وزير العدل: بلدنا ملزم باتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية أطفالنا

تركيا تحجب منصة ألعاب الفيديو الشهيرة Roblox

صورة من لعبة "روبلوكس" - "Roblox"
صورة من لعبة "روبلوكس" - "Roblox"
جدانسك-رويترزرويترز

أعلن وزير العدل التركي يلماز تونج، الخميس، حظر استخدام منصة ألعاب الفيديو الشهيرة "روبلوكس- Roblox" في تركيا، وذلك بسبب مخاوف من محتوى يمكن أن يؤدي إلى انتهاكات بحق الأطفال.

وقال يلماز تونج عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "بلدنا ملزم باتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية أطفالنا.. استخدام التكنولوجيا بطريقة سلبية أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأشار إلى أن محكمة تركية فرضت الحظر استناداً إلى تحقيق أجراه الادعاء العام في أضنة جنوبي البلاد، على خلفية مخاوف بشأن المحتوى الذي قد يؤدي إلى انتهاكات بحق الأطفال، ولم يذكر الوزير أي تفاصيل أخرى.

وقال متحدث باسم شركة "روبلوكس- Roblox"، التي تستضيف ألعاباً من صنع مستخدمين، إن ضمان سلامة المستخدمين وخاصة الأصغر سناً هو جوهر عمليات الشركة، مضيفاً في رسالة عبر البريد الإلكتروني "نحترم القوانين واللوائح في البلدان التي نعمل فيها، ونشارك المشرعين المحليين التزامهم تجاه الأطفال، ونتطلع إلى العمل معاً لضمان عودة روبلوكس متصلة بالإنترنت في تركيا في أقرب وقت ممكن".

تركيا تحجب إنستجرام

ويأتي قرار القضاء التركي بعد أن حجبت أنقرة منصة "إنستجرام" للتواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، معتبرة أن هذا نتيجة عدم امتثال المنصة لقوانين معينة.

وقبل نحو أسبوع، أعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية "BTK"، حجب منصة "إنستجرام" دون إبداء أسباب، أو تحديد مدة سريان القرار.

وجاءت الخطوة، بعد تصريحات لرئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، انتقد فيها منع المنصة لمنشورات التعازي في اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس".

وقيَّدت الحكومة التركية، الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة في الماضي، أثناء حوادث الإرهاب، والكوارث الطبيعية الكبرى، مستشهدة في الغالب بأسباب أمنية.

تتمتع هيئة تنظيم الإنترنت في تركيا بسلطة خفض النطاق الترددي في ظل عدة شروط، كما يتعين على منصات التواصل الاجتماعي، أن يكون لديها ممثلون محليون.

تصنيفات

قصص قد تهمك