تقليد صوت رجل عجوز أو طفلة صغيرة.

الميزة الثالثة هي إمكانية الترجمة الفورية بين اللغات، بحيث يمكن لاثنين يتحدثان لغتين مختلفتين أن يطلبا من ChatGPT أن تلعب مهمة المترجم الفوري خلال حديثهما.

كما أشارت الشركة في مايو إلى أن ChatGPT ستحصل هذا العام على إمكانية استخدام قدرات بصرية خلال التفاعل الصوتي، سواء عبر بث مباشر من كاميرا الهاتف، أو كذلك إمكانية إدخال صور وفيديوهات ومشاركة ما يُعرض على شاشة الهاتف مع المنصة وطرح تساؤلات صوتية حولها.

يأتي التحديث بعد أيام قليلة من إطلاق الشركة لنموذجها الذكي الجديد GPT-4o mini، والذي يدعم حالياً معالجة النصوص والصور، بالإضافة إلى دعم معالجة الوسائط المتعددة MultiModal مثل الإصدار السابق GPT-4o، والذي وصل في مايو، بحيث يمكنه معالجة الفيديوهات، والمقاطع الصوتية خلال الفترة المقبلة.

وركّزت الشركة على جعل نموذجها الجديد منخفض التكلفة بشكل كبير على مستوى المطورين، فاستخدامه سيكلف 60% أقل من GPT-3.5 Turbo.

وتقول OpenAI إن GPT-4o mini سيكون أول نموذج ذكاء اصطناعي للشركة يستخدم تقنية جديدة تسمى "هرمية التعليمات" Instructions Hierarchy، مما يجعل النموذج الجديد يعطي أولوية لبعض التعليمات المدخلة إليه على الأخرى.

وهذه التقنية تجعل من الصعب تعرض النموذج الجديد لهجمات من التوجيهات Promp Injection، أو كسر المصدر Jailbreaking، والتي يحاول بعض المستخدمين من خلالها إجبار النموذج على مخالفة التوجيهات المقدمة من المطورين، أو تقديم ردود تحمل معلومات مخالفة لمعايير وقواعد الاستخدام المحددة من جانب OpenAI.

يُذكر أن توقيت وصول هذا التحديث إلى ChatGPT سيكون مثالياً بالنسبة لشركة أبل، والتي أعلنت تعاونها مع OpenAI لتقديم مزايا منصتها الذكية للدردشة عبر مختلف أجهزتها الذكية، وعلى رأسها هواتف آيفون، والتي من المنتظر وصول أحدث إصداراتها الشهر المقبل آيفون 16.

تصنيفات

قصص قد تهمك