ميزات طبية في الساعة والسماعات.. وزر للكاميرا في الهاتف الجديد وApple Intelligence

أبل تعلن عن iPhone 16 والنسخ الجديدة من AppleWatch وAirpods

هواتف  iPhone 16 Pro تأتي بـ4 ألوان - Apple
هواتف iPhone 16 Pro تأتي بـ4 ألوان - Apple
محمد عادل

أعلنت شركة أبل الاثنين، في مؤتمرها السنوي بكوبرتينو في كاليفورنيا، عن عائلة هواتف iPhone 16 والجيل العاشر من AppleWatch، والتي أتت بتصميم جديد وشاشة أكبر، والنسخة الجديدة من AppleWatch Ultra 2، والجيل الرابع من AirPods والجيل الثاني من AirPods Pro، وكذلك، أعلنت عن تحديثها الثوري المعتمد على الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence.

iPhone 16 وiPhone 16 Plus

يأتي هاتف أبل iPhone 16، بشاسية ألومنيوم بألوان جديدة هي الأزرق، والأخضر، والوردي، بجانب الأبيض والأسود، وذلك عبر تقنية الحقن للزجاج الخلفي للهاتف، والتي استخدمتها الشركة من قبل مع آيفون 15، وهو مقاوم للمياه والتراب، والشاشة مغطاة بواق من السيراميك. ويأتي بسعات تخزين 128 GB و256 GB و512 GB. 

iPhone 16
iPhone 16 

ويأتي الهاتف بقياسات 6.1 بوصة و6.7 لآيفون 16 بلس، ويأتي بنفس زر Action، الذي جاء للمرة الأولى مع  آيفون 15. وكذلك، زراً جديداً للتحكم في الكاميرا.

هواتف آيفون 16 التي ستأتي مزودة بـApple Intelligence
هواتف آيفون 16 التي ستأتي مزودة بـApple Intelligence - undefined

وسيأتي الهاتف بشريحة A18، وهي شريحة أسرع بمقدار مرتين للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، بتكنولوجيا 3 نانوميتر، وهي ما يعني حجم ترانزيستور أصغر، وهو ما يجعله أسرع بـ30% من معالجات هواتف آيفون 15، وأقل استهلاكاً للطاقة. وهو مزود بكاميرا رئيسية بقوة 48 ميجا بيكسل.

وسيأتي الهاتف بـ4 ميكروفونات، تمنح صوتاً أقرب إلى الحقيقة، وتسجيل الصوت المكاني.

iPhone 16 Pro Max

هاتف iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، يأتي مزوداً بـApple Intelligence، وتصميم جديد، إذ أنه يبدأ بشاشة بقياس 6.3 بوصة و6.9 بوصة لـProMax.

وهذه هي أكبر شاشات لهواتف آيفون على الإطلاق. وهو أقوى وأكثر مقاومة للخدش. ويأتي بأربعة ألوان أبيض، وأسود، وتيتانيوم طبيعي، وتيتانيوم صحراوي.

iPhone 16 Pro Max
iPhone 16 Pro Max 

ويأتي الهاتف بشريحة A18 Pro، بتقنية 3 نانوميتر، وهو ما يجعله أسرع وأكثر كفاءة في التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي. وهو 15% أسرع من A17 Pro. وهو أسرع بنسبة 20% في معالجة الرسوميات من هاتف آيفون 15.

ميزات iPhone 16 Pro Max
ميزات iPhone 16 Pro Max - undefined

وبجانب الكاميرا الرئيسية بقوة 48 ميجا بيكسل، يأتي الهاتف مزوداً بـ3 كاميرات جديدة، مع زر التحكم في الكاميرا الجديد، وميزات احترافية لالتقاط الفيديو والصور.

كاميرات هاتف iPhone 16 Pro Max
كاميرات هاتف iPhone 16 Pro Max -

ويأتي الهاتف بسعر 999 دولاراً و1199 دولاراً للنسخة الأعلى، وسيكون متاحاً للطلب المسبق بدءاً من اليوم، وسيصل الأسواق في 20 سبتمبر.

وأعلنت أبل عن شاحن لاسلكي MagSafe الجديد شحناً لاسلكياً أسرع بقدرة تصل إلى 25 واط، وهو معتمد من Qi2، ويتوفر بطول متر واحد أو مترين.

Apple Watch Series 10

وتأتي الساعة الجديدة بقياس شاشة أكبر من سابقتها، أكبر حتى من شاشة ساعة Apple Watch Ultra، وتأتي بحواف منحنية، وهي بتكنولوجيا OLED، ما يمكن المستخدم من رؤيتها بشكل واضح عند النظر إليها من الجانب.

وستكون Series 10 أنحف ساعة من أبل على الإطلاق، وهي أنحف بنسبة 10% من سابقتها Series 9، ما كان يعني إعادة هندسة سماعات الصوت، وهي أخف وزناً كذلك.

وهي الأسرع أيضاً في الشحن، إذ يمكنها أن تصل إلى 80% خلال 30 دقيقة فقط. ويمكن للساعة أن تكتشف إذا ما سقط الشخص أرضاً، وهي تستخدم تعلم الآلة، للترجمة والتعرف على الصوت والترجمة الفورية.

Apple Watch Series 10
Apple Watch Series 10 

 

الساعة الجديدة تعتبر أول ساعة قادرة على التقاط حالة انقطاع التنفس خلال النوم Sleep Apnea، وذلك عبر استخدام مستشعر التسارع لاكتشاف أي اضطرابات خلال النوم، وعلى الرغم من أن الشركة أكدت أن الميزة الجديدة تعد "ميزة طبية"، إلا أنها لم تحصل بعد على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA لتقديمها تلك الميزة.

ودعمت أبل ساعتها الجديدة بمعالج جديد كلياً، وهي شريحة معالج S10 والتي تقدم مستوى فائق من توفير استهلاك الطاقة والذكاء الاصطناعي.

وستحمل الساعة الجديدة مقياساً لعمق المياه وحرارتها، ما يجعلها مناسبة للغوص تحت المياه، والرياضات المائية. وستوفر للمستخدم حالة المد والجزر ببيانات لمدة 7 أيام ماضية.

الساعة الجديدة تتوفر للطلبات المسبقة بداية من اليوم بسعر يبدأ من 399 دولار، وستصل الأسواق بحلول 28 سبتمبر.

2 Apple Watch Ultra 

وأعلنت أبل عن النسخة الجديدة من 2 Apple Watch Ultra، والتي تأتي بحلة من التيتانيوم، وأحزمة يد جديدة، ومميزات جديدة لمحبي الرياضات.

Apple Watch Ultra 2
Apple Watch Ultra 2 

Airpods 4

أعلنت أبل كذلك، عن Airpods 4 بشريحة H2، والتي تأتي بتصميم أكثر راحة للأذن، ومعمارية جديدة لتصميم الصوت، ومميزات أفضل لعزل الصوت، والرد على المكالمات، والإجابة على Siri بنعم أو لا.

Apple Airpods 4
Apple Airpods 4 

 

وستأتي بمنفذ USB-C، وبسعر يبدأ من 129 و179 دولاراً لـAirPods 4 التي تأتي مزودة بميزة Active Noise Cancellation، وهي متاحة للطلب المسبق من اليوم، وستصل الأسواق في 20 سبتمبر.

وأضافت الشركة أيضاً ميزة Conversation Awareness، والتي تتيح لمستخدمي آيربودز 4 إمكانية خفض الصوت تلقائياً بمجرد التقاط السماعة قيامهم بمحادثة مع شخص حولهم، ومن ثم معاودة رفع الصوت عند إنهائها.

وعززت الشركة من تجربة المستخدم مع سماعتها الجديدة من خلال تزويدها بعمر بطارية 30 ساعة من الاستخدام، مع تحسين التجربة عبر إتاحة تصميم جديد لعلبة حفظ وشحن السماعة، والذي يجعلها أكثر عملية في الانتقال، كما أنها تدعم الشحن اللاسلكي، وزودتها أيضاً بمكبر صوتي يساعد على العثور عليها عبر إطلاق نغمة صوتية مرتفعة عن البحث عنها بواسطة خدمة أبل Find My.

AirPods Pro 2

ستأتي بوضوح أعلى للصوت وعزل أفضل للصوت. وأجرت أبل دراسة عن فقدان السمع، وستزود من خلال تلك الدراسة AirPods Pro، بـ3 ميزات أولها حماية للسمع Hearing Protection وتقلل من الأصوات الخارجية أثناء التواجد في محيط به ضوضاء عالية. والميزة الثانية تمنح المستخدم اختباراً للسمع Hearing Test. 

وثالثاً، Hearing Aid، وهي أداة لمساعدة الذين فقدوا السمع جزئياً، وهو ما يحسن من قدرة المستخدم على سماع الأصوات من حوله بوضوح أكبر، باستخدام AirPods Pro، ويمكن استعمال هذه الميزة بعد استخدام اختبار السمع، وبناءً عليه ستحدد السماعة مستوى الصوت المناسب. وقالت أبل إنها تتوقع أن تجيز هيئة الغذاء والدواء الأميركية الأداة في فترة وجيزة.

AirPods Pro2
AirPods Pro2

وهواتف آيفون لهذا العام هي فرصة أبل لرفع عوائد قطاعها للهواتف الذكية هذا العام، إذ أن عوائد مبيعات هواتف آيفون للربع الثالث من العام الجاري كانت أقل بمعدل 400 مليون دولار من المتوقع، حيث حققت خلال تلك الفترة من العام الحالي 39.2 مليار دولار، مقارنة بإجمالي 39.6 مليار دولار حققتها مبيعات آيفون خلال نفس الفترة من 2023.

تصميم حول Apple Intelligence‏

صُممت تشكيلة iPhone 16 حول Apple Intelligence وهي تستفيد من قوة شرائح Apple silicon ونماذج التوليد التي بنتها Apple لفهم وإنشاء اللغة والصور، واتخاذ الإجراءات عبر التطبيقات، والاستفادة من السياق الشخصي لتبسيط وتسريع المهام اليومية. ويحافظ Apple Intelligence على أمان وخصوصية بيانات المستخدم بفضل الحوسبة السحابية الخاصة، إذ يوفر هذا النهج الرائد إمكانية تكييف وتوسيع القدرة الحسابية بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر تعمل على سيرفرات Apple silicon مخصصة، وهي خطوة غير مسبوقة للخصوصية في الذكاء الاصطناعي.

ويفتح Apple Intelligence الآفاق أمام المستخدمين للارتقاء بمستوى كتابتهم مع أدوات الكتابة على مستوى النظام، ويمكنهم من إعادة صياغة النص وتدقيقه وتلخيصه. 

وأصبح التفاعل مع Siri أكثر واقعية ومرونة بعد التحديث الجديد، بالنظر لكونه أكثر اندماجاً في تجربة النظام ويأتي بتصميم جديد كلياً، وفق "أبل".

وبفضل إمكانات فهم اللغة الأكثر ثراءً، تفهم Siri المطلوب حتى لو تلعثم المستخدمون في نطق كلماتهم، ويحافظ على السياق عند الانتقال من موضوع إلى آخر. كما يستطيع المستخدمون الكتابة إلى Siri في أي وقت، ويمكنهم التبديل بسلاسة بين التفاعلات النصية والصوتية أثناء استخدام Siri لتسريع المهام اليومية.

مصادر إيرادات أبل خلال 2024
مصادر إيرادات أبل خلال 2024 - الشرق

واختلف المحللون في توقعاتهم لأداء مبيعات آيفون 16، فبعضهم رأى أن الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة الورقة الرابحة للشركة، والتي ستخلق "الدائرة الفائقة Super Cycle" والتي تعني أن المستخدمين سيقبلون بشكل كبير على ترقية هواتفهم إلى أحدث هواتف أبل للاستفادة من المزايا الذكية، بينما كانت توقعات البعض الآخر أكثر تشاؤماً، خاصة وأن أغلبية المزايا الذكية لن تتوفر مع وصول iOS 18، وستتوفر مع تحديث iOS 18.1.

تصنيفات

قصص قد تهمك