"صناعة السينما" تستنكر موقف نقابة الممثلين تجاه "الإنس والنمس"

time reading iconدقائق القراءة - 4
بوستر دعائي لفيلم "الإنس والنمس" - www.facebook.com/OfficialHenedy
بوستر دعائي لفيلم "الإنس والنمس" - www.facebook.com/OfficialHenedy
القاهرة- خيري الكمار

استنكرت غرفة صناعة السينما في مصر برئاسة فاروق صبري، موقف الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، بشأن ما أثاره مؤخراً ومطالبته "المصنفات الفنية" بسداد المستحقات المالية الخاصة بفيلم "الإنس والنمس".

وناشدت "صناعة السينما"، نقيب المهن التمثيلية، باتخاذ الحذر والحيطة، والكف عن المساس بأعضاء الغرفة أو تناول المؤسسات من خلال وسائل الإعلام في وقت يتطلب من الجميع تضافر الجهود مع القيادة السياسية لخدمة الثقافه والفنون في مصر.

وكشفت غرفة صناعة السينما، آخر تطورات أزمة "الإنس والنمس"، مؤكدة في بيانٍ صحافي أنّ "الشركة المنتجة للفيلم سددت 300 ألف جنيه نقداً، بموجب إيصال صادر من النقابة بتاريخ 5 أغسطس الماضى".

وأوضحت أنه جرى تحديد هذا المبلغ، بعد مراسلات بين الشركة المنتجة ونقيب الممثلين، إذ استلم الأول خطاباً رسمياً من النقابة بسداد الرسم النسبي".

وأكدت أنه "لا يوجد تدخل في شؤون النقابات من أي جهة كانت، وإنما تعاون مثمر بين جميع الجهات حرصاً على حقوق الجميع، وأن التعاون بين النقابات الفنية دائم ومستمر، ويسعى لحل أى منازعات فيما بين أعضاء الجهات الثلاث ودياً".

وأشارت إلى أن تعيين  خالد عبد الجليل بمجلس إدارة غرفة صناعه السينما تم بموجب قرار من وزير الصناعة عام 2010 ولم يكن وقتها رئيساً للرقابة على المصنفات، وكذلك تعيين المخرج عمر عبد العزيز، كأحد الخبرات في صناعه السينما وباعتباره رئيس اتحاد النقابات الفنية.

تفاصيل الأزمة

وتقدّم أشرف زكي، قبل أيام، بشكوى إلى الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة ضد رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، بشأن الحصول على المستحقات المالية الخاصة بالفيلم.

واستعرض المحامي شعبان سعيد، وكيل أشرف زكي، تفاصيل الشكوى، قائلاً في تصريحات سابقة لـ"الشرق" إنّ "نقيب الممثلين فوجئ بعرض فيلم (الإنس والنمس) دون الرجوع لنقابة المهن التمثيلية وذلك في سابقة خطيرة وتُعد الأولى من نوعها، وذلك لعرض الفيلم دون سداد المُستحقات المالية لنقابة المهن التمثيلية، دون الحصول على الفوتشر من النقابة لممارسة اختصاصاتها كنقابة تقـوم بمسـؤوليتها تجاه الفن والفنانين وتحافظ على أموال النقابة".

وأضاف أنّ "الشركة المنتجة للفيلم أفادت بأن خالد عبد الجليل، هو من شجع على ذلك الأمر، وأن المشكو في حقه أوهمهم بأن ذلك من اختصاصاته الوظيفية كرئيس للرقابة على المصنفات الفنية وكعضو بغرفة صناعة السينما".

قائمة اتهامات

وناشد أشرف زكي في شكواه بالتحقيق مع رئيس المصنفات، حول ما إذا كان "مرتبطاً بمصالح مالية مـع الشركة المنتجة من عدمه، أما منتج الفيلم فهو وكيل الغرفة وتجمعهما مصـالح وزمالة عمل وهناك شبهة مجاملة"، حسب نقيب المهن التمثيلية.

وأوضح زكي أنّ أموال النقابات تُعد في حُكم المال العام، وهو الأمر الذي ينطبق على مستحقات النقابة، عـلاوة على استغلال وظيفته كرئيس للرقابة على المصنفات الفنية والتدخل في شؤون النقابة التي يمثلها الشاكي، حسب الشكوى.

وطالب نقيب المهن التمثيلية بالتحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإحالة المستندات المتعلقة بها إلى النيابة العامة.

الإنس والنمس

وكان فيلم "الإنس والنمس" طرح في السينما، الأربعاء الماضي، وذلك بعد فترة طويلة من التأجيل بسبب فيروس كورونا. 

ويتناول الفيلم قصة تحسين (محمد هنيدي) الذي يعمل مشرفاً في بيت الرعب بمدينة الملاهي، ويتعرض في أحد الأيام لحادث سير يلتقي بسببه مع نارمين (منة شلبي)، التي تنتمي لعائلة النمس الملعونة من الجن، وتسعى للحفاظ على وجودها من خلال التزاوج مع البشر.

اقرأ أيضاً: