مطعمان سويدي وفرنسي يتصدران قائمة "لا ليست" العالمية

مطعم "فرانتسن" السويدي على قائمة "لا ليست" لأفضل المطاعم في العالم - restaurantfrantzen.com
مطعم "فرانتسن" السويدي على قائمة "لا ليست" لأفضل المطاعم في العالم - restaurantfrantzen.com
باريس-أ ف ب

 تصدّر مطعم "فرانتسن" في العاصمة السويدية ستوكهولم قائمة "لا ليست" لأفضل المطاعم في العالم، متقاسماً المرتبة الأولى مع مطعم الشيف الفرنسي "جي سافوا"، الذي يحمل اسمه، ويتبوّأ الصدارة للمرّة السادسة، ومطعم "برناردان" في نيويورك.

وقالت المديرة العامّة لمجموعة "لا ليست" إيلين بياتريني، إن هذه هي المرّة الأولى التي يتقاسم فيها مطعم من الدول الاسكندنافية المرتبة الأولى بالتساوي مع أسماء أخرى، خصوصاً أنه لم يسبق له أن تبوّأ صدارة الترتيب.

وجاء في المرتبة الأولى أيضاً مطعم "جي سافوا"، الذي يقع في مبنى "لا موني دو باري" و"برناردان"، للطاهي إيريك ريبير في نيويورك.

ويحمل مطعم "فرانتسن"، الذي يملكه الشيف ولاعب كرة القدم السابق بيورن فرانتسن، تصنيف 3 نجوم من دليل "ميشلان".

وتبوّأ المطعم الفرنسي "جي سافوا" صدارة الترتيب للمرّة السادسة بمفرده أو بالتساوي مع آخرين، منذ أن بدأ قبل 8 سنوات إصدار "لا ليست"، التي تدرس أوضاع 30 ألف مطعم في مئتي بلد، وتحظى بمكانة في فرنسا والصين وكوريا واليابان.

وقال المؤسس المشارك لـ"لا ليست" يورج زيبريك إنّ "جي سافوا" مطعم "معروف في فرنسا، ويحظى بتقدير الفرنسيين ومشهور خارج بلاده"، مستشهداً بملاحظات صحيفة "نيويورك تايمز"، فهي "تُعدّ "المرجع الأكثر أهمّية في وضع التصنيف".

وخلال حفلتها المرتقبة في 28 نوفمبر، تعتزم "لا ليست" تكريم الطاهي الفرنسي ميشال جيرار (89 عاماً)، بحضور نحو 15 من تلاميذه، بينهم ألان دوكاس وأرنو دونكيل.

 وتختار مجموعة "لا ليست" أفضل مطاعم في العالم، استناداً إلى الأدلة السياحية والملاحظات النقدية الواردة في أبرز الصحف العالمية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات