مميزات وأسعار هواتف آيفون 16.. ذكاء اصطناعي وتجربة جديدة للفيديو

هاتف آيفون 16 برو الجديد. 9 سبتمبر 2024 - Apple - Apple
هاتف آيفون 16 برو الجديد. 9 سبتمبر 2024 - Apple - Apple
القاهرة-محمد عادل

قدمت شركة أبل عائلة هواتفها الجديدة iPhone 16 بمجموعة مختلفة من الألوان وهي الأزرق، والأخضر، والوردي، بجانب الأبيض والأسود، وذلك عبر تقنية حقن الزجاج الخلفي للهاتف، والتي استخدمتها الشركة من قبل مع آيفون 15.

وتأتي هواتف آيفون 16 وآيفون 16 بلس بشاشة Super Retina XDR مغطاة بطبقة من السيراميك 50% أقوى من الجيل الأول، وضعف الحماية مقارنة بأي شاشة هاتف آخر، وتتمتع بدرجة سطوع للشاشة 2000 درجة ضوئية.

هواتف آيفون 16 الجديدة
هواتف آيفون 16 الجديدة - Apple

وتأتي هذه الفئة من الهواتف بقياسين 6.1 بوصة لآيفون 16، و6.7 بوصة لآيفون 16 بلس، وكلاهما من نوع OLED.

وحذفت أبل زر كتم الصوت، واستبدلته بزر Action Buttons الذي يتيح تخصيصه لأداء أي مهمة مثل كتم الصوت وتسجيل الملاحظات الصوتية Voice Memo والوصول السريع للترجمة، وكذلك يمكن تخصيصه لإنجاز وتشغيل ميزة معينة من داخل أي تطبيق مثبت على هاتف المستخدم.

وقدمت أبل أيضاً معالجها الجديد A18، والذي يتضمن وحدة معالجة عصبية مدعومة بـ16 نواة، والتي تقدم أداء أسرع مرتين لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تقديم 17% ذاكرة عشوائية أكبر.

المعالج الجديد مُصنع بتقنية 3 نانوميتر الرائدة، ويحمل 6 أنوية CPU (نواتين للأداء الشاق- 4 أنوية للمهام التقليدية)، وهو يقدم أداء 30% أسرع من آيفون 15 و50% أسرع من آيفون 14، إلى جانب وحدة معالجة رسوميات مزودة بخمس أنوية تدعم Apple Intelligence وإمكانيات الكاميرا ومعالجة الرسوميات، وهي 40% أسرع من آيفون 15، و50% أسرع من آيفون 14.

وتأتي الهواتف الجديدة بتقنية تتبع الأشعة المسرّعة بواسطة الأجهزة Ray Tracing Hardware، مما يمنح الألعاب على iPhone 16 وiPhone 16 Plus دقة واقعية في محاكاة حركة الضوء، مع معدلات إطارات أسرع بخمس مرات مقارنة بتقنية تتبع الأشعة بواسطة البرمجيات.

وتدعم هواتف آيفون 16 وآيفون 16 بلس الألعاب من فئة AAA، التي كانت في السابق متاحة فقط على iPhone 15 Pro، بالإضافة إلى ألعاب جديدة مثل Honor of Kings: World التي ستتوافق مع رسومات الجرافيك المحسنة لتشكيلة iPhone 16 العام المقبل.

نظام Camera Control

وطورت أبل الإصدارات الأربعة من عائلة هواتفها الجديدة بنظام جديد للتحكم في الكاميرا يسمى Camera Control، وهو يتمثل في زر ميكانيكي جديد يحمل سطح قابل للتفاعل معه باللمس والسحب، مدعوم بنظام برمجي يتيح مجموعة مختلفة من أدوات التحكم في أوضاع استخدام الكاميرا على هواتف آيفون 16.

