وفاة المنتج ورئيس أكاديمية الأوسكار السابق وولتر ميريش عن 101 عام

time reading iconدقائق القراءة - 3
والتر ميريش أثناء حضوره عرض الذكرى السنوية الـ 50 لفيلم In the Heat of the Night في لوس أنجلوس بولاية كالفورنيا الأميركية. 6 أبريل 2017 - AFP
والتر ميريش أثناء حضوره عرض الذكرى السنوية الـ 50 لفيلم In the Heat of the Night في لوس أنجلوس بولاية كالفورنيا الأميركية. 6 أبريل 2017 - AFP
لوس أنجلوس - أ ف ب

توفي المنتج الأميركي وولتر ميريش عن 101 عاماً، حسبما أعلنت، الأحد، أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح سنوياً جوائز الأوسكار منذ عام 1930، وترأسها الراحل لسنوات عديدة.

وقالت الأكاديمية، في بيان، إن ميريش الحائز على جائزة الأوسكار والذي امتدت مسيرته المهنية إلى 60 عاماً توفي، الجمعة، 24 فبراير، في لوس أنجلوس.

وقال مدير الأكاديمية العام بيل كرامر، ورئيستها جانيت يانج، في البيان، إن الأكاديمية "تلقت ببالغ الأسى وفاة ميريش"، وأشادا بالمنتج معتبرين أنه "صاحب رؤية فعلية".

وأضافا "أثر بصورة كبيرة في أوساط السينما والأكاديمية (...) لم يتراجع شغفه تجاه الأفلام والأكاديمية قط، وبقي صديقاً ومستشاراً عزيزاً جداً".

وكوفئ ميريش المولود في نيويورك في 8 نوفمبر 1921، من أكاديمية فنون السينما وعلومها، 3 مرات إذ نال جائزة أوسكار أفضل فيلم عن In the Heat of the Night، وجائزة "إيرفينج جي ثالبرج" التكريمية "على مستوى إنتاج سينمائي عال على الدوام"، إضافة إلى جائزة "جان هيرشلوت" الإنسانية.

وأكدت الأكاديمية أن ميريش كان "أحد أكثر المنتجين غزارة في إنتاج الأفلام في تاريخ هوليوود".

وتولت شركته "ميريش كومباني" التي أسسها عام 1957 مع شقيقيه هارولد ومارفن، إنتاج عدد كبير من الأفلام، أبرزها Some like It Hot عام 1959، وThe Magnificent Seven عام 1960، وWest Side Story عام 1961، و The Great Escape وThe Pink Panther عام 1963، وIn the Heat of the Night عام 1967، وThe Thomas Crown Affair عام 1968.

تصنيفات