مصر.. تجدد الصراع على التراث الغنائي لـ"أم كلثوم"

time reading iconدقائق القراءة - 4
المطربة المصرية أم كلثوم - AFP
المطربة المصرية أم كلثوم - AFP
القاهرة-خيري الكمار

تجددت أزمة حقوق التراث الغنائي للمطربة المصرية أم كلثوم، التي استمرت لسنوات بين المنتج محسن جابر وشركة صوت القاهرة، وذلك بعد صدور حكم بإعادة الحقوق لشركة "ستارز" المملوكة لمحسن جابر، في الوقت الذي اعتبرت "صوت القاهرة الحكم لا يؤثر في ملكيتها لحقوق الأغاني.

وقضت محكمة القاهرة الاقتصادية، الدائرة الاستئنافية، برئاسة المستشار حسنين محمود الوكيل، بتأييد الحكم الخاص بفسخ عقد الاتفاق والصلح، والذي بموجبه كانت شركة "ستارز"، المالكة لأغاني أم كلثوم تمنح "صوت القاهرة" الحق في استغلالها. 

وألزم الحكم، شركة "صوت القاهرة"، بدفع مبلغ مليون ونصف المليون جنيه، تعويضاً لشركة "ستارز". كما شمل الحكم أيضاً رفض دعوى "صوت القاهرة" ضد شركات الاتصالات التي كانت تطالبهم فيها بتقديم كشوف حساب عن استغلال أغاني "كوكب الشرق" لحساب شركة "ستارز".

اتهامات بالغش 

ووجه محسن جابر، في بيانٍ صحافي، اتهاما إلى شركة "صوت القاهرة"، بممارسة الغش والتدليس على الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، لإقناعها بإلغاء شهادات القيد الخاصة بـ"ستارز".

وأكد أنّ "صوت القاهرة" كانت تعلم يقيناً بصدور حكم الفسخ النهائي البات للعقد، الخاص باستغلال أغاني أم كلثوم، متابعاً: "تناسوا عمداً أنه لا يجوز المساس بشهادات القيد إلا بحكم قضائي باتّ، ولا يجوز الحصول على شهادة قيد بملكية مصنف سبق صدور شهادة قيد عنه لشركة أخرى".

وأبدى محسن جابر، دهشته من ادعاءات "صوت القاهرة"، بنشرها مزاعم وبيانات صحافية مغلوطة ومنافية للحكم القضائي، واصفاً إياها بقوله: "أكاذيب لا تستحق الرد".

وأوضح "لو كان لصوت القاهرة أي حقوق، فعليها اللجوء للنيابة أو للقضاء حتى يفصل في ادعاءاتها"، مناشداً وزيرة الثقافة، ورئيس الإدارة المركزية للمصنفات الفنية، بالتحقيق في تلك المزاعم أيضاً.

توقيع أم كلثوم 

من جانبها، قالت نادية مبروك، رئيسة مجلس إدارة "صوت القاهرة"، لـ"الشرق"،  إنّ "هذا الحكم ليس له أي تأثير وما يفعله محسن جابر  بمثابة محاولة لتخويف الشركات والجهات من التعامل مع الشركة".

وأضافت أنّ "صوت القاهرة، هي المالك الحصري لتراث أم كلثوم الغنائي بحكم نهائي، من المحكمة الاقتصادية،  ومحسن جابر ليس له أي علاقة، فنمتلك توقيع أم كلثوم نفسها باعتبارنا المالك الوحيد".

المحتوى الفني

في الاتجاه ذاته، قال حسام لطفي، المستشار القانوني لـ"صوت القاهرة" في بيان صحافي: "لقد كسبنا القضية الأولى الخاصة بتراث أم كلثوم، ورفضت المحكمة الاقتصادية الدعوى المقدمة من شركة ستارز بالتعويض، وقاموا برفع دعوى أخرى بحجة أن الشركة لا تقوم بدفع المستحقات المالية الواجبة السداد، وصدر حكم بفسخ عقد استغلال أغاني أم كلثوم".

وتابع: "سنطلب التمسك بحقوقنا المالية، والحكم لا يحقق قيمة في المحتوى الفني لأنه تابع لشركة صوت القاهرة، وهناك دعوى سنرفعها  الأسبوع المقبل، لمطالبة شركات الاتصالات بتقديم ما بحوزتها من كشوفات خاصة بما تناولوه من أغانٍ".

أزمة من شهور

وقبل شهور حصلت "صوت القاهرة" على حكم يؤكد أحقيتها في استغلال أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، سواء كانت  سمعية أو بصرية، وحذروا من أي استغلال لتلك الأعمال من دون ترخيص كتابي مسبق من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.