نظام Camera Control الجديد المعتمد على زر للتصوير في هواتف آيفون 16 الجديدة
نظام Camera Control الجديد المعتمد على زر للتصوير في هواتف آيفون 16 الجديدة - Apple

الزر الجديد بمجرد الضغط عليه يفتح الكاميرا مباشرة، ليسهل على المستخدم تصوير الفيديوهات والصور بشكل مباشر، كما يتيح التنقل بين أدوات التصوير المختلفة لضبط اللقطة من خلال السحب بالإصبع على الزر، للتنقل بين مستويات التكبير ودرجة تعريض اللقطة للضوء Exposure، إلى جانب التحكم في درجة عمق الميدان Depth Of Field.

وأضافت أبل أنها ستفتح إمكانية الاستفادة من منصة Camera Control، المتمثلة في الزر وأوضاع التصوير، أمام مطوري التطبيقات المختلفة، مثل سناب شات، لإتاحة تجارب ثرية للمستخدمين.

تجربة تصوير جديدة

سيحصل مستخدمي هواتف آيفون 16 وآيفون 16 بلس على تجربة تصوير مميزة، فالكاميرا في الهاتفين تأتي بعدسة رئيسية 48 ميجابكسل مع تقنية Fusion التي تتيح مستويين من التكبير البصري، ما يعادل استخدام كاميرتين في جهاز واحد.

هذه الميزة تمنح المستخدمين القدرة على تقريب العناصر في الصورة بسهولة تامة، مع الحفاظ على جودة التفاصيل، كما أن الكاميرا فائقة الاتساع تأتي بدقة 12 ميجابكسل، وهي مزودة بخاصية التركيز التلقائي، مما يتيح إمكانيات التصوير الماكرو للعناصر صغيرة الحجم، حيث تسمح تلك العدسة بالتقاط الضوء بمعدل 2.6 مرة، مما يعزز من جودة الصور.

وتتيح الصور والفيديوهات المكانية الجديدة Spatial Video & Images لهواتف آيفون 16 وآيفون 16 بلس القدرة على تصوير محتوى غامر، يمكن للمستخدم مشاهدته على نظارات Apple Vision Pro، وهي ميزة كانت قاصرة من قبل على هواتف آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس.

أنماط التصوير الفوتوغرافية الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على آيفون 16 الجديد
أنماط التصوير الفوتوغرافية الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على آيفون 16 الجديد - Apple

إلى جانب ذلك، يأتي الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية بقدرات مبتكرة تسمح للمستخدمين بتخصيص صورهم بشكل فوري عبر ضبط الألوان وتفاصيل السطوع والظلال، وذلك اعتماداً على فهم دقيق لدرجات ألوان البشرة، مما يمنح المستخدمين القدرة على التحكم في شكلهم داخل الصور.

ولتقديم تجربة مختلفة لتصوير الفيديوهات، زودت أبل هواتف iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتقنية الصوت المكاني Spatial Audio، والتي تقدم تجربة استماع غامرة عبر سماعات AirPods أو نظارات Apple Vision Pro أو الأنظمة الصوتية المحيطية.

كما تتيح ميزة "المزيج الصوتي" الجديدة، المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، تعديل الصوت بعد التصوير، مما يسمح بتركيز الصوت على الشخص الموجود أمام الكاميرا للحصول على جودة تسجيل احترافية، كما تساعد خوارزميات تقليل ضوضاء الرياح على تحسين جودة الصوت عبر تقليل الأصوات المزعجة أثناء التصوير في الهواء الطلق.

مزايا ذكية

ركزت شركة أبل على إمكانيات الذكاء الاصطناعي في 4 أشكال، وأولها التعبير المستخدم عن نفسه من خلال المساعدة في الكتابة وإنشاء النصوص وتعديل صياغة النصوص، وكذلك إنشاء الرموز التعبيرية مباشرة من داخل المحادثات أو إمكانية إنشاء الصور.

الجانب الثاني هو إعادة إحياء الذكريات، وذلك من خلال تحليل الفيديوهات والصور المخزنة على هاتف المستخدم بحيث يمكن للمستخدم الوصول إلى أي لحظة في أي فيديو أو صورة بسهولة بمجرد البحث بوصف نصي دقيق لتلك اللحظة للوصول إليها بسهولة داخل تطبيق Apple Photos.

الجانب الثالث، هو التركيز والإنجاز بشكل أفضل، وذلك من خلال تلخيص الإشعارات التي تظهر على شاشة هاتف المستخدم وكذلك تلخيص الرسائل البريدية الإلكترونية.

وأخيراً، الجانب الرابع هو إنجاز المهام باستخدام سيري المطورة بالذكاء الاصطناعي، حيث سيتمكن المستخدم من إجراء مناقشات مع سيري بسهولة والمتابعة والتوقف خلال المحادثات، إلى جانب الصوت سيتمكن المستخدم من خلال إجراء محادثات نصية سريعة، كما سيتمكن المستخدم من الاستعانة بسيري لإنجاز مهمة معينة عبر مطالبة سيري توضيح خطوات القيام بها على هاتف المستخدم.

ستتوفر مزايا الذكاء الاصطناعي من أبل باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة في أكتوبر، وبنهاية العام ستصل إلى أستراليا وكندا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وبريطانيا، على أن تدعم الميزة المزيد من اللغات مثل الصينية والفرنسية والإسبانية والألمانية العام المقبل.

قدمت أبل أيضاً ميزة Visual Intelligence والتي تتوفر من خلال زر التصوير الجديد من خلال الضغط باستمرار عليه عند توجيه الكاميرا إلى أي مكان أمام المستخدم للحصول على معلومات حول ما تم تصويره بسهولة.

الميزة الجديدة ستسهل على المستخدم الحصول على معلومات عن أي شيء، كذلك يمكن للمستخدم تخزين المعلومات النصية، مثل العناوين ومواعيد الفعاليات، حيث يمكن تخزين تلك البيانات مباشرة على متن تطبيق التقويم Calendar على الهاتف.

كذلك تتيح الميزة الجديدة إمكانية البحث عن أي شيء يواجهه المستخدم في حياته اليومية، من حيوانات أو أماكن أو معالم أو كذلك منتجات يرغب المستخدم في البحث عنها لشرائها، وذلك يمكنه القيام به من خلال جوجل مباشرة من داخل ميزة Visual Intelligence، لتكون تلك إضافة مباشرة تكشف عن شراكة أبل وجوجل فيما يتعلق بمزايا الذكاء الاصطناعي مباشرة على هواتف آيفون 16.

كذلك أشارت الشركة إلى أن الميزة الجديدة تتضمن أيضا الاعتماد على ChatGPT لطرح أسئلة حول نصوص يصورها المستخدم أو أي عناصر أمامه يرغب في معرفة المزيد عنها.

وستتوفر ميزة Visual Intelligence الجديدة بنهاية العام الجاري.

وستتوفر أجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus بسعات تخزين 128 جيجابايت و256 جيجابايت و512 جيجابايت، وستكون متاحة للطلبات المسبقة بحلول 13 سبتمبر، على أن تصل الأسواق في 20 سبتمبر، وذلك بأسعار تبدأ من 799 دولار لآيفون 16 و899 دولار لآيفون 16 بلس.

آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس

كذلك قدمت أبل إصداريّ آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس بشاشات أكبر حجماً تبلغ 6.3 بوصة و6.9 بوصة على الترتيب.

هاتف آيفون 16 برو الجديد
هاتف آيفون 16 برو الجديد - Apple

وتتميز هواتف آيفون 16 برو بحوافها الأنحف على الإطلاق من بين منتجات أبل، وذلك بفضل شاشات ريتنا سوبر XDR. 

كما يوفر كلا الإصدارين متانة فائقة بفضل خام التيتانيوم من الدرجة الخامسة، والذي يجمع بين الخفة والصلابة، بالإضافة إلى أحدث جيل من درع السيراميك الذي يتميز بتركيبة متطورة أقوى بمرتين من الزجاج الموجود في أي هاتف ذكي آخر. 

كما تعمل البنية الميكانيكية الجديدة لإصدارات "البرو" من هواتف آيفون 16 على تحسين التخلص من الحرارة ورفع الكفاءة في الاستخدام للحصول على أداء مستدام أفضل بنسبة تصل إلى 20%.

هاتف آيفون 16 برو الجديد
هاتف آيفون 16 برو الجديد - Apple

وزودت أبل هاتفيها الرائدين بمعالج جديد A18 Pro، والمطور باستخدام الجيل الثاني من تقنية تصنيع الرقائق 3 نانوميتر، ويحتوي على وحدة عصبية مكونة من 16 نواة وهي قادرة على إنجاز 35 تريليون عملية في الثانية الواحدة، وتتيح أداء أسرع بنسبة 15% من معالج A17 Pro.

المعالج الجديد يأتي بوحدة معالجة رسوميات 20% أسرع من حيث الأداء، إضافة إلى وحدة معالجة مركزية للبيانات مزودة بست أنوية، وتقدم أداء أسرع بنسبة 15% من معالج A17 Pro.

يأتي نظام الكاميرا المتطور المدعوم بشريحة A18 Pro ليقدّم كاميرا 48 ميجابكسل Fusion الجديدة مع مستشعر رباعي البكسلات يتميز بالسرعة والكفاءة العالية.

كاميرا هاتف آيفون 16 برو الجديد
كاميرا هاتف آيفون 16 برو الجديد - Apple

ويتيح هذا المستشعر تسجيل فيديوهات بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية بتقنية Dolby Vision، كما يتميز بقدرته على قراءة البيانات بسرعة تصل إلى الضعف، ما يساهم في تقليل فترة انتظار الغالق أثناء التقاط صور ProRAW أو HEIF بوضوح 48 ميجابكسل.

كما تأتي الكاميرا الواسعة للغاية بدقة 48 ميجابكسل مع مستشعر رباعي البكسلات وتقنية الضبط التلقائي للعدسة، ما يتيح للمستخدمين التقاط صور ProRAW وHEIF بتفاصيل دقيقة تصل إلى 48 ميجابكسل، سواء عند التقاط صور بإطارات مميزة، أو لقطات بزاوية واسعة، أو تصوير لقطات ماكرو قريبة.

وتعد عدسة التكبير بخمس مستويات إضافة بارزة في كلا موديلي iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، مما يتيح للمستخدمين تصوير الحركة من مسافات أبعد بسهولة.

يمكن للمستخدمين أيضاً مع إصدارات البرو من هواتف آيفون 16 تصوير فيديوهات بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية، سواء في نمط الحركة البطيئة Slow Motion أو بالسرعة العادية، مع إمكانية تعديل سرعة التشغيل بعد التسجيل عبر تطبيق الصور، بما في ذلك خيارات التشغيل بربع السرعة، أو نصف السرعة لإضفاء تأثيرات درامية، أو خمس السرعة ليتوافق مع 24 إطاراً في الثانية.

كما أن معالج إشارة الصور المدمج في شريحة A18 Pro يتيح ضبط تدرجات الألوان بدقة لكل إطار في الفيديوهات بتنسيق Dolby Vision وبوضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية، ما يمنح الفيديوهات جودة فائقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تصوير فيديوهات ProRes بدقة 4K ومعدل 120 إطاراً في الثانية وتخزينها مباشرة على أجهزة خارجية، مما يتيح لهم تنفيذ المشاريع الاحترافية بسهولة وسرعة.

كلا إصداريّ البرو يأتيان بأربعة ميكروفونات بجودة استوديو تسجّل الأصوات بدقة واقعية، مع إمكانية تسجيل الفيديوهات بتقنية الصوت المكاني Spatial Audio، مما يوفر تجربة استماع غامرة عبر AirPods، أو Apple Vision Pro، أو الأنظمة الصوتية المحيطية.

ستتوفر موديلات iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max بألوان الذهبي والفضي والأبيض والأسود، بسعات تخزين 128GBو256GB و512GB و1TB.

يبدأ سعر iPhone 16 Pro من 999 دولار، بينما يبدأ سعر iPhone 16 Pro Max من 1199 دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك