المغرب.. انطلاق الدورة الـ 13 لمهرجان المسرح العربي

time reading iconدقائق القراءة - 3
الملصق الإعلاني لمهرجان المسرح العربي في المغرب - twitter/atisharjah
الملصق الإعلاني لمهرجان المسرح العربي في المغرب - twitter/atisharjah
الرباط- دبي-رويترزالشرق

انطلقت بمدينة الدار البيضاء مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ 13 لمهرجان المسرح العربي، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب.

وتأتي الدورة الجديدة بعد توقف لمدة عامين بسبب جائحة فيروس كورونا، إذ أقيمت آخر دورة للمهرجان قد أقيمت في يناير 2020 بالمملكة الأردنية.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبد الله، في كلمته، "لقد أرادت الهيئة لمهرجان المسرح العربي أن يكون أكثر من مهرجان وأكبر، لذا فإن هذه الدورة تشهد إصدار 12 كتاباً في أحوال المسرح المغربي، دستة من المعارف تقدمها الهيئة بأقلام الباحثين والمبدعين المغاربة، هدية الهيئة للمكتبة المسرحية المغربية والعربية".

وأضاف "لقد حرصنا في كل مهرجاناتنا أن نؤسس المجال الفكري بمؤتمر فكري نعده بعناية فائقة، وفي هذه الدورة وضعنا برنامجه تحت عنوان ‘التجارب المسرحية المغربية.. الامتداد والتجديد‘ حيث ستتم مساءلات علمية لهذه التجارب".

وأكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم المالك، في كلمته  "أهميه دور المسرح العربي وجدراته أمام المسرح العالمي، لما له من جرأة وثراء وتنوع".

وقال إن "المسرح العربي هو وريث لأدب الحكاية العربية، مشيراً إلى تنوعه إلى أنماط متعددة منها السياسي والاجتماعي والتعليمي، إلى جانب مسرح الطفل والمسرح الشعري".

وأبدى في كلمته استعداد "الإيسيسكو" للتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، وغيرها من المؤسسات المعنية بدعم المسرح لتعزيز حضوره والإسهام في تجاوز تحدياته.

ويتخلل المهرجان العدد من الندوات النقدية التطبيقية لعروض المهرجان، وينعقد على هامش المهرجان المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي، والذي ينطلق الأربعاء، ويستمر حتى 15 يناير، إضافة لعدد من الورش التدريبية التي ينظمها المهرجان.

تقام أيضاً ندوة خاصة تحتفي بالإصدارت المسرحية الجديدة حول المسرح المغربي. 

ويشارك في هذا المهرجان الذي يستمر حتى 16 يناير الحالي، حوالي 500 من المسؤولين والفنانين، و12 فرقة تقدم  16 عرضاً مسرحياً، من مصر، والمغرب، وتونس، والعراق، والكويت، والإمارات، والأردن، والجزائر، وسوريا.

وتتشكل لجنة تحكيم هذه الدورة برئاسة عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر مدحت الكاشف، وعضوية كل من الممثلة والمخرجة الفلسطينية إيمان عون، والممثلة اللبنانية جوليا قصار، والكاتب الصحفي خالد مبارك، من السودان، والمخرج والممثل الأردني خالد الطريفي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات