لدعم الذكاء الاصطناعي.. أبل تتبنى تكنولوجيا معالجات "آرم" في هواتف "آيفون 16"

شعار أبل الذي يدعو إلى متابعة المؤتمر السنوي المقرر في 9 سبتمبر 2024 - X@apple
شعار أبل الذي يدعو إلى متابعة المؤتمر السنوي المقرر في 9 سبتمبر 2024 - X@apple
دبي-الشرق

تستعد شركة أبل، الاثنين، للكشف عن هاتف "آيفون 16" الذي سيأتي مزوداً بشريحة جديدة تعتمد على أحدث تصاميم شركة "آرم هولدينجز" البريطانية، وذلك في أحدث خطوة لإدماج خصائص الذكاء الاصطناعي التوليدي في هواتفها الذكية، بحسب صحيفة "فايننشيال تايمز". 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن أبل ستكشف عن المُعالج "A18" في مؤتمرها المُقرر عقده الاثنين، وأن الشركة ستعتمد على أحدث تصميم للمعالج "V9" الخاص بشركة "آرم هولدينجز"، التابعة لمجموعة "سوفت بنك" اليابانية. 

وأضافت الصحيفة أن اعتماد أبل على تصميم المُعالج "V9" في هواتف "آيفون"، والتي تشكل نصف إجمالي إيرادات الشركة تقريباً، يمثل دفعة قوية للشركة البريطانية، التي تربطها بأبل اتفاقية ترخيص طويلة الأمد.  

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "آرم هولدينجز"، رينيه هاس، في وقت سابق، إن المُعالج "V9" الذي أُطلق العام 2021، يحقق ضعف عائدات حقوق الملكية مقارنةً بالجيل السابق "V8". 

وتصميم المعالجات التي تنتجها شركة "آرم هولدينجز" يشير إلى مجموعة من التعليمات التي تشكل الأساس لتصميم الشريحة، إذ تحقق الشركة البريطانية المُدرجة في الولايات المتحدة، إيراداتها من خلال تراخيص الاستخدام وحقوق الملكية. 

"قفزة عملاقة"

وتستخدم أبل بالفعل تصميم المعالج "V9" في أحدث سلسلة من مُعالجها "M4" في أجهزة "ماك بوك"، والذي أعلنت عنه في مايو. 

وقالت الشركة إن المُعالج M4 حقق "قفزة عملاقة" في الأداء للجيل القادم من أجهزة الحاسوب الشخصية، والتي يُتوقع أن يُكشف عنها في الأشهر القادمة. 

وتعمل أبل على إعادة تعريف نفسها كشركة تركز على الذكاء الاصطناعي، إذ أعلنت في يونيو عن مجموعة من الخصائص التي أطلقت عليها اسم Apple Intelligence

وتزايد متطلبات الحوسبة الناتج عن تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على جهاز بحجم الجيب يجعل من الضروري تحقيق تقدم في تكنولوجيا المعالجات. 

وتعمل خاصية Apple Intelligence على هواتف "آيفون" الأكثر تقدماً، مثل "آيفون 15 برو" و"آيفون 15 برو ماكس"، التي تحتوي على المعالج "A17 Pro" الذي يعتمد على تصميم المعالج "V8" الخاص بشركة "آرم هولدينجز". 

وبعد طرح عام أولي ناجح في سبتمبر 2023، ارتفعت أسهم "آرم هولدينجز" بنحو 70% منذ بداية العام الجاري، في ظل استفادة الشركة من تنويع أنشطتها في مجال شرائح أجهزة الحاسوب الشخصية والسيارات والصناعات، بالإضافة إلى من موجة الاستثمارات في معالجات الذكاء الاصطناعي. 

ويجري حالياً تجربة النسخة الإصدار التجريبي لنظام التشغيل "iOS 18.1"، والذي يحتوي على خاصية Apple Intelligence، بحسب الصحيفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك