فيلم "As Bestas" يكتسح جوائز "جويا" في إسبانيا    

time reading iconدقائق القراءة - 4
طاقم عمل فيلم As bestas على خشبة المسرح بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم خلال حفل توزيع جوائز Goya في إسبانيا. 11 فبراير 2023 - REUTERS
طاقم عمل فيلم As bestas على خشبة المسرح بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم خلال حفل توزيع جوائز Goya في إسبانيا. 11 فبراير 2023 - REUTERS
إشبيلية-أ ف ب

اكتسح فيلم "أس بيستاس" As Bestas النسخة الـ 37 من حفل توزيع جوائز "جويا" في إسبانيا باعتباره الفائز الأكبر، في حدث أقيم في إشبيلية جنوب البلاد، وشهد أيضاً تكريم المخرج كارلوس سورا غداة وفاته عن 91 عاماً.

وفاز الفيلم، الذي أخرجه رودريجو سوروجويين، وشارك فيه الممثلان الفرنسيان مارينا فويس ودوني مينوشيه، بـ 9 جوائز، بما في ذلك جائزة "أفضل فيلم" إسباني وأفضل مخرج وسيناريو أصلي.

ونال بطل الفيلم دوني مينوشيه (46 عاماً)، جائزة أفضل ممثل في أهم مكافأة في سجل الممثل الفرنسي الذي شارك في أعمال لمخرجين معروفين، بينهم فرنسوا أوزون وكوينتين تارانتينو وريدلي سكوت.

وقال مينوشيه بالإسبانية لدى تسلمه الجائزة: "كنت محظوظاً لأنني عملت مع ممثلين أحبهم كثيراً"، بينهم مارينا فويس ولويس زاهيرا أفضل ممثل في العالم، الذي حصل على جائزة "جويا" لأفضل ممثل في دور ثانوي.

وتدور  أحدث الفيلم حول قصة زوجين يقعان في حب منطقة محرومة في جاليسيا، شمال غربي إسبانيا، وتثير إقامتهما فيها عدائية من جارين شقيقين.

والفيلم الروائي، الذي شاهده نحو 700 ألف متفرج، مستوحى من قصة حقيقية، وكان قد أثار ضجة كبيرة مايو الماضي في مهرجان "كان" السينمائي، حيث تم تقديمه خارج المنافسة.

تكريم كارلوس سورا    

وشكّلت النسخة الحالية من حفلات توزيع جوائز "جويا"، التي توازي جوائز "الأوسكار" فرصة لعالم السينما لتكريم المخرج الإسباني كارلوس سورا، الذي توفي الجمعة في منزله بمدريد، إذ منحه القائمون على الحدث جائزة الحفل الفخرية.

وأكد رئيس أكاديمية السينما فرناندو مينديس ليتي أن وفاة كارلوس سورا "أثارت حالة تأثر في أوساط المهنة برمّتها، لأنه كان من ألمع ممثلي الثقافة الإسبانية".

وسُلمت جائزتي "جويا" لابني المخرج وزوجته الممثلة يولاليا رامون، التي قرأت رسالة أعدها كارلوس سورا بنفسه شاكراً من رافقه في تصوير الأفلام.

وكان سورا سينمائياً غزير الإنتاج، إذ يزخر رصيده بـ 50 فيلماً، وقد وُصف أسلوبه بأنه يجمع بين الشاعرية والمنحى التوثيقي، كما كان يركز في الكثير من أعماله على مصير الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع. 

ومن أشهر أفلامه "كريا كويرفوس" (Cria cuervos) في العام 1975، وحصل على العديد من الجوائز خلال حياته المهنية، بما فيها جائزة "الدب الفضي" عام 1966 في برلين عن فيلمه "The Hunt". 

ويُعد المخرج، الذي كان يأتي عادة لاستلام جوائزه بنفسه، شخصية أساسية في تاريخ السينما الإسبانية، إلى جانب لويس بونويل وبيدرو ألمودوفار.

كما كرم الحفل أيضاً الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، الحاصلة على جائزة دولية عن "مسيرتها غير العادية" في السينما.

ولدى حصولها على جائزتها، غنت الممثلة أغنية "Porque te vas"، التي تحمل رمزية في هذا الحدث لكونها مأخوذة من فيلم "كريا كويرفوس" لكارلوس سورا. 

وأكدت بينوش أن المخرج الإسباني "كان له تأثير كبير جداً عليّ"، قبل أن تقول باللغة الإسبانية إنها "سعيدة" بالحصول على هذه "الجائزة الرائعة".

وخلال مسيرتها المهنية التي استمرت 40 عاماً، شاركت جولييت بينوش في أفلام كثيرة مثل "Les amants du Pont-Neuf" أو "ذي إنجلش بيشنت" الذي حصلت بفضله على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة عن دور ثانوي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات