مصر.. القبض على سائح برازيلي بتهمة "التحرش" بعد حملة إلكترونية

صورة جوية للعاصمة المصرية القاهرة - REUTERS
صورة جوية للعاصمة المصرية القاهرة - REUTERS
القاهرة-رحمة ضياء

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الأحد، ضبط شخص أجنبي تحرش بإحدى الفتيات، عقب قيامه بنشر مقطع فيديو يتضمن "واقعة تحرش" على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الداخلية المصرية في صفحتها على فيسبوك أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد المجني عليها ومرتكب الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية حياله وعرضه على النيابة المختصة.

يأتي ذلك بعد أيام من نشر سائح برازيلي يدعى فيكتور سورنتينو، مقطع فيديو عبر حسابه على موقع إنستغرام يظهر من خلاله وهو يتحرش لفظياً بفتاة تعمل في مجال السياحة بمحافظة الأقصر، بينما تعرض له مجموعة من أوراق البردي، إذ يتبادل السخرية خلال المقطع مع أصدقائه، مستغلاً جهل الفتاة بلغته.

"حاسبوا المتحرش"

ورصدت الصحافة البرازيلية الفيديو وطالبت بمحاسبة فيكتور، ورداً على ذلك قام الأخير بإغلاق جميع حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبهم، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وسم "#حاسبوا_المتحرش_البرازيلي" على تويتر، إذ عبّر من خلاله العشرات عن غضبهم من فعل السائح البرازيلي، مطالبين بالقبض عليه قبل أن يغادر مصر ومحاسبته على فعلته.

اتهامات وعقوبات

وفي السياق ذاته، أوضحت رئيسة مركز القاهرة للتنمية والقانون، المحامية انتصار السعيد، لـ"الشرق"، أن "التهم التي تنتظر السائح البرازيلي هي التحرش اللفظي وعقوبته وفقاً للقانون المصري هي الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر علاوة على الغرامة المالية".

وأضافت: "ربما يواجه كذلك تهمة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشره الفيديو على حسابه"، مشيرةً إلى أن كون "المتهم أجنبياً لا يحميه من المحاسبة وفقاً للقانون المصري حيث إنه ارتكب هذه الفعلة خلال وجوده في مصر".

وينص القانون "بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه (191 دولاراً)، ولا تزيد على 5 آلاف جنيه (319 دولاراً) أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعرض للغير في مكان عام، أو خاص، أو مطروق بإتيان أمور، أو إيحاءات، أو تلميحات جنسية، أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأي وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".