عصر جيميناي.. جوجل تبدأ مرحلة جديدة من الذكاء الاصطناعي على أجهزتها

ريك أوستيرلو، مدير قطاع الأجهزة في شركة ألفابت مالكة جوجل، خلال مؤتمر الشركة لإطلاق أجهزتها الجديدة Made By Google 2024 السنوي. 13 أغسطس 2024 - Bloomberg - Bloomberg
ريك أوستيرلو، مدير قطاع الأجهزة في شركة ألفابت مالكة جوجل، خلال مؤتمر الشركة لإطلاق أجهزتها الجديدة Made By Google 2024 السنوي. 13 أغسطس 2024 - Bloomberg - Bloomberg
القاهرة-محمد عادل

كشفت شركة جوجل عن مرحلة جديدة من الذكاء الاصطناعي على متن أجهزتها الذكية أطلقت عليها "عصر جيميناي"، من خلال تقديم مزايا وقدرات فائقة في سلسلة هواتفها Pixel 9 بشكل خاص، ونظام تشغيل أندرويد بشكل عام.

واستعرضت الشركة خلال مؤتمرها السنوي للأجهزة Made By Google 2024، تحديثات جديدة لمساعدها الذكي "جيميناي" تسهّل على المستخدم إنشاء وتحرير النصوص بشكل سريع، سواء كان للمساعدة في كتابة رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية SMS أو تلخيص النصوص، بالإضافة إلى إنشاء الصور وتعديلها بشكل فوري، وكذلك تشغيل الموسيقى وتدوين الملاحظات والمهام، مع تعزيز قدرات البحث عن أي شيء يظهر على شاشة الهاتف.

جيميناي وأندرويد

وأضافت جوجل ميزة جديدة للتفاعل مع مساعدها الذكي على هواتف أندرويد، تحمل اسم "جيميناي لايف" Gemini Live، للتفاعل الصوتي بطريقة أكثر محاكاة للبشر.

وأشارت الشركة إلى أن الميزة الجديدة تمنح المستخدم القدرة على مقاطعة حديث جيميناي لطرح استفسار يوضح ما يقصده بشكل أفضل للحصول على إجابة أوضح من مساعد جوجل، إلى جانب إمكانية التعمق في نقطة معينة.

ولفتت إلى أن المستخدم سيكون قادراً على إيقاف المحادثة عند نقطة ما، والعودة لمتابعتها من جديد في وقت لاحق، وهو ما يضعها في منافسة واضحة لوضع التفاعل الصوتي المُحدّث Advanced Voice Mode على روبوت الدردشة ChatGPT.

وتتوفر الميزة الجديدة حالياً باللغة الإنجليزية فقط لمستخدمي الإصدار المدفوع Gemini Advanced، وتقدّم 10 أصوات يمكن للمستخدم اختيار ما يناسبه منها من حيث نبرة الصوت وأسلوب التحدث.

وإلى جانب "جيميناي لايف"، سيحصل مساعد جوجل الذكي على مجموعة من الإضافات الجديدة التي تتيح للمستخدمين الحصول على إجابات ومعلومات بشأن استفساراتهم داخل مزيد من خدمات جوجل.

وستضع الشركة إضافات خاصة بتطبيقها لتدوين الملاحظات Google Keep، وخدمتها الموسيقية Youtube Music، وتطبيقها للمهام Tasks، والتقويم Calendar، وأيضاً خدمة Utilities التي تتضمن أدوات مختلفة للمستخدمين من قطاع الأعمال وخاصة المطورين، بحيث يمكن للمستخدم إضافة الملاحظات مباشرة من رسائل البريد الإلكتروني Gmail أو من مستنداته النصية المخزنة على خدمة Google Workspace، إلى جانب إمكانية تشغيل الموسيقى وقوائمه الموسيقية المخزنة على Youtube Music.

كما ستتطور تجربة مستخدمي أندرويد مع "جيميناي" عندما يضغطون على زر تشغيل هواتفهم بشكل مطول لاستدعاء مساعد جوجل الذكي، بحيث يمكنهم طرح استفساراتهم بشأن ما يظهر على الشاشة عبر ضغط زر Ask about this screen.

وفي حالة كان المستخدم يشاهد أحد الفيديوهات، فيمكنه استدعاء جيميناي لسؤاله عن عنصر معين بالضغط على زر Ask about this video، وبالتالي يمكنه البحث مباشرة، أو مطالبة مساعد جوجل الذكي بتحليله بالكامل واستخراج الإجابات عن استفسارات المستخدم.

ولفهم هذا بطريقة بسيطة، فإذا كان المستخدم يشاهد فيديو حول أفضل 10 مطاعم تقدّم المعكرونة في مدينته، يمكنه استدعاء جيميناي وطلب قائمة مكتوبة عنها، بالإضافة إلى إظهار مواقعها الجغرافية بدقة على "خرائط جوجل" Google Maps، وهو ما يحدث في الحال.

وأشارت جوجل إلى أنها تعمل بشكل مكثف على تضمين نموذجها الذكي الأحدث Gemini 1.5 Flash داخل جيميناي، بحيث يحصل المستخدم على تجربة تواصل سريعة بلغته اليومية.

وأوضحت أنها ستُدخل المزيد من الإضافات في قلب جيميناي، فيما يتعلق بخدمات Google Home وتطبيقات Phone وMessages، ما يسهل على المستخدم التحكم في أنظمة منزله الذكية، وكذلك إتمام مهام تتعلق بالمكالمات الهاتفية والرسائل النصية.

جيميناي وهاتف جوجل بيكسل 9

إلى جانب حصول هواتف جوجل Pixel 9 على ميزة التواصل الصوتي Gemini Live، فإنها ستحصل أيضاً على مزايا متنوعة تقدم تجربة مختلفة للمستخدمين.

وفيما يتعلق بالتصوير، سيحصل المستخدم على ميزة Add Me، التي تعتمد على دمج صورتين معاً في صورة واحدة، بشرط التقاطهما على الخلفية نفسها.

كما سيحصل المستخدم مع هواتف جوجل Pixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL على ميزة Super Res Zoom للحصول على 20 مستوى من التكبير عند تصوير الفيديوهات، دون التفريط في الجودة الفائقة للتصوير بعدسة التكبير 48 ميجابيكسل المزودة بـ5 مستويات فقط من التكبير البصري، وذلك اعتماداً على الذكاء الاصطناعي عبر ميزة Video Boost.

واستكمالاً لمزايا التصوير، حصلت أداة Magic Editor على ميزة تغيير خلفيات الصور عبر الأوامر النصية، إلى جانب ميزة Auto Frame التي تتيح للمستخدم تغيير التركيز التلقائي على العناصر داخل الصور، وتغيير ملامح الصور بعد التقاطها عبر الذكاء الاصطناعي.

كما قدمت جوجل ميزة Pixel Studio، التي تتيح للمستخدمين إنشاء الصور من خلال تقديم تجربة هجينة تجمع بين تشغيل نماذج ذكاء اصطناعي متطورة محلياً على هواتف Pixel 9 الجديدة اعتماداً على معالجها المتطور Tensor G4، والاستعانة بنموذج جوجل المتطور لإنشاء الصور Imagen 3 على متن خوادمها السحابية.

ومن بين المزايا الجديدة كلياً، جاءت خدمة Pixel Screenshots التي تعتمد فكرتها على قيام المستخدم بالتقاط صورة لأي شيء يُعرض على الشاشة، بحيث يحتفظ بيها Gemini في ذاكرته، ليتمكن المستخدم لاحقاً من طرح سؤال بشأنها، فيسترجعها مساعد جوجل الذكي بشكل فوري، وتتشابه هذه كثيراً مع ميزة Recall التي قدّمتها مايكروسوفت مطلع العام الجاري على متن حواسيب Copilot+ PC.

ويكمن الفارق بينهما في أن ميزة مايكروسوفت تحتفظ بكل ما يجري على حاسوب المستخدم وتصنع منه مساراً زمنياً يمكن للمستخدم الوصول لأي لحظة فيه عبر طرح سؤال باللغة الطبيعية له، بينما ميزة جوجل تقتصر فقط على المحتوى الذي يلتقطه المستخدم في Screenshot.

كما تم تحسين جودة المكالمات مع خاصية Clear Calling، بينما تتيح خاصية Call Notes إمكانية تلخيص أو تفريغ نصي للمكالمات بشكل تلقائي بعد انتهائها، وهي ميزة تعمل بالكامل محلياً على الهاتف، دون الحاجة إلى معالجتها على خوادم جوجل.

جيميناي وساعة بيكسل ووتش 3

أتاحت جوجل مساعدها الذكي جيميناي على ساعتها الذكية الجديدة Pixel Watch 3، إذ زوّدتها بمزايا من بينها Loss of Pulse Detection التي تراقب توقف ضربات القلب المفاجئ وترسل إشعارات طارئة تلقائياً إلى خدمات الطوارئ، مع تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم.

ومن المتوقع أن تتاح هذه الميزة في بعض الدول الأوروبية بدءاً من سبتمبر المقبل، مع توسُّع محتمل في أسواق أخرى.

وأضافت جوجل أيضاً ميزة Bedtime Mode المدعومة بالتعلم الآلي، والتي تتيح الإيقاف التلقائي للإشعارات وتعطيل وضع Always-on لضمان نوم غير متقطع مع الحفاظ على عمْر البطارية، وذلك بمجرد الالتقاط التلقائي لمتغيرات جسم المستخدم التي تؤكد أنه في حالة استرخاء ويقترب من الدخول في النوم.

وتقدّم الساعة الجديدة أيضاً للرياضيين ميزة رصْد الحركة المتقدمة التي تعمل بالتكامل مع تقنيات تعلم الآلة، لتقديم مقاييس متقدمة للجري تشمل تحليلاً شاملاً لإيقاع الخطوات، وطول وارتفاع الخطوة، ومدة ملامسة القدم للأرض، وتوفر هذه البيانات للعدّائين معلومات دقيقة تساعدهم في تحسين أدائهم الرياضي وتجنب الإصابات.

كما تم تزويد الساعة بخدمة Fitbit Premium التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي من جوجل لتقديم توصيات يومية تلقائية للجري، مصممة خصيصاً لتتناسب مع حالة التعافي الخاصة بالمستخدم، وتعتمد على البيانات السابقة للجري وأهدافه وتفضيلاته الفردية، ما يوفر تجربة تدريب مخصصة بالكامل.

وسيحصل مستخدمو Pixel Watch 3 أيضاً على تجربة مكالمات مميزة بفضل جيميناي، إذ يمكن للمستخدم مطالبة مساعد جوجل الذكي بالرد على المكالمات ووضع المتصل على الانتظار، كما يمكنه مراجعة اسم المتصل على ساعته قبل الرد من خلال ميزة Call Assist، ولكن على هواتف Pixel.

جيميناي وسماعة بيكسل بادز برو 2

سيحصل مستخدمو سماعة جوجل Pixel Buds Pro 2 على تجربة صوتية فائقة من خلال عزل الضوضاء بمستوى مضاعف، وذلك اعتماداً على شريحة جوجل الجديدة Tensor A1، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة وتحليل الأصوات المختلفة عبر مسارات مختلفة بالتوازي، ما يعطي الأولوية للصوت الذي يستمع إليه المستخدم، مع خفض أصوات الضوضاء المحيطة، إذ تتمكن السماعة الجديدة من التكيّف مع البيئة المحيطة بالمستخدم بمعدل 3 ملايين مرة في الثانية الواحدة.

إلى جانب ذلك، فإن مرتدي السماعة يمكنه الحصول على تجربة فريدة من التحدث الطبيعي الحر مع جيميناي خلال السير أو القيادة، دون الحاجة إلى حمل أو النظر إلى هاتفه، وذلك عبر تفعيل ميزة Gemini Live خلال فتح القفل، ثم غلق قفل الشاشة لمتابعة المحادثة بحرية.

تصنيفات

قصص قد تهمك