مصر.. نقابة الموسيقيين تفرض قرارات جديدة على مطربي الراب 

time reading iconدقائق القراءة - 3
مؤتمر صحافي لنقيب الموسيقيين مصطفى كامل، القاهرة - 23 أكتوبر 2022 - المكتب الإعلامي لنقابة الموسيقيين
مؤتمر صحافي لنقيب الموسيقيين مصطفى كامل، القاهرة - 23 أكتوبر 2022 - المكتب الإعلامي لنقابة الموسيقيين
القاهرة-خيري الكمار

ألزم نقيب المهن الموسيقية المصري مصطفى كامل، مُطربي الراب، بالغناء على المسرح بصحبة فرقة موسيقية لا تقل عن 6 أعضاء، تشمل عازفين غربيين، والعديد من الآلات مثل "كيبورد"، ودرامز وجيتار أسباني.

ومنح مطربي الراب مهلة زمنية حتى مطلع ديسمبر المقبل، لتقنين أوضاعهم وتكوين فرقة موسيقية، ليحصل بعدها على توقيع منهم بعدم ارتكاب أي مخالفات، منعاً لفرض عقوبات عليهم. 

ورأى "كامل"  أن هذه القرارات الجديدة، تُسهم في تقليل نسبة البطالة بين أعضاء الجمعية العمومية، وتوفر المزيد من فرص العمل، فضلاً عن الارتقاء بالذوق العام. 

وجاء ذلك، على هامش مؤتمر صحافي، عقده في مقر النقابة، الاثنين، بحضور عدد من مطربي الراب، أبرزهم أبيوسف، وعفروتو ومروان موسى. 

وأعرب قطاع من جمهور الراب عن استياءه الشديد، من قرارات مصطفى كامل، الخاصة بفرض غرامات، ليتصدر هاشتاج "إقالة مصطفى كامل" موقع "تويتر" على مستوى مصر خلال الساعات الأخيرة.

انفتاح 

وأكد كامل، لـ"الشرق"، اطلاعه وانفتاحه على نموذج الراب العالمي، لتطبيقه في الساحة المحلية، بما يضمن الارتقاء بالذوق العام، متابعاً "لست ضد أي "رابر"، لكن لن أسمح لهم بالغناء بواسطة "الفلاشة" (ذاكرة بيانات)، ويكفي أنني تغاضيت عن وجود 6 أعضاء فقط في الفرقة الموسيقية". 

وشدد كامل على مطربي الراب، بضرورة انتقاء كلمات الأغاني والألحان، "النقابة ستدعم الملتزمين بشكلٍ قوي".

وأكد مغني الراب عفروتو، لـ"الشرق"، التزامه التام بالقرارات الجديدة التي أقرها مجلس نقابة الموسيقيين، لافتاً إلى تقدمه بتظلم على قرار تغريمه بمبلغ 100 ألف جنيهاً (حوالي 4 آلاف دولار). 

وقرر مصطفى كامل قبل أيام تغريم عفروتو، بمبلغ ١٠٠ ألف جنيهاً (حوالي 4 آلاف دولار)، بدعوى مخالفته قرار منع الغناء بالفلاشة، وكذلك تغريم مروان بابلو، مبلغًا قدره ٥٠ ألف جنيهاً (حوالي 2000 دولار)، بعد إلقاء "المايك" خلال الحفل الذي أحياه الجمعة الماضي، اعتراضاً على أخطاء الفرقة الموسيقية، الذي لم يعتاد على الغناء في وجودها. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات