مصر.. عودة مهرجان الجونة السينمائي بعد توقفه العام الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 3
إدارة مهرجان الجونة السينمائي تعلن في مؤتمر صحافي أن الفعاليات ستقام بإجراءات احترازية وسط تفشي فيروس كورونا، البحر الأحمر، مصر. 8 أكتوبر 2020 - REUTERS
إدارة مهرجان الجونة السينمائي تعلن في مؤتمر صحافي أن الفعاليات ستقام بإجراءات احترازية وسط تفشي فيروس كورونا، البحر الأحمر، مصر. 8 أكتوبر 2020 - REUTERS
دبي/ القاهرة-الشرقرويترز

أعلن مهرجان الجونة السينمائي الذي يقام في منتجع سياحي يحمل الاسم نفسه مطل على البحر الأحمر في مصر، موعد دورته السادسة في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر، بعد توقفه العام الماضي.

وقررت إدارة المهرجان، تعيين عمرو منسي، مديراً تنفيذياً لـ"الجونة السينمائي"، حيث يأتي خلفاً لـ"أمل المصري"، التي شغلت هذا المنصب في الدورتين الماضيتين.

وقالت إن اختيار عمرو منسي، يأتي بالتزامن مع إرساء المهرجان رؤيته للسنوات المقبلة لتوفير تجربة مثمرة إبداعياً لدعم تأثير المهرجان كمحفز رئيسي لتطوير صناعة السينما في المنطقة.

وأضافت إدارة المهرجان في بيان، الأربعاء: "سمح التوقف القصير لإدارة المهرجان بإعادة النظر إلى الجوانب الفنية والتنظيمية للمهرجان والتركيز على محورية دور المهرجان التي لعبها في دوراته السابقة بمساهمته في تطوير صناعة السينما إقليمياً وعالمياً".

ونقل البيان عن انتشال التميمي مدير المهرجان قوله: "بعد 5 دورات ناجحة أردنا بعض الوقت لإعادة تقييم البرنامج واستكشاف كل الخيارات الممكنة والتفكير في ما يدفع المهرجان للأمام. الآن نعود ممتلئين بالطاقة والإلهام للعب دورنا في تطوير صناعة السينما".

وقال سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة والمهرجان: "مهرجان الجونة السينمائي فعالية فنية وإبداعية وسينمائية مهمة في المنطقة، وأنا ملتزم برعايتها حتى تستمر في المساهمة في تعزيز مشهد صناعة الأفلام".

وشهدت الدورة الخامسة التي عقدت في 2021، بعض المشكلات منها نشوب حريق في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة قبل ساعات من حفل الافتتاح، ثم استقالة المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس، إضافة إلى انتقادات لاذعة طالت الفيلم المصري "ريش"، الذي عرض ضمن مسابقة الأفلام الطويلة.

وانطلق المهرجان لأول مرة في 2017، واستطاع خلال سنوات قليلة جذب نجوم عالميين واحتل المرتبة الثانية على أجندة المهرجانات الفنية المصرية بعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بفضل الدعم السخي من عائلة ساويرس ذات الباع الطويل في مجال الأعمال التجارية والإنشائية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات