كوالكوم تطرح معالجاً جديداً للهواتف منخفضة التكلفة

علامة شركة Qualcomm التجارية في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة (MWC) في شنغهاي، الصين. 28 يونيو 2019 - REUTERS
علامة شركة Qualcomm التجارية في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة (MWC) في شنغهاي، الصين. 28 يونيو 2019 - REUTERS
القاهرة-الشرق

أطلقت شركة كوالكوم شريحة معالجات جديدة للهواتف الذكية منخفضة التكلفة، تحت اسم Snapdragon 6 Gen 3، والتي تعتبر خلفاً لمعالج Snapdragon 6 Gen 1.

يأتي هذا المعالج الجديد ضمن الفئة المتوسطة بين معالجي Snapdragon 6s Gen 3 وSnapdragon 7s Gen 2.

ولم تعلن الشركة الأميركية متعددة الجنسيات، عن إطلاق المعالج بشكل رسمي، بل أشارت إليه بهدوء على موقعها الإلكتروني.

واعتمدت كوالكوم وهي الشركة الثانية عالمياً في إنتاج وتصميم معالجات الهواتف الذكية، في تصنيع معالج Snapdragon 6 Gen 3 على تقنية 4 نانومتر، ويضم وحدة معالجة مركزية بـ 8 أنوية، نصفها Cortex-A78 بسرعة 2.4 جيجاهرتز، والنصف الآخر Cortex-A55 بسرعة 1.8 جيجاهرتز.

وعلى صعيد الرسوميات، يأتي المعالج مزوداً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 710 التي تدعم شاشات بدقة Full HD+ وتردد يصل إلى 120 هرتز، كما يدعم المعالج ذاكرة LPDDR5 بتردد 3200 ميجاهرتز، ويحتوي على معالج إشارات الصورة Spectra Triple ISP الذي يدعم كاميرا بدقة تصل إلى 200 ميجابكسل أو التصوير من 3 كاميرات بدقة أقل في نفس الوقت. 

ومن ناحية الاتصال، يدعم المعالج شريحتين للاتصال بتقنية 5G، وWi-Fi 6E، وتقنية Bluetooth 5.2.

ويبدو أن هذا المعالج سيكون منافساً مباشراً لمعالج Exynos 1480 من سامسونج

وحتى الآن، لم تُعلن كوالكوم عن موعد بدء شحنات معالج Snapdragon 6 Gen 3 أو الأجهزة التي ستستخدمه أو تاريخ إطلاق الأجهزة، لكن من المتوقع ظهور المزيد من التفاصيل، خلال الأسابيع المقبلة.

وتوقع خبراء تكنولوجيا ألا تستخدم سامسونج هذا المعالج في هواتفها أو أجهزتها اللوحية، نظراً لأنها لم تطلق أي أجهزة بمعالجات سلسلة Snapdragon 6 منذ فترة طويلة.

هذا المعالج الجديد يعكس التوجه المستمر لكوالكوم في تقديم معالجات قوية وفعالة للفئة المتوسطة، ما يعزز من المنافسة مع شركات مثل سامسونج التي تعتمد على معالجاتها الخاصة.

لكن هذه المنافسة لا تنفي قوة العلاقة بين كوالكوم وسامسونج، فالأخيرة لطالما اعتمدت على أحدث معالجات سناب دراجون لتشغيل سلسلة هواتفها جلاكسي إس، ومن المتوقع أن تعتمد عائلة هواتف جلاكسي S25 المنتظر وصولها مطلع العام المقبل، على معالج كوالكوم القادم سناب دراجون 8Gen4 والذي ربما يتسبب في زيادة كبرى في أسعار هواتف أندرويد، العام المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك